ماهي مادة البوليمر التي ستطبع بها السعودية عملتها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020
ماهي مادة البوليمر التي ستطبع بها السعودية عملتها؟
مقالات ذات صلة
حملات شعبية في السعودية لـ مقاطعة المنتجات التركية
لقد فزت بجائزة نوبل: نبأ سار من زائر الفجر للفائز
المالية المصرية تطرح أول إصدار لسندات خضراء بقيمة نصف مليار دولار

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي ـ التي تُعد المصرف المركزي للمملكة ـ وتُعرف اختصاراً بـ "ساما" عزمها طرح فئة خمسة ريالات من العملة في بلادها تم طباعتها من مادة البوليمر.

السعودية تطرح أول عملة مصنوعة من مادة البوليمر:

وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي، إلى أن تصميم وألوان فئة الخسمة ريالات التي طُبعت من مادة البوليمر تم مراعاة أن تكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المتداولة حالياً المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة.

ونوهت المؤسسة ذاتها، إلى أنه سيتم طرح الكميات الأولية للفئة الجديدة للتداول اعتباراً من يوم غد الاثنين، جنباً إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حالياً، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية.

مميزات الـ 5 ريالات المصنوعة من مادة البوليمر:

ولفتت "ساما" الإنتباه إلى أن الخمس ريالات الجديدة التي سيتم طباعتها من مادة البوليمر، ستتميز بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية عالية الجودة.

وسيأتي تصميم الخمس ريالات على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي، إضافة إلى شكل النافذة الشفافة التي تحتوي على زخارف مُستمدة من شعار رؤية المملكة 2030، فيما تضمن ظهر الورقة صورة منظر لزهور برية من المملكة.

ماهي مادة البوليمر التي ستطبع بها السعودية عملتها؟

ماهي مادة البوليمر؟:

وتُستخدم مادة البوليمر في صناعة "العملات البلاستيكية"؛ حيث تُعد أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية، بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف، حيث تتميز بالقوة والسمك الأقل.

وتُعزز التقارير التي تناولت مادة البوليمر ودخولها في طباعة وصناعة العملات من أهميتها لعدة أسباب:

  • صعوبة تزويرها وتزييفها والكتابة عليها.
  • مقاومة للمياه والرطوبة والاتساخ.
  • صديقة للبيئة، فضلًا عن كونها صحية لا تحمل الميكروبات مثل النقود الورقية.

ماهي مادة البوليمر التي ستطبع بها السعودية عملتها؟

أستراليا أول دولة طبعت عملاتها بمادة البوليمر:

وتُعد أستراليا من أوائل الدول التي طبعت عملاتها بمادة البوليمر منذ عام 1988، بالتعاون بين البنك المركزي وجامعة ملبورن و منظمة الكومنولث للعلوم والصناعة في بلادها.

وكانت أولى ثمار تجربة أستراليا هي ورقة العشرة دولارات، واستمر التطوير استخدام بصمات تكنولوجية على أطراف العملة لمنع تزويرها، حتى حولت أستراليا كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية عام 1996.

الدول التي تطبع عملاتها بمادة البوليمر:

ولا تُعد أستراليا الدولة الوحيدة في العالم التي تطبع عملاتها بمادة البوليمر فهناك أكثر من 20 دولة تقوم بذلك مثل:

  • كندا أعلنت طباعة عملاتها بمادة البوليمر في عام 2011.

  • بريطانيا طرحت عملة بلاستيكية من فئة الخمس جنيهات إسترليني عام 2016.
  • الهند أعلنت في العام ذاته 2016، على لسان رئيس وزراء بلادها، ناريندرا مودي، عزمها استبدال العملات النقدية الورقية الكبيرة بأخرى مصممة بمادة البوليمر للحد من الفساد وإحباط المزورين بعد اكتشافها عملات مزورة قادمة من بلاد قريبة منها على الحدود.

دول عربية تطبع عملاتها بمادة البوليمر:

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، في عام 2013، وجود نية لدولة الكويت لطباعة عملاتها بمادة البوليمر، فيما أعلنت مصر في نهاية عام 2018 عزمها إصدار عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر على أن تطرح خلال العام الجاري 2020 قبل أن تُعلن السعودية عن طرح فئة الخمس ريالات من المادة ذاتها.

ماهي مادة البوليمر التي ستطبع بها السعودية عملتها؟

البوليمر والحد من تفشي فيروس كورونا:

ومع تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 حول العالم نصحت منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين مباشرة بعد لمس أي عملة ورقية؛ خشية من وجود إمكانية لنقل الفيروس عبرها من شخص إلى آخر، فذكر المتحدث باسم المنظمة، عبر بيان رسمي صادر عنه: "الأموال تتنقل بين أيدينا بشكل متكرر ويمكن أن تلتقط كل أنواع البكتيريا والفيروسات، لذلك ننصح الناس بغسل أيديهم بعد التعامل بها، وتجنب لمس وجوههم عندما يكون ذلك ممكنا، للحد من مخاطر انتقال العدوى".

وهو ما ألمح له بنك أنجلترا بإشارته إلى أن الأوراق النقدية "يمكنها حمل البكتيريا أو الفيروسات"، مطالباً الناس بغسل أيديهم بانتظام وكذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ـ البنك المركزي الأميركي ـ؛ فأشار متحدثه لوكالة رويترز، إلى أن النظام المصرفي بدأ في عزل الدولارات التي تم تداولها في آسيا وأوروبا قبل إعادة تدويرها، حيث وضعت بنوك الاحتياطي الفيدرالي الإقليمية العملة الفعلية لفترة تتراوح من 7 إلى 10 أيام كإجراء احترازي.

وهو ما يُعزز، بحسب خبراء صحة واقتصاد، من أهمية أن تُصنع وتُطبع العملات من مادة البوليمر بحجة أن العملات البلاستيكية تُقلل من هذه المخاطر.

مادة البوليمر صديقة للبيئة

  1. وتُعد العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر صديقة للبيئة؛ فعندما وقعت الدول على اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، أصبحت تنظر كثير من هذه الدول إلى أثر عملاتها في البيئة ومدة بقاء هذه العملات في حالة جيدة، وكذلك وسائل حمايتها وأمنها.

ماهي مادة البوليمر التي ستطبع بها السعودية عملتها؟

تطور العملات وصولاً للبلاستيكية:

وشهدت العملات تطوراً في المواد المُستخدمة في صناعتها؛ حيث كانت معدنية تُصنعها بعض الدول من النحاس والنيكل والزنك وأخرى من الحديد العادي والألومنيوم والكربون والقصدير ومنها ما هو يصنع من الذهب، فيما تُصنع وتطبع العملات الورقية من القطن المُحسن بحيث تكون أطول عمراً وأقوى وفي بعض الأحيان يتم خلط القطن مع الكتان والقنب وألياف نسيجية أخرى حتى وصلت العملة للطباعة والصناعة بمادة البوليمير لتكون بلاستيكية.

وأنت هل تتوقع أن تُحل العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر بدلًا من العملات النقدية التقليدية (المعدنية والورقية) في السنوات المقبلة؟