مخرجون حائزون على جوائز الأوسكار وبافتا في لجنة تحكیم أول مسابقة "استودیو الفیلم العربي" للأفلام الوثائقیة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مايو 2015
مخرجون حائزون على جوائز الأوسكار وبافتا في لجنة تحكیم أول مسابقة "استودیو الفیلم العربي" للأفلام الوثائقیة

أعلنت إیمج نیشن عن مشاركة نخبة من الشخصیات الإقلیمیة والدولیة في عالم صناعة الأفلام ضمن لجنة تحكیم مسابقة استودیو الفیلم العربي للأفلام الوثائقیة بدورتھا الأولى، وتضم اللجنة 10 من أھم المختصین في صناعة الأفلام، من ضمنھم المخرج والمنتج دیفیس غوغنھایم، الحائز على جائزة أوسكار والذي یعمل على إخراج الفیلم المنتظر "مالالا" من إنتاج إیمج نیشن، بالإضافة إلى مخرج ومنتج الأفلام الوثائقیة أنتوني جیفن، الحائز على جائزة "بافتا" وجائزة "إیمي".

سیتم اختیار الفیلم الفائز من قبل لجنة التحكیم بناءً على مجموعة من المعاییر المتعلقة بصناعة الأفلام، بدءاً من اختیار الفكرة وتنفیذھا وانتھاءْ بإخراجھا، وسیتم منح الفائز منحة قدرھا 50 ألف درھم إماراتي لصناعة فیلم وثائقي طویل بمرافقة وإرشاد طاقم الأفلام الوثائقیة في إیمج نیشن.

وفي تصریح له قال أنتوني جیفن: "ھذه ھي السنة الأولى التي أشارك بھا في لجنة التحكیم لمسابقة استودیو الفیلم العربي للأفلام الوثائقیة، وسررت للغایة بنوعیة المشاركات في المسابقة وجھود السینمائیین بسرد قصص متعلقة بمنطقة الشرق الأوسط".

ھذا وقد تم إطلاق مسابقة الفیلم الوثائقي في إطار برنامج استودیو الفیلم العربي في نھایة عام 2014، كمبادرة مختلفة عن مسابقة الأفلام الروائیة، بحیث تأخذ بعین الاعتبار الخبرة المسبقة للمشاركین في مجال صناعة الأفلام.

ویمثل برنامج استودیو الفیلم العربي الذي تأسس عام 2011، بالتعاون ما بین إیمج نیشن وtwofour54، مسابقة تھدف إلى اكتشاف المواھب الجدیدة وتزوید صناع الأفلام الناشئین بالأدوات التي یحتاجونھا لبدء حیاتھم المھنیة في ھذا المجال.

ومن جانبھا، قالت ألیشیا غونزالیس، رئیسة قسم التدریب والتطویر في إیمج نیشن: " تضم لجنة التحكیم نخبة من المختصین الرائدین في عالم صناعة الأفلام والحائزین على جوائز عالمیة ھامة. وأن یحظى المشاركون بتقییم مخرجین حائزین على جوائز الأوسكار وبافتا، ھو أمر مشرف وفرصة رائعة."

وتابعت قائلة:" ستكون مھمة لجنة التحكیم صعبة للغایة، فالمشاركین في مسابقة ھذا العام یتمتعون بمواھب وقدرات ھائلة."

وتشھد مسابقة استودیو الفیلم العربي مشاركة واسعة من مناطق مختلفة: دولة الإمارات العربیة المتحدة، وسوریا، ولبنان، والھند للمنافسة على الفوز بجائزة أفضل فیلم وثائقي.

وفي تصریح لھا قالت دانییل بیریسي، مدیرة قسم الأفلام الوثائقیة وقسم التسویق والعلاقات العامة في إیمج نیشن وھي عضو في لجنة التحكیم: "إنني متحمسة للغایة للمشاركة في لجنة تحكیم الدورة الأولى لمسابقة استودیو الفیلم العربي للأفلام الوثائقیة. ویجسد إطلاق ھذا البرنامج مدى التزام إیمج نیشن بتعزیز وتنمیة إنتاج الأفلام الوثائقیة، ونأمل أن تساھم ھذه الخطوة في تقدیم الدعم للمواھب الواعدة وإعداد جیل المستقبل".

وقد جاء ھذا الإعلان بعد الأخبار الأخیرة عن تركیز ھیئة المنطقة الاعلامیة جھودھا على صناعة الأفلام.

وقال مایكل غارین، الرئیس التنفیذي لشركة إیمج نیشن: "لطالما كانت مسابقة استودیو الفیلم العربي وسیلة ممتازة لصُناع السینما في المنطقة للحصول على الخبرة الكافیة في ھذا المجال."

وتابع غارین: "نأمل من خلال عملنا المتواصل مع ھیئة المنطقة الإعلامیة أن نستمر في برامج التدریب والتطویر لمساعدة صانعي الأفلام الناشئین في المنطقة."

من الجدیر بالذكر بأن فوكس سینما ستقوم باستضافة حفل توزیع الجوائز للأفلام الوثائقیة، بالإضافة إلى حفل توزیع الجوائز للأفلام الروائیة المقرر أن یتم الإعلان عنھا ھذا الصیف.

سیقام حفل توزیع الجوائز للأفلام الوثائقیة یوم 19 مایو في فوكس سینما یاس مول، حیث سیتم عرض الأفلام المشاركة المتأھلة للمرحلة النھائیة.


لجنة التحكیم لھذا العام:

مخرجون حائزون على جوائز الأوسكار وبافتا في لجنة تحكیم أول مسابقة "استودیو الفیلم العربي" للأفلام الوثائقیة

اسكندر قبطي، مخرج فلسطیني، تم ترشیح فیلمھ الروائي الطویل "عجمي" لجائزة الاوسكار عام 2010 كأفضل فیلم أجنبي.
دانییل بیریسي، مدیرة قسم الأفلام الوثائقیة وقسم التسویق والعلاقات العامة في إیمج نیشن.
الشیخة الیازیة بنت نھیان آل نھیان، فنانة إماراتیة، ابنة سمو الشیخ نھیان بن مبارك آل نھیان وزیر الثقافة والشباب وتنیمة المجتمع في الإمارات.
محمد العتیبة، رئیس تحریر صحیفة "ذا ناشیونال"، وعضو مجلس إدارة إیمج نیشن.
دیفیس غوغنھایم، مخرج ومنتج ومن أھم أعمالھ الفیلم الوثائقي "حقیقة مزعجة" والذي فاز بجائزة الأوسكار عام 2007 لأفضل فیلم وثائقي.
نصار عبد الله مبارك، مدیر مشروع في دیوان سمو ولي عھد أبوظبي، وعضو فریق إنتاج الفیلم الوثائقي "حتى آخر طفل"، والذي انتجتھ إیمج نیشن، ویسلط الضوء على أزمة مكافحة مرض شلل الأطفال في باكستان.
دانا أوكیف، مدیر العلاقات الإعلامیة، وكیل المبیعات ومدیر ، مسؤول عن تسھیل عملیات الاستحواذ في مھرجان صندانس السینمائي.
أنتوني جیفن، مخرج ومنتج أفلام وثائقیة، حائز على جائزة "بافتا" وجائزة "إیمي"، عمل في السابق مع BBC ویشغل حالیاًمنصب مدیر Atlantic Productions.
ھیثم زمزم الحمادي، مدیر الشؤون الحكومیة في جھاز الشؤون التنفیذیة في دولة الإمارات العربیة المتحدة.

إيمج نيشن تتعاون مع فوكس سيرتشلايت بيكتشرز لتوزيع الفيلم الوثائقي "سمّاني ملالا" للمخرج دافيس جوجنهايم
إطلاق أولى الأفلام الإماراتية على آي تيونز
الطلاب الإماراتيون يحصلون على فرصة للارتقاء بخبراتهم السينمائية في باريس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة