الفيلم التونسي بنات ألفة سينافس في حفل جوائز الأوسكار

ثاني فيلم للمخرجة كوثر بن هنية يشارك في الأوسكار

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 سبتمبر 2023
الفيلم التونسي بنات ألفة سينافس في حفل جوائز الأوسكار

أعلن المركز الوطني للسينما والصور في تونس عن اختيار فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي وذلك في الدور السادسة والتسعين لجائزة الأوسكار 2024.

ووفقًا لوزارة الثقافة التونسية فإن اللجنة المعتمدة من قبل أكاديمية الأوسكار رأت في اجتماع الذي تم في 31 أغسطس 2023 أن فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية هو الفيلم الذي سيناسب تمثيل تونس في جائزة أوسكار في فئة أفضل فيلم عاملي غير ناطق بالإنجليزية.

ووفقًا لللجنة فإن فيلم "بنات ألفة" يستجيب إلى معايير الأهلية وفقًا لقواعد الترشيح التي نشرتها الأكاديمية. يُذكر أن فيلم "بنات ألفة" سبق أن شارك في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 وكان الفيلم العربي الوحيد في المنافسة على السعفة الذهبية وحصد الفيلم اهتمامًا عربيًا وعالميًا.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتم ترشيح فيلم للمخرجة كوثر بن هنية في جائزة الأوسكار، حيث سبق وشارك فيلمها "الرجل الذي باع ظهره" عام 2021، واستطاعت أن تصل إلى القائمة القصيرة ولكن لم يحقق الفيلم فوزًا في الجائزة العالمية.

وقد عبرت المخرجة التونسية كوثر بن هنية عن سعادتها الكبيرة بمشاركة فيلمًا لها للمرة الثانية في الأوسكار، وكتبت عبر حسابها على فيسبوك:"فخورة جدًا لأن فيلمي سيمثل تونس في جوائز الأوسكار 2024".

سيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس لعام 2024 في مسرح دولبي في هوليوود وسيعرض الحفل للملايين حول العالم على الهواء مباشرة. وتبدأ أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية باستقبال ترشيحات الأفلام في منتصف نوفمبر، وتعلن على القائمة الأولية في ديسمبر، ثم تعلن عن القائمة القصيرة في يناير.

اقرأ أيضًا: الفيلم التونسي بنات ألفة يتلقى إشادات واسعة بعد عرضه في مهرجان كان

فيلم بنات ألفة

فيلم "بنات ألفة" هو فيلم مستوحى من قصة حقيقية لسيدة تونسية اسمها ألفة لديها 4 بنات، تعاني من الفقر وتشهد وقوع بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرق فتحاول مساعدتهن بعدما انتهى بهن المطاف في السجن بسبب هروبهن إلى ليبيا وانضمامهن إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وتميز الفيلم بأنه جمع بين الوثائقي والدراما، وهو من إخراج كوثر بن هنية وشارك في بطولته الفنانة هند صبري والتي قدمت دور ألفة، بمشاركة نور فروي وإشراق مطر ومجد مستورة، كما شاركت كوثر بن هنية في كتابة السيناريو وتولت عملية المونتاج بنفسها والفيلم من إنتاج تونسي فرنسي ألماني سعودي مشترك.

اقرأ أيضًا: تعرف على المكافآت التي يحصل عليها النجوم في حفل الأوسكار

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة