موعد عيد الأضحى 2022-1443 وإجازاته الرسمية

عيد الأضحى، أو "عيد النحر"، يدل على استعداد النبي إبراهيم، المعروف بإبراهيم في المسيحية واليهودية، للتضحية بابنه إسماعيل بأمر من الله، إنه أحد أهم أعياد الإسلام.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
موعد عيد الأضحى 2022-1443 وإجازاته الرسمية
مقالات ذات صلة
أجمل عبارات وكلمات تهنئة عيد الأضحى 2022-1443
السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى
مصر تعلن موعد عيد الأضحى المبارك

هناك نوعان من الأعياد (مهرجانات الاحتفال) في الإسلام: عيد الفطر ، والذي يدل على الانتهاء من شهر رمضان المبارك. وعيد الأضحى ، وهو العيد الأكبر الذي يلي انتهاء مناسك الحج السنوي ، وقت قرباني، في المقال التالي سوف نتحدث عن موعد عيد الأضحى 2022-1443وأجازاته الرسمية

عيد الأضحى.

عيد الأضحى، أو "عيد النحر"، يدل على استعداد النبي إبراهيم، المعروف بإبراهيم في المسيحية واليهودية، للتضحية بابنه إسماعيل بأمر من الله، إنه أحد أهم أعياد الإسلام.

وعادة ما تستمر العطلة من ثلاثة إلى أربعة أيام، ويحتفل بها ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، ويبدأ العيد في اليوم العاشر من الشهر القمري الهجري ذي الحجة، وقت الحج، وهو الحج السنوي إلى مكة المكرمة.

يعتبر عيد الأضحى أقدس العيدين، والآخر هو عيد الفطر، أو "عيد الإفطار"، الذي يصادف نهاية شهر رمضان، وهو أحد عطلتين إسلاميتين رئيسيتين يتم الاحتفال بهما في جميع أنحاء العالم كل عام.

قصة عيد الأضحى.

في القرآن، كان لإبراهيم حلم يأمره الله فيه بالتضحية بابنه إسماعيل كعلامة على طاعة الله، في باقي القصة، يحاول الشيطان إرباك إبراهيم وإغرائه بعدم المضي في الفعل، لكن إبراهيم طرده بعيدًا.

ومع ذلك، بما أن إبراهيم على وشك قتل إسماعيل، أوقفه الله، وأرسل الملاك جبريل، مع كبش للتضحية بدلاً من ذلك، يتم إحياء ذكرى الأضحى، في اليوم الأخير من الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام.

ولأن إبراهيم سُمح له بالتضحية بكبش بدلاً من ابنه، فإن عيد الأضحى يحتفل به تقليديًا في يومه الأول، من قبل أولئك الذين لديهم الإمكانيات للقيام بذلك، مع التضحية الرمزية بالحمل أو الماعز أو البقرة أو الإبل أو أي حيوان آخر ثم يتم تقسيمها إلى ثلاثات يتم تقاسمها بالتساوي بين الأسرة والأصدقاء والمحتاجين.

عادةً ما يؤدي المصلون المسلمون صلاة الجماعة، أو الصلاح، في فجر اليوم الأول من العيد، ويحضرون المسجد، ويتبرعون للجمعيات الخيرية ويزورون العائلة والأصدقاء، ويتبادلون الهدايا أيضًا.

يتم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في اليوم الأخير من الحج السنوي إلى مكة المكرمة، أقدس مدينة في الإسلام، في غرب المملكة العربية السعودية، يُطلب من جميع المسلمين القادرين على القيام بذلك القيام برحلة الحج التي تستغرق خمسة أيام مرة واحدة على الأقل في حياتهم، ويقوم 2 مليون شخص أو أكثر بذلك كل عام.

في مكة المكرمة، يزور المصلون مرقد الكعبة، أهم آثار الإسلام، في المسجد الحرام، يُعرف أيضًا باسم "الحجر الأسود"، ويُعتقد أن الكعبة قد شيدها إبراهيم وإسماعيل، يزور الحجاج أيضًا جسر الجمرات، حيث يُعتقد أن إبراهيم ألقى الحجارة على الشيطان.

كيف يختلف عيد الأضحى عن عيد الفطر.

في اللغة العربية، "العيد" يعني عيد أو وليمة ويوجد عيدين رئيسيين يحتفل بهما المسلمون.

الأول: عيد الفطر.

يحدث في نهاية شهر رمضان، حيث يكون هذا العيد عبارة عن 3 أيام بعد فترة من الصيام تقدر بحوالي شهر، حيث يقوم المسلمون بالإفطار بعد هذه المدة من التعبد والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

الثاني: عيد الأضحى.

 الذي يُعتبر عمومًا أقدس الأعياد، يقام بعد حوالي شهرين من عيد الفطر في نهاية موسم الحج السنوي إلى مكة المكرمة، تواريخ العطلات هي نفسها كل عام وفقًا للتقويم القمري الإسلامي، التقويم الميلادي الغربي 365 يومًا أطول بحوالي 11 يومًا، مما يتسبب في تغيير التواريخ كل عام، حيث يعتبر هذا العيد مكون من 4 أيام، يتخللها التضحية والقيام بمناسك الحج التي تعتبر الركن الأخير من أركان الإسلام.

متى تبدأ أجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية.

  • أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية المواعيد الرسمية للأجازة الخاصة بعيد الأضحى المبارك، حيث تبدأ من يوم الجمعة الموافق 9 ذو الحجة 1443 هجريًا، الموافق 8 يوليو 2022 ميلاديًا.
  • بمشيئة الله تعالي من المقرر أن يكون موعد بداية إجازة عيد الأضحي لموظفي القطاع العام في تاريخ يوم الاثنين  الموافق 5 ذو الحجة 1443 هجريًا، الموافق 4 يوليو 2022 ميلاديًا، و تنتهي الإجازة في آخر يوم من أيام عيد الأضحي المبارك في يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة من عام 1443 هـ .
  • أما فيما يخص الطلاب من المقرر أن يكون موعد بداية إجازة عيد الأضحي للطلاب في تاريخ يوم الجمعة الموافق 9 ذو الحجة 1443 هجريًا، الموافق 8 يوليو 2022 ميلاديًا.