مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الأضحى فلكياً

ما هو موعد عيد الأضحى في دول العالم الإسلامي؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الأضحى فلكياً

بدأت معظم الدول في العالم الإسلامي، شهر ذي القعدة، يوم الأربعاء 1 يونيو، وعليه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة، يوم الأربعاء المقبل، الموافق 29 يونيو 2022.

ما هو موعد عيد الأضحى في دول العالم الإسلامي؟

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، الذي قال إن يوم الأربعاء ستكون رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من غرب آسيا وشمال إفريقيا.

وتابع قائلاً إنه من المتوقع أن يكون يوم الخميس 30 يونيو، أول أيام شهر ذي الحجة في عديد من الدول، وأن يكون الجمعة 8 يوليو، وقفة عرفة، والسبت 9 يوليو، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال عودة إنه بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس ستكون كالتالي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 9.5 ساعة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب، وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة، وفي الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.6 ساعة، وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة.

وأردف بقوله: في القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.6 ساعة، وفي الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17.6 ساعة، لافتاً إلى أن الرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط، ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، مع كونها صعبة في الشرق والوسط، وتحتاج إلى سماء صافية جدا لتمكن الرؤية.

وأشار مدير مركز الفلك الدولي إلى أن أقل مكوث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة، فكان 15 ساعة و33 دقيقة، لافتاً إلى أنه لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى، مثل بعده الزاوي عن الشمس، وبعده عن الأفق وقت رصده.

كما لفت إلى أنه خلافاً لما هو شائع، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، ولا تتبع أي دولة أخرى، موضحاً أنه من بين هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، بالإضافة إلى معظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

وأضاف قائلاً إنه نظراً لأن رؤية الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو غير ممكنة، بأي وسيلة من شرق العالم الإسلامي، وهي غير ممكنة يومها بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن يعلن عديد من الدول السابقة، يوم الجمعة 1 يوليو، أول أيام شهر ذي الحجة، على أن يكون يوم الأحد 10 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى في هذه الدول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة