فلكيا المعهد القومي للبحوث بمصر يكشف موعد عيد الأضحى 2024

أعلن المعهد البحوث الفلكية أن الرأي النهائي لتحديد موعد عيد الأضحى يعود للمملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل 2024
فلكيا المعهد القومي للبحوث بمصر يكشف موعد عيد الأضحى 2024

 أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، عن توقعاته لتاريخ بداية عيد الأضحى المبارك لعام 2024، استنادًا إلى الحسابات الفلكية الدقيقة.

موعد عيد الأضحى 2024

وتشير التوقعات وفقا لمعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيظهر في السماء بعد الاقتران الفلكي المقرر حدوثه في تمام الساعة 2:39 من بعد ظهر يوم الخميس الموافق 6 يونيو، والذي يصادف يوم الرؤية.

موعد أول أيام عيد الأضحى 2024

 أوضح المعهد أنه من المتوقع فلكيًا أن يكون الأحد، 16 يونيو 2024، هو اليوم الأول لعيد الأضحى في مصر، بينما تقع وقفة عرفات في اليوم السابق، السبت 15 يونيو.

 يُذكر أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة، 7 يونيو 2024.

إعلان السعودية موعد عيد الأضحى 2024

وأضاف معهد البحوث الفلكية في مصر أن الرأي النهائي بشأن تحديد موعد عيد الأضحى يعود للمملكة العربية السعودية، نظرًا لارتباطه بمناسك الحج.

وبخصوص رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا، أفاد المعهد أن الهلال الجديد سيظل مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية.

وأشار المعهد أن  مدة بقاء الهلال في سماء محافظات جمهورية مصر العربية ستتراوح بين 12 و20 دقيقة، في حين تتراوح المدة في العواصم والمدن العربية الأخرى بين دقيقة واحدة و18 دقيقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة