• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نواف شاكر عابد العابد

    • اسم الشهرة

      نواف العابد

    • اللقب

      نواف العابد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 يناير 1990 (العمر 34 سنة)
      مدينة الرياض - السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعتبر النجم نواف العابد من أفضل لاعبي كرة القدم في السعودية حيث يتميز بالمهارة والقدرة علي التحكم في الكرة خاصة أنه مركزه صانع ألعاب ما جعله يلعب لاثنين من أكبر الأندية السعودية وهما الهلال والشباب كما أنه صاحب أسرع هدف في العالم ولكن لم يتم تسجيله كرقم قياسي بسبب إلغاء المباراة التي أحرز فيها الهدف.

حياة نواف العابد ونشأته

ولد نواف شاكر عابد العابد في مدينة الرياض السعودية يوم 26 يناير عام 1990 ويبلغ حاليا 32 سنة، وتميز بحبه لكرة القدم منذ صغره ودعمه والده الذي يعمل في القيادة الجوية بالسعودية، حيث بدأ مشواره مع الكرة في ناشئي نادي الهلال السعودي عندما كان عمره 15 عاما.

 ورغم بدايته كحارس مرمى إلا أنه انتقل إلى مركز صناعة اللعب والهجوم واستمر في فريق الشباب بنادي الهلال حتى عام 2008، وفي العام التالي تم تصعيده إلى الفريق الأول بعد طلب من المدرب البلجيكي إيريك غيريتس المدرب السابق لفريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي.

 واستمر في صفوف الهلال حتى عام الهلال ولعب 146 مباراة أحرز خلالها 25 هدفا، ثم انتقل إلى فريق الشباب السعودي ولعب حتى الآن 25 مباراة أحرز خلالها 3 أهداف.

قبيلة نواف العابد

ينتمي العابد إلى قبيلة الدواسر وهي إحدى أقدم القبائل العربية التي سكنت المنطقة القديمة من شبه الجزيرة العربية، وهو غير متزوج حتى الآن، ولا يتحدث كثيرا عن حياته الشخصية في وسائل الإعلام.

مسيرته الكروية

تألق العابد في صفوف شباب الهلال جذب إليه أنظار مدربي المنتخبات السعودية بمختلف مراحلها السنية حيث تم تصعيد للفريق الأول للهلال في عمر 19 عاما إلا أن مشاركاته الدولية بدأت قبل الانضمام لفريق الكبار.

حيث لعب في صفوف منتخب السعودية تحت 20 سنة منذ عام 2008 حين كان عمره 18 عاما واستمر في اللعب معهم حتى عام 2010 ليتم تصعيده لصفوف المنتخب السعودي تحت 23 عاما في عام 2011 ولعب حتى 2012، ولكنه في عمر 21 عاما كان يلعب أيضا في صفوف المنتخب السعودي الأول "الأخضر".

شارك نجم الهلال السابق والشباب الحالي مع المنتخبات السعودية المختلفة في معظم البطولات والمباريات الهامة، والتي بدأ ببطولة كأس آسيا للشباب عام 2008 وأحرز هدفين في البطولة.

 كما شارك مع المنتخب السعودي الأول في نهائيات كأس أمم آسيا 2011، وفي 2015 شارك أيضا في كأس الأمم الآسيوية، كما تأهل مع المنتخب إلى كأس العالم لكرة القدم في روسيا عام 2018، ولكنه لم يشارك في البطولة بسبب الإصابة، وبلغ رصيد مشاركاته الدولية 48 مباراة نجح خلالها في إحراز 8 أهداف.

أسرع هدف في العالم

اقترب النجم السعودي من تحقيق رقم قياسي عالمي يخلده في تاريخ كرة القدم العالمية وقد يكون من الصعب تحطيمه في المستقبل ولكن خطأ إدارياً أدى إلى إلغاء المباراة التي شهدت أسرع هدف في العالم.

في نوفمبر 2009 لعب نادي الهلال السعودي مع نادي الشعلة في كأس الأمير فيصل بن فهد، وأحرز العابد هدفا بعد ثانيتين فقط، وفاز الهلال برباعية نظيفة، ولكن شروط البطولة تضمنت عدم مشاركة 7 لاعبين فوق 23 سنة وهو ما خالفه نادي الهلال.

وخاصة عندما شارك الظهير الأيسر سعد الذياب في المباراة، ليقرر اتحاد كرة القدم السعودي ولجنة المسابقات إلغاء المباراة واحتساب النتيجة لصالح نادي الشعلة بثلاثية نظيفة.

إنجازاته

حصل العابد علي عدد كبير من البطولات والتي كانت كلها مع "الزعيم" أو نادي الهلال السعودي وذلك بسبب تواجده في صفوف الفريق الأول لفترة طويلة بلغت 11 عاما منذ تصعيده لأول مرة عام 2009.

وساهم في إحراز هذه البطولات بسبب تواجده في التشكيلة الأساسية للفريق ونجاحه في إحراز وصناعة الأهداف الهامة التي منحت الهلال التفوق علي خصومه في الدوري السعودي لكرة القدم والذي يتميز بقوة المنافسة فيه.

وحصل العابد مع الهلال علي بطولة كأس ولي العهد السعودي 6 مرات، ولقب بطولة دوري المحترفين السعودي 5 مرات، ولقب كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين، بالإضافة إلى لقبين لكأس السوبر السعودي، وتوج مع الهلال بالبطولة الأكبر في آسيا، دوري أبطال آسيا مرة واحدة عام 2019.

ورغم رحيله عن الهلال السعودي إلا أن العابد حرص علي مساندة "الزعيم" خلال نهائي بطولة دوري أبطال آسيا والتي أحرزها الفريق السعودي خلال العام الماضي بعد فوزه علي فريق بوهانج الكوري.

النجم الهلالي السابق خاض مع الزعيم 3 نهائيات لدوري أبطال آسيا في أعوام 2014 و2017 و2019 وخسر اللقب مرتين وأحرزه في الثالثة.

وقال العابد في تصريحات تليفزيونية: "لدي تجربة كبيرة في دوري أبطال آسيا، وذكريات نهائي 2014 و2017 سيئة للهلاليين، ولكننا عدنا وتعلمنا من الدرس جيدا وحققنا لقب البطولة في 2019 بمجهودنا.

 وتابع: "نتمنى أن نفرح سويًا بالبطولة الآسيوية، ولكن الفريق الكوري ليس سهلا خاصة أنه وصل للنهائي"، وبالفعل فاز الهلال بالبطولة وصعد إلى كأس العالم للأندية.

عقوبة بسبب سوء السلوك

خلال مسيرته الطويلة في الملاعب السعودية لم يعرف عن العابد أي تصرف خارج عن الروح الرياضية، ولكنه خلال إحدى مباريات نادي الشباب في كأس خادم الحرمين الشريفين، تعرض للطرد بسبب محاولة الاعتداء علي لاعب الفريق المنافس الذي تدخل عليه بقوة بعد 9 دقائق فقط من مشاركته بديلا.

وقررت لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم السعودي إيقاف العابد مباراتين مع غرامة مالية بقيمة 20 ألف ريال سعودي.

رحيله عن الشباب

قبل بداية الموسم الكروي الحالي ترددت أنباء عن نية نادي الشباب في الاستغناء عن نجمه نواف العابد، ولكن تم نفي هذه الأخبار سريعا وانضم اللاعب إلى معسكر الفريق الذي تم إقامته في إسبانيا استعدادا للموسم الجديد.

مطعم نواف العابد

يحرص عدد كبير من نجوم كرة القدم علي استثمار أموالهم بعيدا عن كرة القدم بحثا عن موارد مالية مستمرة وعدم الاعتماد علي عوائد كرة القدم فقط والتي تنتهي بالاعتزال.

 ومن هؤلاء "العابد" الذي افتتح منذ عامين مطعمه الخاص "سكرشيك"، عندما كان يلعب في صفوف نادي الهلال، وكان تجربة الاستثمار قد بدأت بمحل صغير للمأكولات الخفيفة في عام 2016، ليحوله إلى مطعم أكبر.

أهم الأعمال

  • حصل مع الهلال علي بطولة كأس ولي العهد السعودي 6 مرات.

  • حصل على لقب بطولة دوري المحترفين السعودي 5 مرات.

  • حصل على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين.

  • حصل على لقبين لكأس السوبر السعودي.

  • توج مع الهلال بالبطولة الأكبر في آسيا، دوري أبطال آسيا مرة واحدة عام 2019.

جميع أخبار