هل تشهد مصر صعود لينكد إن العرب؟

  • ومضةبواسطة: ومضة تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أغسطس 2014
هل تشهد مصر صعود لينكد إن العرب؟
مقالات ذات صلة
من هو ملك "تويتر" من النجوم العرب؟
مايكروسوفت تستحوذ على لينكد إن مقابل 26.2 مليار دولار
لينكد إن يصل إلى 500 مليون مستخدم

غالباً ما ينصح خبراء القطاع الريادي رواد الأعمال بعدم التفكير في التوسع إقليمياً إلا بعد وصول مشاريعهم إلى مرحلة من النضج بإشباع السوق المحلية. لكن ما الوضع إذا ما كان النضج المحلي والتوسع الإقليمي مرتبطان؟

هذا هو الحال في موقع "جوبزيلا" Jobzella، شبكة التواصل المهني التي انطلقت منذ عام واحد من مصر، والتي قرر القائمون عليها التوسع بـها لدول الخليج، بافتتاح مقرات فعلية وتوجيه حملات تسويقية، انطلاقًا من السعودية، ومنها إلى كلٍ من الإمارات وقطر والكويت، برؤية أن يجعلوا منها "لينكد إن" LinkedIn العرب.

لعل إرتباط النضج المحلي بالتوسع الإقليمي يكمن في طبيعة مصر؛ باعتبارها دولة مصدرة للعمالة نظرًا للكثافة السكانية العالية بها، والتي يقابلها زيادة في حجم البطالة بعد إغلاق عدد كبير من الشركات في أعقاب ثورة يناير 2011.

هذا وفي الوقت الذي تعتبر فيه بلدان الخليج بطبيعتها دول مستوردة للعمالة، وبالأخص الأربع دول التي تعتزم "جوبزيلا" الإنطلاق إليها، لاسيما إذا أخذنا في الإعتبار أن الإمارات ينتظر حدثًا ضخمًا بحجم (معرض اكسبو الدولي 2020)، كما ينتظر قطر "مونديال 2022"، وهو ما فرض على البلديٌن التوسع بمشاريع تتطلب استيراد عمالة.

بالرجوع قليلًا  إلى نشأتها، تأسست "جوبزيلا" على أيدي كلِ من نادر البطراوي، المدير التنفيذي، والمدير السابق لفرع "بيت دوك كوم" Bayt مصر، والأردني جمال صُبح، مدير العمليات، وكان يشغل منصب مدير إقليمي في "بيت دوت كوم" أيضاً.

استعان المؤسسان بجهود خالد العليمي، كمدير تقني، وانضم إليهم لاحقًا خالد إسماعيل كمستثمر وعضو بمجلس الإدارة، إذ أنه مالك شركة "كية آي إنجيل" KI Angel، التي استحوذت في نوفمبر/تشرين الثاني على 15% من "جوبزيلا"، إحدى الشركات الرائدة في مجال الإستثمار المغامر في مصر. هذا بالإضافة إلى فريق عمل مكون من 20 فردًا.

تابع المقال بالضغط هنا >>