هل تغسل شعرك يومياً؟ تعرف على المعدل المناسب

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2016
هل تغسل شعرك يومياً؟ تعرف على المعدل المناسب
مقالات ذات صلة
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة
لصحة شعرك.. تجنب تماماً هذه الأخطاء
أناقتك في العمل توفر لك راتباً أعلى!

يحتار بعض الرجال في الطريقة المثلى للعناية بالشعر، والطريقة المناسبة لتصفيفه وحلاقته وغسيله، ولكن هناك العديد من الاعتبارات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان للعناية المثالية بالشعر.

وهناك العديد من الرجال الذين يقومون بغسل شعرهم بصورة متكررة يوميا وأحيانا أكثر من مرة خلال اليوم، في حين أن لآخرين قد يغسلون شعرهم كل يومين مثلا، لكن ما الجيد بالنسبة للشعر والحفاظ عليه؟، نستعرض الإجابة في سياق السطور التالية.

الإفرازات

ويلجأ البعض لغسل الشعر بسبب كثرة الإفرازات داخل فروة الرأس، وهو ما يؤدي إلى الإقدام على غسيل الشعر بصورة متكررة للتخلص من ذلك والشعور بالنظافة، ولكن لكل شعر طبيعته الخاصة التي تتوقف عليه طريقة التعامل الأمثل معه.

غسيل الشعر

يؤكد الخبراء أنه لا يجب غسل الشعر يومياً، لأن ذلك من شأنه إفقاده زيوته الطبيعية، إضافة إلى أن المواد الكيميائية المكونة لمستحضرات التجميل تتسبب في إضعاف الشعر، وما لا يعرفه البعض أن تكرار غسل الشعر يؤدي إلى زيادة إفرازات فروة الرأس وبالتالي اللجوء إلى الغسل مرة أخرى والسير داخل دائرة لا تنتهي ولكنه سيؤدي في النهاية إلى تلف الشعر وضعفه.

فروة الرأس

إذا كنت من أصحاب فروة الرأس العادية أو الجافة فعليك غسل شعرك مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع، أما إذا كنت من أصحاب فروة الرأس الدهنية، لذا يجب أن تقوم بغسل شعرك من 3 إلى 5 مرات أسبوعياً.

طبيعة الشعر

ترتبط طبيعة الشعر بمعدل إفراز الدهون وسرعة انتقالها من الجذور وحتى الأطراف، فالشعر الخشن أو المجعد يبطئ سرعة انتشار الدهون؛ لذا إذا كنت تملك هذه النوعية من الشعر فعليك غسله مرة واحدة أسبوعياً، أما إذا كنت تمتلك شعراً ناعماً فعليك غسله مرتين أو أكثر أسبوعياً.

الطول

يتوقف مدى انتشار الدهون في الرأس على مقدار طول الشعر، وبالتالي الحاجة إلى غسله، فكلما كان الشعر قصيراً زادت الحاجة إلى غسله، والعكس صحيح.

طريقة التعامل معه

هناك ضرورة أيضا لتحديد المرات التي يجب عليك غسل شعرك، عن طريق معرفة الطريقة التي تعامله بها، فإذا كنت ممن يهتمون بشعرهم كثيراً وتستخدم مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية بكثرة، فهذا يتسبب في جعل فروة الرأس جافة، إضافة إلى أن الاستخدام الدائم لمجفف الشعر يضر به، ويجعله جافا ومتكسرا، لذا عليك في هذه الحالة غسله بمعدل أقل من المعتاد، لكي لا تتسبب في إلحاق مزيد من الأضرار به.

الحل الأمثل

هناك قاعدة عامة لكل أنواع الشعر ينصح بها الخبراء، فمن الأفضل غسل الشعر مرة كل 3 أيام وقد يرى البعض أن هذا الأمر صعب وخاصة المصابون بالتعرق المفرط، الذي يؤثر على كل الجسم وخاصة فروة الرأس، ومن الضروري القيام بهذه الخطوة تدريجيا، حتى تصل إلى المعدل المناسب لصحة شعرك.