صور تعرف على معدل إنجاز أعمال إزالة المطاف المؤقت بالحرم المكي

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2016
صور تعرف على معدل إنجاز أعمال إزالة المطاف المؤقت بالحرم المكي

أنهت المملكة العربية السعودية أعمال إزالة جسر المطاف الجنوبي المؤقت بالمسجد الحرام بمكة المكرمة «الحرم المكي»، حيث تسعى للإنتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بجسر المطاف المؤقت قبل شهر رمضان المقبل.

وقال الدكتور وائل الحلبي، عضو اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين بالمسجد الحرام: "تحرص اللجنة على متابعة تطبيق السلامة بأعمال الإزالة، حيث إن هذه الأعمال تتواجد في موقع حساس جداً من المسجد الحرام ويشهد ازدحام دائم".

صور تعرف على معدل إنجاز أعمال إزالة المطاف المؤقت بالحرم المكي

وأضاف الحلبي "نسبة تنفيذ أعمال الإزالة بلغت حتى الآن 84 % من إجمالي الأعمال المقرر تنفيذها، كما أنها تسير بوتيرة متسارعة ومتخطية الجدول الزمني المخطط لها بأكثر من 30 %.

وأكد أن الدكتور بكري بن معتوق عساس، رئيس اللجنة الاشرافية للمشروع، طالب المشاركين في الأعمال بالحرص على تنفيذ المهام الموكلة للجنة بأعلى درجات الاحترافية، مشيرا إلى أن اللجنة الفنية تعقد الاجتماعات التنسيقية المتواصلة مع الجهات ذات العلاقة بالمسجد الحرام بهدف المتابعة المستمرة والحرص على عدم وجود أية عقبات قد تتسبب في التأثير على سير العمل، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء السعودية «واس».

وتابع "هناك شرح تفصيلي يتم لجميع المشاركين قبل بداية كل وردية عمل يتم خلاله اطلاع المشاركين على احتياطات السلامة الواجب اتباعها ومتطلبات العمل في هذه المنطقة".

صور تعرف على معدل إنجاز أعمال إزالة المطاف المؤقت بالحرم المكي

وفي سياق آخر، أقامت إدارة الحشود بالمسجد الحرام ورشة عمل بعنوان «تطوير آلية تنسيق إدارة الحشود بالمسجد الحرام»، بحضور الشيخ عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأشار المهندس فارس ملا، مدير إدارة الحشود بالمسجد الحرام، إلى أن ورشة العمل تضمنت عدة محاور منها، تحديد مسارات المشاة داخل ساحات المسجد الحرام، ونحو الأبعاد العلمية في إدارة الحشود البشرية، ومتابعة حركة الحشود للمنطقة المركزية بمكة المكرمة خلال شهر رمضان المقبل.

كما تضمنت الورشة، آلية الدخول والخروج من أبواب المسجد الحرام، وتوجيه النساء من صحن المطاف إلى مصلياتهن قبل الصلوات، وظاهرة الافتراش في المسجد الحرام وساحاته، ودرس الإرشاد المكاني بالمسجد الحرام، إضافة إلى استخدام التقنيات لإرشاد الحشود.

صور تعرف على معدل إنجاز أعمال إزالة المطاف المؤقت بالحرم المكي

وكان الشيخ السديس، قد قال في تصريحات سابقة له: "بعد توسع المطاف ووضع البديل له انتهت المدة المقررة لاستخدام المؤقت، ولم تعد هناك حاجة ضرورية له ولما يسبب استمراره من حجب رؤية المسلمين لـ«الكعبة المشرفة» قررنا إزالته".

وجاءت هذه الخطوة بعد الانتهاء من معظم أجزاء مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، والتي استهدفت 107 آلاف شخص في الساعة وذلك بالاستفادة من المسارات المخصصة لأداء شعيرة الطواف بالمشروع بدءاً من منسوب صحن المطاف والدور الأرضي والأول ودور الميزانين الأول للمطاف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة