يوم تقدير الموظفين: أفكار تعبر عن امتنانك لفريق العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
يوم تقدير الموظفين: أفكار تعبر عن امتنانك لفريق العمل
مقالات ذات صلة
12 نصيحة للحصول على وظيفة في شركة ناشئة
5 نصائح للنجاح من رائد أعمال في غزة
مدير 'أكاديمية التحرير' المصرية يكشف سبب إغلاقها

يوم تقدير الموظفين هو أول يوم جمعة من شهر مارس من كل عام. هو يوم مخصص من أجل تقدير جهود الموظفين، هو اليوم الذي تريد أن تظهر لموظفيك أنك تقدرهم. لكنك لا تريد إنفاق مبلغ باهظ من المال لإظهار امتنانك.

هذا مأزق تجد العديد من المنظمات والشركات نفسها فيه، أنهم يريدون مكافأة عمالهم، لكن ليس لديهم بالضرورة ميزانية ضخمة لذلك، خاصة مع البيئة الحالية التي تحولت إلى عن بعد بشكل أكثر.

الأخبار الجيدة؟ تقدير الموظف لا يجب أن يكلف ذراعاً وساقاً. وحتى إذا لم يكن لديك ميزانية لحفل ضخم، فمن الأفضل التعرف على أعضاء فريقك بطرق صغيرة بدلاً من عدم القيام بأي شيء على الإطلاق، إليك كيف يمكن ذلك.

يوم تقدير الموظفين: أفكار تعبر عن امتنانك لفريق العمل

أهمية تقدير الموظفين

لكن في البداية يجب أن تعلم أهمية تقدير الموظفين، فيعد تقدير الموظف أمراً مهماً في مكان العمل. إنه يوفر تأكيداً لموظفيك بأنهم يقدمون مساهمة ذات مغزى في نجاح الشركة. من خلال إنشاء هذا الاتصال العاطفي مع موظفيك، سترى نتائج إيجابية رائعة يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً في نجاح شركتك على المدى الطويل. هذه ليست نصيحة تنطبق فقط على بعض الشركات، إنها حقيقة عالمية.

وفي صعيد متصل، وفق موقع Tinypulse، أظهرت الدراسات الاستقصائية أن 69% من الموظفين يقولون إنهم سيعملون بجهد أكبر إذا تم تقدير جهودهم بشكل أفضل. في المقابل، يمكن أن يكون لتقدير الموظفين تأثير إيجابي على صافي أرباح مؤسستك. الرسالة عالية وواضحة يؤثر التعرف على الموظف أكثر من الموظفين على المنظمة بأكملها.

يوم تقدير الموظفين: أفكار تعبر عن امتنانك لفريق العمل

أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

كما ذكرنا، يرتبط تقدير الموظف ارتباطاً مباشراً بالرضا الوظيفي والسعادة في مكان العمل ومعنويات الموظفين. عندما تُظهر لموظفيك أنك تهتم، يمكن أيضاً أن يعزز الدافع ويزيد المشاركة ويعزز الولاء ويزيد الإنتاجية، كل هذه الأشياء مرغوبة لأي عمل تجاري. لكن أفضل شيء في إظهار موظفيك أنك تقدر عملهم الشاق هو أنه يتطلب الحد الأدنى من الجهد ولا يكلف شيئاً عملياً، كذلك لا يستهلك وقتك. سيؤدي إظهار تقدير الموظف إلى نتائج هائلة في مكان عملك، فلماذا لا تجعله أولوية قصوى؟

كثير من الناس لا يعرفون كيفية إظهار تقدير الموظف. لذا فيما يلي بعض الطرق السريعة والبسيطة لإظهار اهتمامك لموظفيك:

  • كافئ العمل الشاق.
  • امنح الهدايا.
  • امنحهم رتبة بشكل دوري مثل: «الموظف المثالي لهذا الأسبوع أو الشهر».
  • قل شكراً.
  • قل بضع كلمات إيجابية.
  • أشركهم في صنع القرار.
  • قدم ملاحظات إيجابية محددة.
  • قم بإقامة حدث تقديري.
  • ناقش العمل معهم على أساس فردي.

طرق تقدير الموظفين لا تكلفك أموالاً باهظة

لكن إذا كنت تبحث عن طرق تقدير الموظفين لا تكلفك أموالاً باهظة، لكن في الحقيقة تساعد على تقديم الامتنان بشكل ودي، إليك هذه الأفكار:
فيما يلي أكثر من 50 فكرة ليوم تقدير الموظفين والتي لن تكسر البنك.

  • اللعب الافتراضي أو ألعاب الفيديو: 

ألا تعتقد أن موظفيك يحبون أن يكونوا قادرين على اللعب في ملعب رقمي لبعض الوقت؟ قد تتمكن من العثور على خدمة في منطقتك يمكن أن توفر التكنولوجيا لمثل هذا الحدث بالضبط أو من خلال تنظيم مسابقة إلكترونياً للعب بين الأفراد.

  • نصف يوم إجازة: 

امنح موظفيك بعض الوقت للإجازة للتعويض عن حياتهم الشخصية والعناية بها. يمكنك جدولة نصف يوم قبل عطلات نهاية الأسبوع الطويلة إذا كنت تريد إظهار المزيد من التقدير، لن يشتكي أحد من قضاء وقت أقل في العمل. 

يمكنك استخدام برنامج جدولة الموظفين للمساعدة في التخطيط لهذا مسبقاً. مع جدولة الموظف، يمكنك دعوة فريقك لعرض جداولهم والاتفاق على التواريخ التي يرغبون في قضاء نصف يوم على مستوى الشركة فيها مع عدم الإخلال بالعمل. كما يمكنك إظهار تقديرك من خلال السماح للموظفين باتخاذ القرارات كمجموعة.

  • الاعتراف بمجهود الموظفين

يحب كل عامل أن يتم الاعتراف به وشكره على المساهمة التي يقدمها للشركة، الاعتراف العام أفضل. سواء كان ذلك في اجتماع أسبوعي أو أثناء استراحة الغداء أو من خلال برنامج موظف الشهر، ابحث عن طريقة لمكافأة موظفيك على عملهم الشاق.

بالإضافة إلى ذلك، كما ذكرنا سابقاً، قل «شكراً» في كثير من الأحيان، تعلم أسماء جميع موظفيك، عاملهم بالطريقة التي يريدون أن يعاملوا بها، الأشياء الصغيرة تضيف معاني أكبر.

  • استراحة غداء ممتدة

في بعض الأحيان يتم الاندفاع إلى العمال على مدار اليوم، وحتى عندما يكونون على الغداء، قد لا يكون لديهم وقت لتجميع أفكارهم وإعادة شحن طاقاتهم. يمكن أن توفر فترات استراحة الغداء الممتدة مزيداً من المرونة في يومهم، ربما تمنحهم فرصة للذهاب وتناول الطعام في مكان يهتمون به، لكنهم غير قادرين عادةً على الوصول إليه بسبب العمل.

يوم تقدير الموظفين: أفكار تعبر عن امتنانك لفريق العمل

  • الاستمتاع بفيلم

ماذا عن فيلم بعد الظهر للترفيه عن موظفيك وإسعادهم؟ لست مضطراً للذهاب إلى المسارح يمكنك إعداد هذا في غرفة الاستراحة أو غرفة الاجتماعات أو حتى عن بعد. مرة أخرى، يمكنك القيام بذلك في نوبات إذا لم يكن بإمكانك جعل جميع أعضاء فريقك يشاهدون فيلماً في نفس الوقت.

بدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً إعطاء تذاكر السينما لموظفيك، وبالتالي منحهم فرصة للاستمتاع بفيلم مع أصدقائهم أو أزواجهم في أوقاتهم الخاصة.

  • نزهة

يمكن أن تكون النزهة في الهواء الطلق طريقة رائعة لإظهار التقدير لموظفيك، خاصةً إذا كان الطقس مهيئاً لذلك. يمكن أن يوفر أيضاً فرصة للجميع للتعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل.

  • المساعدة في تحقيق الأهداف الشخصية

عندما تأخذ الوقت الكافي لتقدير الوقت الذي يحقق فيه الموظفون أهدافاً خارج مكان العمل، فسيتم تذكيرهم بحقيقة أنك تهتم بهم كأشخاص، وليس مجرد تروس في عجلة. يمكنك أيضاً مكافأة موظفيك بهدايا مرتبطة بشغفهم «مثل كتاب عن الصيد إذا كان أحد موظفيك يحب الصيد».

  • دع موظفيك يختارون نشاطاً

قم بتجميع بعض أفكار نشاط يوم تقدير الموظف مسبقاً وقدمها لموظفيك، ثم دعهم يختارون أيها يرغبون في القيام به أكثر.

  • عقد مسابقة

على سبيل المثال، يمكنك إجراء مسابقة لاتخاذ قرار بشأن المشروع أو الشعار الجديد للشركة. من يأتي بأفضل فكرة يفوز ويكافأ بجائزة رائعة. يمكنك إجراء أي نوع من المسابقات التي تريدها، طالما أنها مناسبة، حيث إن المسابقات ممتعة وتشجع الإبداع بين العاملين لديك.