ما هي ثقافة مكان العمل

تم تعريف المصطلح بشكل غير متسق وهو مفاهيمي إلى حد كبير، حيث تعتقد نسبة 12٪ فقط من الشركات أنها تفهم ماهية ثقافة مكان العمل.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
ما هي ثقافة مكان العمل

كم مرة سمعت بمصطلح "ثقافة مكان العمل" يطفو على السطح في محادثاتك المهنية، ولكن ليس لديك فكرة عما يعنيه في الواقع؟ في المقال التالي ما هي ثقافة مكان العمل.

ما هي ثقافة مكان العمل؟

تم تعريف المصطلح بشكل غير متسق وهو مفاهيمي إلى حد كبير، حيث تعتقد نسبة 12٪ فقط من الشركات أنها تفهم ماهية ثقافة مكان العمل. في جوهرها، ثقافة مكان العمل هي الخصائص والشخصيات التي تحدد المظهر العام للمؤسسة. قم بتعميم ما تراه وكيف يتصرف الناس وكيف يتحدث الناس مع بعضهم البعض وستكون لديك جوهر ثقافة مكان العمل. ومع ذلك، هناك الكثير في ثقافة مكان العمل من مجرد تعريف السطح هذا.

ثقافة مكان العمل هي البيئة التي تنشئها لموظفيك. إنه يلعب دورًا قويًا في تحديد رضاهم عن العمل والعلاقات والتقدم. إنه مزيج من قيادة مؤسستك وقيمها وتقاليدها ومعتقداتها وتفاعلاتها وسلوكياتها ومواقفها التي تساهم في البيئة العاطفية والعلائقية في مكان عملك. هذه العوامل بشكل عام قواعد غير معلنة وغير مكتوبة تساعد في تكوين روابط بين زملائك.

ما هو تأثير الثقافة على مكان العمل؟

تعتبر ثقافة مكان العمل عاملاً مهمًا لجميع أماكن العمل. إنه يحدد مدى متعة أو سامة بيئة عملك. لها تأثير مباشر على كيفية تناسب موظفك مع المنظمة وقدرة مؤسستك على جذب الموظفين والاحتفاظ بهم لأنها تشكل البيئة التي يعملون فيها. من وقت تقديم الطلب الأولي وحتى عملية التوظيف وأخيراً وصولاً إلى عدد قليل أسابيع على الوظيفة الجديدة، يحاول كل من المستأجر والموظف الجديد تأكيد ما إذا كانا مناسبين ثقافيًا لبعضهما البعض. هذه عملية طويلة، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً ومضيعة لموارد الشركة. ومع ذلك، تظهر النتيجة مدى تأثير ثقافة مكان العمل على صاحب العمل والموظف.

لماذا تعتبر ثقافة مكان العمل الجيد مهمة؟

  • يجذب الموظفين الموهوبين ويحافظ عليهم. عندما تقضي وقتًا في العمل أسبوعيًا أكثر مما تقضيه في المنزل، فمن الطبيعي أن ترغب في العمل في بيئة تستمتع بقضاء الوقت فيها. وهذا يعني أنه إذا كنت تريد أفضل فريق عمل لفريقك، فسيتعين عليك الاستثمار في إنشاء ثقافة قوية في مكان العمل.
  • إنه يقود المشاركة والاحتفاظ. يمكنك تعيين موظفين بنجاح، ولكن يصبح ذلك تكلفة على عملك إذا غادروا. ثبت أن ثقافة مكان العمل الجيدة تحافظ على مشاركة موظفيك في عملهم. سيسمح لموظفيك بفهم ما هو متوقع منهم بشكل أفضل وكيف يمكنهم تحقيق أهدافهم المهنية. سيسمح لك هذا بعد ذلك بإبقائهم على متن الطائرة لفترة أطول.
  • يخلق بيئة للتطور الصحي. توفر ثقافة مكان العمل الجيدة للجميع الفرصة لبدء التغيير والنمو على الصعيد المهني والشخصي. كما أنه يعزز الانفتاح ويشجع موظفيك على التعبير عن آرائهم ومطاردة القيم التي يؤمنون بها.
  • تخلق موظفين راضين وتزيد من الإنتاجية. ستجعل ثقافة مكان العمل الصحي موظفيك يشعرون بالسعادة للحضور إلى العمل يومًا بعد يوم. تعمل بيئة العمل السعيدة على زيادة تركيز موظفيك، مما يؤدي إلى زيادة مستويات إنتاجيتهم.
  • يقود الأداء المالي. 92٪ من قادة الشركات الناجحة يعتقدون أن ثقافة مكان العمل والأداء المالي مترابطان بشكل وثيق. تؤثر ثقافة مكان العمل بشكل مباشر على طريقة أداء موظفيك، مما يؤثر لاحقًا بشكل مباشر على الربح المالي لعملك.

خلق ثقافة صحية في مكان العمل

لا يوجد طريق مختصر لخلق أفضل ثقافة. كل ثقافة فريدة من نوعها لاحتياجات العمل الفردية. ولكن، لتبدأ، لدينا خمس طرق مجربة حول كيفية تحسين ثقافة مكان عملك، بغض النظر عن مجال عملك.

  • تنمية علاقات الموظفين. يمكن أن تؤدي العلاقات القوية في مكان العمل إلى زيادة التواصل الفعال. استفد من ذلك من خلال استضافة أنشطة الترابط الجماعي مثل عشاء الفريق أو ليلة المشروبات حتى يتمكن موظفوك من التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل.
  • بناء سمات عالمية يبحث عنها الموظفون من أصحاب العمل. في دراسة "قوانين الجذب"، تم تحديد "التعاون" و "الدعم" و "الاحترام" على أنها السمات العالمية التي يبحث عنها الموظفون من أصحاب العمل. يمكنك دعم تطوير هذه السمات من خلال التأكد من دمجها في مهام عملك اليومية. يمكن أن يشمل ذلك العمل الجماعي وتعليقات المنتدى المفتوح وبرامج التوجيه.
  • مكان عمل مريح. لا أحد يريد أن يعمل في السموم البيئة في العمل. سيجعلك ذلك تشعر بعدم الارتياح وعدم التقدير والتقليل من القيمة. لذا تأكد من أن مكتبك هو بيئة جذابة لجميع موظفيك. قد يكون الأمر بسيطًا مثل وجود بعض النباتات المكتبية أو أريكة مكتبية أو مخزن مؤن.
  • تدريب التطوير الوظيفي. التعلم لا يتوقف أبدا. من المهم تزويد فريقك بالتدريب التنموي حتى يتمكنوا من صقل مهاراتهم والنمو ليصبحوا قادة أفضل. هذا سيجعلهم يشعرون بالتقدير لمساهماتهم، مما يساعد على تعزيز الإنتاجية والأداء والمشاركة.
  • انتبه للإرهاق. الباقي هو مساهم مهم في الأداء. إذا كان موظفوك يعملون فوق طاقتهم ويتوترون، فقد يكون هذا مؤشرًا رئيسيًا على أن ثقافتك غير صحية. يمكن أن تؤدي الثقافة التي تكافئ الساعات على النتائج إلى جو من التنافسية، وبيئة يفضل فيها الموظفون العمل لساعات طويلة على الراحة ووقت التوقف عن العمل الذي يحتاجون إليه. بمجرد تشجيع الموظفين على المغادرة في الوقت المحدد حيثما أمكن، يمكنك تحسين النتائج الثقافية بشكل كبير. إذا كان الموظفون لديك مثقلين بالأعباء ومن المحتمل أن ينفدوا، فقد ترغب في التفكير في استقدام موظفين مؤقتين للتخفيف من بعض هذا التوتر وتقليل التغيب المرتبط بالتعب.

في الختام

ظاهريًا، قد يبدو إنشاء ثقافة إيجابية في مكان العمل والحفاظ عليها أمرًا بسيطًا. ولكن مع نمو الأعمال التجارية ودخول شخصيات مختلفة إلى المنظمة، يمكن أن تتحول الإيجابية بسرعة إلى سلبية.