4 استراتيجيات لتشجيع تقدير الموظف في مكان العمل

تعرّف على أهمية تقدير الموظفين في شركتك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 01 مارس 2024
4 استراتيجيات لتشجيع تقدير الموظف في مكان العمل

يتم الاحتفال بيوم تقدير الموظف في أول جمعة من شهر مارس. يُمكنك الاستعداد لهذا اليوم في شركتك أو مؤسستك واعتباره وقتًا مناسبًا لإعلام موظفيك بأنك تقدر عملهم الشاق وتقدر ما يُحققونه من إنجازات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أهمية تقدير الموظفين في شركتك.

يوم تقدير الموظف

يتم الاحتفال بيوم تقدير الموظف في أول جمعة من شهر مارس. يُمكنك الاستعداد لهذا اليوم في شركتك أو مؤسستك واعتباره وقتًا مناسبًا لإعلام موظفيك بأنك تقدر عملهم الشاق وتقدر ما يُحققونه من إنجازات.

بخلاف الاحتفال بهذا اليوم، وبصفتك صاحب عمل، يجب أن تجعل تقدير موظفيك جزءًا من ثقافة مكان عملك وأن تجعل هذه الثقافة متنوعة وشاملة دون تمييز أو تحيز.

أيضًا، يُعدّ التقدير في الوقت المناسب والعام والصادق أمرًا مهمًا لأنه يحافظ على مرونة العاملين لديك ويعزز تحفيزهم. عندما تتمكن من تقدير العاملين لديك بفاعلية، ستلعب دورًا رئيسيًا في نجاح شركتك.

أهمية تقدير الموظف

هناك العديد من الفوائد التي يُمكنك تحقيقها عند تقدير الموظفين في شركتك، من هذه الفوائد ما يلي:

  • إنشاء ثقافة شركة قوية: عندما تعبر عن الامتنان والتقدير لموظفيك، فإنهم يميلون إلى إظهار علاقات شخصية إيجابية، وفي الغالب يؤثر ذلك بشكل إيجابي على ديناميكيات الفريق وقدرته على التواصل. يعطي تقدير الموظف ولادة لثقافة الشركة تتميز باللطف والتعاطف والتحفيز. وهذا بدوره يجلب فوائد كبيرة لك ولفريقك لأنه يصور أن قيم شركتك تتماشى مع قيمك.
  • تعزيز سعادة الموظف: يمكنك اعتبار أن الحفاظ على مستويات عالية من معنويات الموظفين هو هدفك النهائي لتصل بفريقك إلى أن يكون رشيق ونشط. بشكل فردي، عندما يتلقى الموظفون التقدير، فإنهم يشعرون بالسعادة. بشكل عام، يمكن أن يؤدي قدر ضئيل من الامتنان إلى رفع معنويات الموظفين وسعادتهم، ولن ترى وجوهًا عابسة في العمل.
  • خلق بيئة عمل إيجابية: عندما تروج لثقافة التقدير في شركتك، سترى بيئة عمل إيجابية. الشركة التي تغذي الشكر والتعاطف ستتمكن من تحقيق جو سعيد وبسيط.
  • تعزيز مشاركة الموظفين: وفقًا لبعض الإحصائيات تُظهر الشركات التي يعمل بها موظفون مرتبطين بالشركة ومنتمين لها إنتاجية أكثر بنسبة 17٪، وهو ما جعل بعض الشركات تتمكن من تحقيق أرباح أعلى بنسبة 21٪ أكثر من الشركات التي بها عدد أكبر من الموظفين الغير مُقدرين. تذكر أن التقدير إلى جانب الحوار المستمر يخلقان فرص تواصل جديدة.
  • تحسين الاحتفاظ بالموظفين وتقليل معدل دورانهم: أوضحت بعض الدراسات أن حوالي 54 ٪ من الموظفين يتركون وظائفهم بسبب عدم تقدير شركاتهم لهم. تذكر التقارير أن الموظفين الذين لا يشعرون بالتقدير في العمل هم أكثر عرضة بمرتين لترك وظائفهم في غضون عام. لذلك، إذا كنت ترغب في تحسين معدلات الاستبقاء وتقليل معدل دوران الموظفين، فيجب أن تقدر جهود العمال ومساهماتهم في نجاح شركتك. لن تحقق أبدًا ثقة الموظفين وولاءهم وتحفزهم على البقاء في العمل معك لفترة أطول دون تقدير.
  • سيصبح موظفوك دعاة لعلامتك التجارية: سيشارك الموظفون المعترف بهم والمتحمسون، تجاربهم الجيدة مع أصدقائهم وعائلاتهم، ونتيجة لذلك، ستحصل على دعاة ومروجين لعلامتك التجارية. عندما يتم تقدير الموظف في الوقت المناسب وبصدق، يصبح الموظفون أفضل دعاة لعلامتك التجارية.

استراتيجيات لتشجيع تقدير الموظف في مكان العمل

هناك بعض الطرق التي يمكنك أن تبدأ بها لتحقيق تقدير الموظفين في شركتك:

  • طريقة اللعب: تعني طريقة اللعب في مكان العمل تخصيص نقاط للمهام المختلفة، والتي يتم اكتسابها عند الانتهاء من تنفيذ المهام، تُشجع هذه الطريقة المنافسة الصحية بين الزملاء، يمكن تحديد قواعد اللعبة بناء على المهام المطلوب إنجازها، وأخيراً يُمكنك مكافأة الفائزين أو الموظفين الذين يحققون هذه الأهداف. تُتيح لك هذه الطريقة تضمين التقدير في هيكل العمل، والاستفادة من الرغبة الطبيعية للموظفين في القيام بعمل أفضل من أقرانهم.
  • خلق بيئة يكون فيها تقدير الأقران أمرًا يحدث يوميًا: يقوي التقدير بين الزملاء وبعضهم البعض العلاقات الشخصية في مكان العمل ويضمن انسجام الموظفين مع بعضهم البعض. كما يسلط الضوء على أن أقران الموظفين ينتبهون لعملهم. نتيجة لذلك، من المرجح أن يعمل الموظفون بشكل أفضل، ويسعون للحصول على ردود فعل إيجابية ليس فقط من المدير ولكن أيضًا من زملائهم وأعضاء الفريق.
  • تكريم الموظفين الذين يحققون أكثر من المطلوب منهم: الموظف الذي يتخطى المستهدف المطلوب منه للمساعدة في الوفاء بالموعد النهائي للمشروع يستحق بالتأكيد التقدير، يليه المكافآت. يجب أن تكون هناك قنوات رسمية وغير رسمية على حد سواء لتحقيق ذلك. على سبيل المثال، يمكنك توجيه المكافآت للموظفين الذين تطلب منهم الحضور في عطلات نهاية الأسبوع للوفاء بموعد نهائي مهم بالنسبة للعمل. بدون هذا، سيتردد الموظفون في بذل جهد إضافي في العمل، ومن المرجح أن يتباطأ الأداء.
  • توفير فرص النمو: توفير فرص النمو هو طريقة فعالة لإظهار أنك تفهم وتقدر موهبة الموظفين. قد يستحق الموظف المبتدئ الذي يعمل بشكل جيد للغاية في الأشهر الـ 12 الأولى أن يتم دفعه بسرعة إلى أعلى السلم من خلال تدريبه وتنمية مهاراته. تذكر أن استراتيجية تقدير الموظف هذه تتطلب تفكيرًا وتقييمًا دقيقًا. يجب أن تشجع فقط أولئك الذين يرغبون في استكشاف النمو وليس فرض تغيير على أولئك الراضين بأماكنهم ووضعهم الحالي بالفعل.