10 علامات تؤكد سعادة قطتك في منزلك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 ديسمبر 2023

فهرس الصفحة

فرك جسدها بجسد صاحبها

العجن على البطانيات أو الوسائد

وميض القطط

تنظيف الفراء في هدوء

يأكل قطك جيدًا حتى الشبع

الخرخرة

مواء القطط

الذيل في وضعية علامة الاستفهام

تريد احتضانك دائمًا 

متحمسة للعب معك دائمًا 


القطط من الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها بالمنازل، خاصة مع وجود الأطفال، أو إذا كنت تعيش بمفردك، لكن هل تسألت يوماً إذا كانت قطتك سعيدة؟ 

للإجابة على هذا السؤال، عليك أولاً معرفة إذا كانت السلوكيات التي توجد في التقرير التالي تصدرها قطتك أو قطك أم لا، إذا وجدت فتأكد أن الإجابة هي نعم.

فرك جسدها بجسد صاحبها

من الأمور التي تؤكد سعادة القط أو القطة، أنها دائماً تعمل على فرك جسدها بجسد صاحبها. كما أن هذه الحركة تؤكد أن هذا المنزل منزلها وأصحابه هم أصحابها؛ حيث تفرز القطط بعض الزيوت من غدة الرائحة على رؤوسهم وخدهم وذقنهم، ثم نقلها لصاحبها لتأكيد سعادتها، وكذلك تملكها للشخص.

العجن على البطانيات أو الوسائد

ربما تكون قد لاحظت أن القط يقوم بحركة عجن غريبة على البطانيات أو الوسائد أو حتى أنت. إنه رائع تماماً، لكن هذه علامة على أنه في حالة مزاجية جيدة للغاية، حيث إن القطط تشعر بالرضا والأمان عندما تعجن.

العجن على البطانيات أو الوسائد

وميض القطط

قد يبدو الوميض هو الحركة الأكثر شيوعاً بالنسبة إلينا، لكن بالنسبة للقطط، إنها علامة على أنهم يثقون بك. هذا لأنه عندما يكون وميضاً، يكون حذرهم معطلاً وهذا يظهر أنهم راضون وسعداء.

تنظيف الفراء في هدوء

تعتبر القطط شديدة الحساسية عندما يتعلق الأمر بالنظافة الشخصية، حيث إن تنظيف الفراء هو نشاط لقط يشعر بصحة جيدة ولديه شعور عام بالراحة الإيجابية. إذا كان القط لا يحافظ على عاداته في التنظيف ويبدو هادئاً للغاية ومستسلماً، فحدد موعداً لرؤية الطبيب البيطري.

يأكل قطك جيداً

بنفس الطريقة التي يعتبر بها عادة التنظيف الثابتة دليلًا على الصحة والسعادة الجيدة، فإن وجود شهية يعد أيضًا علامة على أن القطط تشعر بأنها بحالة جيدة.

إذا كانوا يتوقون لتناول الطعام في كل وجبة، فهذه أخبار جيدة للجميع. على العكس من ذلك، قد لا تشعر القطط التي لا تتناول الطعام بحالة جيدة أو قد تكون تحت الضغط.

الخرخرة

من أكثر العلامات سعادة للقطط، عندما تسمع صوت الخرخرة يصدر منهم، إنهم في حالة من السعادة البالغة.

عندما يأتون إليك في هدوء شديد، ويبدأون في اللعب حولك ستجد هذا الصوت يصدر عنه. كما أن ملامسة يديك لذقن القطط والحكة البسيطة فيها، يساعد على إصدار هذا الصوت، كأن القطط تقول لك: "نحن سعداء".

مواء القطط

بالإضافة إلى الخرخرة، يمكن أن تكون القطط التي تستقبلك بمعدلات سريعة وعالية، علامة على أنها في حالة معنوية جيدة.

عندما يختفي المالك ليوم وتستقبله القطة بمواء عند الباب، فإن هذا النطق يعد تحية، حيث يعد ذلك تعبيراً عن سرور القطة برؤية المالك.

في بعض الأحيان، تأتي القطط مواء لجذب الانتباه. في هذه الحالة، قد ترغب القطة في أن يتفاعل المالك معها بطريقة أو بأخرى، سواء كان ذلك لتربية القطة أو إعطائها طعامًا أو ربما اللعب مع القطة. 

الذيل في وضعية علامة الاستفهام

القطط عادة تستخدم الذيل في العديد من الوضعيات لتخبرنا كيف يشعرون. إنها طريقتهم لإخبارنا عندما يكونون سعداء، أو يشعرون بالتهديد، أو بالخوف، أو حتى لا يشعرون بالراحة. لذا في موقف علامة استفهام، يعني أن هذه القطط في حالة مزاجية جيدة، وعادة ما تكون جاهزة للتفاعل.

تريد احتضانك دائماً

على الرغم من أن القطط يمكن اعتبارها مخلوقات منعزلة تفضل أن تفعل شيئاً خاصاً بها، إلا أنها تستمتع أيضاً بالحضن مثلنا.

حيث إن النوم مع أحد أفراد الأسرة - حيوان أو بشري - هو علامة على الحب الخالص، أي أن هذه القطط سعيدة في علاقاتها وتعبر عن حبها لآخر.

متحمسة للعب معك دائمًا

قطة مرحة هي قطة سعيدة في مزاج جيد للغاية. ربما هي متحمسة للوقوف حول لعبة محشوة، أو التجسس على مطاردة الليزر، أو محاولة التقاط فقاعات معتمدة من الحيوانات الأليفة.

هذه الطاقة هي علامة على أنها تشعر بالصحة والسعادة! من ناحية أخرى، إذا كانت قطتك لم تتعامل معك، فقد يكون ذلك علامة على عدم الرضا أو التوتر، خاصة إذا كان الشعور بالضيق مستمراً.