10 عادات يومية بسيطة تُمكنك من تحقيق السعادة

فهم معنى السعادة الحقيقية بدون عناصر مادية أمر بالغ الأهمية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023
10 عادات يومية بسيطة تُمكنك من تحقيق السعادة

يُمكن تعريف السعادة بأنها شعور إظهار الرضا أو المتعة. بالنظر إلى أن السعادة هي عاطفة وليست سمة شخصية، فإن فهم معنى السعادة الحقيقية بدون عناصر مادية أمر بالغ الأهمية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض العادات التي تُمكنك من تحقيق السعادة.

ما هي السعادة؟

يُمكن تعريف السعادة بأنها شعور إظهار الرضا أو المتعة. بالنظر إلى أن السعادة هي عاطفة وليست سمة شخصية، فإن فهم معنى السعادة الحقيقية بدون عناصر مادية أمر بالغ الأهمية.

تتبع السلع المادية قانون تناقص العوائد الذي ينص على أنه كلما جربت شيئًا ما، قلّ شعورك بمتعته. ومع ذلك، فإن السعادة هي شعور أو عاطفة دائمة تشكل جزءًا من التجربة الإنسانية.

في حين أن هناك العديد من المكونات أو العناصر اللازمة لتحقيق حياة ذات معنى، فقد وجدت أن السعادة هي جوهر مركزي مهم للشعور بالرضا.

وجدت دراسة أجراها مسح القيمة العالمية وتقرير السعادة العالمية أن هناك علاقة مباشرة بين أولئك الذين هم سعداء جدًا أو سعداء إلى حد ما وأولئك الذين لديهم المزيد من الرضا في العديد من البلدان حول العالم.

تُمكننا السعادة من تحقيق النجاح في الحياة. لدينا جميعًا فكرة أن "النجاح يجعلنا سعداء" لكنه الأمر هو النقيض. بدلاً من ذلك، كوننا سعداء يجعلنا أكثر نجاحًا في جميع مساعي الحياة. الأشخاص السعداء لديهم احتمالية أكبر للتقدم في مقابلات العمل وبالتالي الحصول على وظائف أفضل. يتم تقييم الأشخاص السعداء بشكل إيجابي من قبل رؤساء العمل ويظهرون إنتاجية وأداء أعلى. علاوة على ذلك، تجعلنا السعادة موظفين أكثر إنتاجية مع تحسين قدرتنا على حل المشكلات.

في تجربة أجراها الاقتصاديون في جامعة وارويك، وجد الباحثون أن أولئك الذين شعروا بالسعادة كانوا أكثر إنتاجية بنسبة 12٪. أثناء العمل، تقل احتمالية إظهار الموظفين السعداء الإرهاق في العمل والسلوك التخريبي.

عادات تُمكنك من تحقيق السعادة

هناك بعض العادات التي تُمكنك من تحقيق السعادة، والتي منها ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: التمرين ليس فقط لجسمك. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في تقليل التوتر ومشاعر القلق وأعراض الاكتئاب مع تعزيز احترام الذات والسعادة. حتى القدر القليل من النشاط البدني يمكن أن يحدث فرقًا.
  • الحصول على قسط وافر من النوم: يحتاج معظم البالغين إلى 7 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة. إذا وجدت نفسك تقاوم الرغبة في الحصول على قيلولة أثناء النهار أو شعرت عمومًا أنك تُعاني من الضباب الدماغي، فقد يخبرك جسدك بهذه الطريقة أنه بحاجة إلى مزيد من الراحة. الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والاكتئاب والسكري.
  • تناول الطعام الذي يدعم شعورك بالسعادة: قد تعلم أن اختياراتك الغذائية لها تأثير على صحتك البدنية العامة. لكن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر أيضًا على حالتك الذهنية.علي سبيل المثال: تفرز الكربوهيدرات مادة السيروتونين، وهو هرمون "الشعور بالسعادة". فقط احتفظ بالكربوهيدرات البسيطة، يمكن أن يساعدك اختيار الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة، على الاستمرار في توفير السيروتونين. أيضًا، اللحوم والدواجن والبقوليات ومنتجات الألبان غنية بالبروتين. تفرز الأطعمة الغنية بالبروتين الدوبامين والنورادرينالين، مما يعزز الطاقة والتركيز. كذلك، تم العثور على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل تلك الموجودة في الأسماك الدهنية، لتأثيرات مضادة للالتهابات.
  • ممارسة الامتنان: مجرد الشعور بالامتنان يمكن أن يُحسن من حالتك المزاجية، من بين فوائد أخرى. على سبيل المثال، وجدت دراسة من جزأين أن ممارسة الامتنان يمكن أن يكون له تأثير كبير على مشاعر الأمل والسعادة. يمكنك أن تبدأ كل يوم بالاعتراف بشيء واحد أنت ممتن له. يمكنك القيام بذلك أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة أو أثناء انتظار رنين المنبه المؤجل. مع القليل من الممارسة، قد تصبح أكثر وعيًا بكل الأشياء الإيجابية من حولك.
  • جامل وامدح الآخرين من حولك: تظهر الأبحاث أن أداء الأعمال اللطيفة قد يساعد أيضًا في تعزيز صحتك العامة. يُعد تقديم مجاملة صادقة طريقة سريعة وسهلة لإضفاء البهجة على يوم شخص ما مع إعطاء دفعة لسعادتك. اجذب انتباه الشخص وقلها بابتسامة حتى يعرف أنك تعني ذلك. قد تتفاجأ بمدى شعورك بالرضا بعدها.
  • تنفس بعمق: قد تطلب منك الغريزة أن تأخذ نفسًا طويلًا وعميقًا لتهدئة نفسك. اتضح أن هذه الغريزة جيدة. تدعم الأبحاث حقيقة أن التنفس البطيء وتمارين التنفس العميق يمكن أن تساعد في تقليل التوتر. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر أو أنك وصلت إلى نهايتك، سيكون عليك أن تتنفس بعمق وبطء لتهدئة نفسك.
  • لا تهرب من المشاعر السلبية: الحياة مليئة بالضغوط، ومن المستحيل تجنبها جميعًا. ليست هناك حاجة لذلك. الإجهاد ليس ضارًا دائمًا، ويمكننا حتى تغيير مواقفنا تجاه التوتر. في بعض الأحيان، هناك جانب إيجابي للتوتر. بالنسبة إلى الضغوطات التي لا يمكنك تجنبها، ذكر نفسك أن كل شخص يعاني من التوتر، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الأمر كله يقع عليك وحدك. حاول معالجة ما تشعر به من الضغط بالمواجهة. قد يعني هذا بدء محادثة غير مريحة أو القيام ببعض الأعمال الإضافية، ولكن كلما واجهتها في وقت مبكر، كلما تمكنت من تحقيق الراحة.
  • تجنب مقارنة نفسك بالآخرين: من السهل أن تقارن نفسك بالآخرين. سواء حدث ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي أو في العمل. النتائج؟ ستواجه هنا حتمًا المزيد من السخط، وتدني احترام الذات، وحتى الاكتئاب والقلق. قد يتطلب الأمر تدريبًا للتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، ولكن الأمر يستحق ذلك من أجل التمتع بسلامك الداخلي وسعادتك.
  • رؤية الأصدقاء: يعتبر البشر إلى حد كبير كائنات اجتماعية، وجود علاقات اجتماعية يمكن أن يجعلنا سعداء. حدد إلى من تشتاق؟ تواصل معهم. حدد موعدًا للالتقاء أو مجرد إجراء محادثة هاتفية طويلة. في مرحلة البلوغ، يمكن أن تشعر أنه من المستحيل تكوين صداقات جديدة. لكن الأمر لا يتعلق بعدد الأصدقاء لديك. يتعلق الأمر بإقامة علاقات ذات مغزى، حتى لو كانت فقط مع شخص أو شخصين.
  • تخلص من هاتفك: هناك أدلة متزايدة تدعم حقيقة أن الاستخدام المفرط للهاتف يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الدماغ ويؤثر على حالتك المزاجية، حتى إن مراجعة واحدة تكشف عن تغيرات معرفية وعاطفية أكثر خطورة لدى المراهقين والشباب. قم بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية وضع سماعات الأذن بعيدًا لمدة ساعة واحدة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. إذا لم تكن قد انفصلت منذ فترة، فقد تفاجأ بالفرق الذي تحدثه. دع عقلك يتجول بحرية من أجل التغيير.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة