10 اعتبارات عند اختيار العلامات التجارية.

العلامة التجارية هي مجموع الكيفية التي ينظر بها إلى المنتج أو الأعمال التجارية من قبل أولئك الذين يختبرونها - بما في ذلك العملاء والمستثمرون والموظفون ووسائل الإعلام

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
10 اعتبارات عند اختيار العلامات التجارية.

العلامة التجارية هي واحدة من أهم الأصول التي تمتلكها الشركة على الإطلاق. العلامة التجارية الجيدة ستميز الأعمال التجارية عن المنافسة. قد تؤدي العلامة التجارية السيئة إلى نزاعات قانونية وتضعف جهودك التسويقية، في المقال التالي 10 اعتبارات عند اختيار العلامات التجارية.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي مجموع الكيفية التي ينظر بها إلى المنتج أو الأعمال التجارية من قبل أولئك الذين يختبرونها - بما في ذلك العملاء والمستثمرون والموظفون ووسائل الإعلام وغير ذلك. العلامة التجارية هي عملية تشكيل هذه التصورات.

العلامة التجارية، إذن، هي أكثر من مجرد اسم الشركة، أو الشعار، أو المنتج، أو بطاقة السعر. إنه أكثر من مجرد تسويق وإعلان حول هذه الأشياء. العلامة التجارية هي الشعور الثابت والمميز الذي تثيره كل هذه الأشياء.

لا تعني حقيقة كون العلامات التجارية غير ملموسة أساسًا أنها ليست أصولًا تجارية ذات قيمة عالية. تؤثر الطريقة التي يشعر بها العميل حيال النشاط التجاري على سلوكه الشرائي، بعد كل شيء، مما يؤثر بشكل مباشر على المحصلة النهائية للشركة.

هناك سبب لاستثمار أنجح الشركات في العالم ملايين الدولارات كل عام في تعزيز علاماتها التجارية.

اختيار اسم الشركة.

قانون العلامات التجارية هو متاهة من القواعد التي تملي ما إذا كان يمكنك امتلاك الحقوق الحصرية لاسم شركة أو علامة تجارية. يتضمن اختيار اسم شركة لاستخدام العلامة التجارية موازنة العملية الأسلوبية المتمثلة في ابتكار اسم تجاري أثناء العمل ضمن نظام قواعد العلامات التجارية. عندما تعمل من خلال العملية الأسلوبية لاختيار علامة تجارية، فأنت تريد أن تضع في اعتبارك قواعد العلامات التجارية التي تمت مناقشتها أدناه. بهذه الطريقة، يمكنك اختيار اسم شركة ذي أسلوب محمي أيضًا بموجب قوانين العلامات التجارية.

10 اعتبارات عند اختيار العلامات التجارية.

1. اختر علامة تجارية لا تتشابه بشكل مربك مع علامة تجارية موجودة بالفعل - خاصةً عندما تكون العلامة التجارية السابقة لسلع ذات صلة، أو عندما تكون العلامة التجارية السابقة معروفة جيدًا.

يبدو الأمر واضحًا تمامًا، ولكن في معظم الحالات، لن يؤدي مجرد تغيير بضعة أحرف من اسم علامة تجارية أخرى إلى حمايتك من الانتهاك. يتم قياس التشابه المربك بين العلامات التجارية، جزئيًا، من خلال مقارنة عناصر البصر أو الصوت أو المعنى. يمكن أن ينشأ الانتهاك من اكتشاف التشابه في أي عنصر واحد.

2. لا تختر اسمًا تجاريًا يحدد أو يصف السلع أو الخدمات التي تقدمها.

هذه علامات تجارية ضعيفة يصعب حمايتها. تتضمن أمثلة المصطلحات التعريفية / العامة ما يلي: FOOTWEAR للأحذية الرياضية. تتضمن أمثلة المصطلحات الوصفية LIGHT للمشروبات منخفضة السعرات الحرارية أو COTTON FEEL للملابس.

3. قم بإجراء بحث قبل إطلاق علامتك التجارية.

لا تريد مواجهة تغيير اسم علامتك التجارية بعد أن قضيت وقتًا طويلاً وأموالاً في التعرف على الأشياء. وبالمثل ، لا تريد أن يتم منعك من العمل في بلدان أخرى لأن شخصًا آخر يستخدم اسمًا مشابهًا بشكل مربك للسلع أو الخدمات ذات الصلة.

4. تأمين التسجيلات في البلدان التي تبيعها أو تتوقع بيعها.

سيساعدك هذا على تجنب أن يتم حظره وقد يساعدك على إيقاف عمليات التزوير. إذا كنت تسعى لتحالفات مع شركات أجنبية، فضع في اعتبارك أن العديد من المصنعين والموزعين يرفضون ممارسة الأعمال التجارية ما لم يتم تسجيل العلامات التجارية.

5. استخدم أحكام ترخيص العلامات التجارية في اتفاقيات التسويق والتوزيع الخاصة بك.

تمنح هذه الأحكام الأطراف شروطًا محددة تحكم كيفية عملهم. يمكنهم أيضًا منح المالك الحقوق التعاقدية والتعويضات التي يمكن إنفاذها إذا ساءت الصفقة.

6. احترم العلامة التجارية باستخدام علامات TM أو ® عند الاقتضاء.

يخبر تصنيف TM الآخرين أنك تتعامل مع الاسم كعلامة تجارية. يخبر التعيين ® الآخرون أن الاسم علامة تجارية مسجلة، ويجب استخدام ® مع السلع أو الخدمات المدرجة في تسجيل العلامات التجارية. اقرأ مقالتي الأخرى للحصول على مزيد من المعلومات حول الاستخدام الصحيح لرمز العلامة التجارية - TM مقابل ®.

7. المتابعة من خلال ضمان بقاء علامتك التجارية قيد الاستخدام مع سلعك وخدماتك.

إذا تغيرت العلامة التجارية للعلامة التجارية بمرور الوقت، أو تغيرت السلع / الخدمات، فقد تحتاج إلى تعديل التسجيل أو التقدم للحصول على تسجيل جديد.

8. حماية الملكية الفكرية غير التجارية الخاصة بك عن طريق تأمين حقوق التأليف والنشر أو براءة الاختراع أو تسجيل براءة اختراع التصميم عند الاقتضاء.

يجب تأمين العلامة التجارية إلى أقصى حد ممكن من خلال تسجيل حقوق النشر. في كثير من الأحيان، يمكنك حقوق الطبع والنشر للشعار. قد يكون تصميم المنتج نفسه محميًا ببراءة اختراع إذا تم استيفاء شروط الأهلية للبراءة. وبالمثل، غالبًا ما يكون المنتج نفسه أو التصميم المطبوع على منتج محمي بموجب حقوق الطبع والنشر أو براءة اختراع التصميم. غالبًا ما يساعد نهج "الحزام والحمالات" في مكافحة تآكل العلامة التجارية.

9. كن يقظًا بالبحث عن الوافدين الجدد إلى السوق الذين قد يستخدمون ملكيتك الفكرية دون إذن.

افرض حقوقك إذا وجدت أي شخص يقوم بمثل هذه الأنشطة غير المصرح بها. قد يؤدي إخفاقك في إنفاذ حقوقك بمرور الوقت إلى توفير "الشخص السيئ" للدفاع عن دعوى الانتهاك.

10. احصل على مساعدة احترافية.

إذا كنت تبحث عن إجابات، فاحصل على محام للنظر في وضعك المحدد. بهذه الطريقة سوف تحصل على دراسة متأنية للحقائق الخاصة بك عند تطبيقها على القانون ذي الصلة. معلومات حماية العلامة التجارية هذه عامة وقد يتم تطبيق استثناءات في ظل وضعك الخاص. قد تتغير هذه القواعد مع مرور الوقت وكذلك مع الاختصاص.

كل حالة تنقلب على حقائقها الخاصة. لذلك من المهم طلب المشورة من محامٍ خبير في العلامات التجارية عند اختيار اسم علامتك التجارية لاستخدامها في العلامات التجارية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة