متى يجب عليك أن تستقيل... 10 علامات تشير إلى ضرورة تقديم استقالتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
متى يجب عليك أن تستقيل... 10 علامات تشير إلى ضرورة تقديم استقالتك

متى يجب عليك أن تستقيل؟ يعد اتخاذ قرار الاستقالة من العمل قرار صعب في كثير من الأحيان، وخاصة في ظروف العمل المضطربة بفعل جائحة كورونا التي لا يزال تأثيرها واضحًا حتى الآن، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تواجهك في العمل تشير إلى ضرورة تقديم استقالتك والبحث عن وظيفة أخرى، في هذا المقال تعرف على هذه  العلامات بجانب طريقة تقديم الاستقالة بحرفية ومهنية.

متى يجب عليك أن تستقيل؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يفكر في الاستقالة مثل إيجاد هدف جديد في الحياة أو الشعور بالضغط من العمل، ولكن هناك بعض الموظفين لا يعرفون ما هو الوقت المناسب لتقديم استقالة من العمل.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تقيم نفسك وتحدد المشكلات التي تجعلك غير راض عن وظيفتك وتشعرك بأنك محاصر، والتفكير فيها سيجعل اتخاذ القرار أسهل بالنسبة لك، وإليك علامات تشير إلى ضرورة تقديم استقالتك:

  1. فقدان الدافع للعمل

يؤثر الدافع للعمل على الإنتاجية وأداء الموظف بشكل كبير، والموظف الذي يشعر بفقدان الدافع والتحفيز تكون حياته المهنية في ركود ولا يشعر بأي تقدم في وظيفته.

وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الدافع للعمل، ومنها التالي:

  • عدم زيادة الراتب بعد سنوات من العمل.
  • عدم الحصول على ترقية.
  • عدم وجود مكافآت سنوية ومكافآت على الأداء.
  • عدم تعلم مهارات جديد.
  • الشعور بالملل من العمل وعدم وجود فرصة لتطوير المعرفة لدى الموظف.
  • العمل في مجال ليس من اهتمام الموظف.
  • العمل في بيئة عمل غير صحية.

إذا واجهت أيًا من المشكلات السابقة حينها عليك أن تفكر في تقديم الاستقالة، ولكن ناقش الأمر مع عائلته والأصدقاء المقربين واعرف وجهات نظرهم.

اقرأ أيضًا:   علامات توجب عليك الاستقالة فوراً إذا شعرت بها

  1. وجود صراعات مع الرؤساء

بشكل عام من الصعب تجنب الخلافات في بيئة العمل، وخاصة بين الرؤساء والزملاء بسبب الاختلاف على الإنتاجية أو أداء الموظف أو أسباب. ولكن ي بعض الأحيان قد يواجه الموظف مشاكل مع رئيسه في العمل بسبب انعدام الثقة بينهما وانعدام الدعم وعدم التوصل إلى اتفاق متبادل.

قد يشعر الموظف حينها بأنه عليه مراقبة كل ما يقوله باستمرار، ويشعر بأنه مديره لا يصدقه دائمًا وهذا يولد شعورًا بعدم الثقة والأمان الوظيفي.

  1. الحصول على  عرض من شركة أخرى

في كثير من الأحيان يعد السعي لزيادة الراتب أو الحصول على منصب أفضل سببًا رئيسيا للاستقالة من العمل. إذا شعرت أن قدراتك وإمكاناتك أعلى بكثير من الراتب الذي تحصل عليه من شركتك وحصلت على عرض أفضل في شركة أخرى قد يكون هذا علامة مهمة لتقديم الاستقالة.

متى تستقيل من وظيفتك؟ عندما لا تشعر بالرضا على المرتب الذي تحصل عليه. وبشكل عام فإنه عندما تحصل على راتب أفضل ومنصب أفضل بالإضافة إلى ساعات عمل تتوافق معك ستشعر بمزيد من الرضا والتحفز للعمل، وبالتالي تكون قادرا على الإبداع والتطوير والشعور بمزيد من التقدير.

  1. العمل في شركة غير مستقرة

يعد الأمان الوظيفي من أهم الأشياء التي تؤثر بشكل إيجابي على أداء الموظف، وإذا شعر الموظف بأن مهددا بالفصل أو الطرد في أو وقت بسبب عدم استقرار الأوضاع في الشركة قد يكون هذا علامة هامة لتقديم الاستقالة.

متى يجب عليك أن تستقيل؟ عندما تشعر أن الشركة تتجه نحو الخسارة وهذا سيؤدي إلى خسارة وظيفتك عاجلًا أو آجلًا، وفي هذه الحالة ليس من الضروري أن تكون مخلصًا جدًا للشركة، بل عليك أن تفكر في احتياجاتك اليومية.

  1. عدم الشعور بالراحة مع الفريق

بالطبع لا يمكن لأي شخص أن يختار زملاءه في العمل، وليس من الضروري أن تكون علاقات أو صداقات ودية مع فريق العمل، ولكن هناك بعض الأمور التي قد تواجهك من زملائك قد تكون إشارة لتقديم استقالته.

على سبيل المثال إذا كنت تشعر بالإهانة من زملائك دائمًا، سواء بسبب أسلوب عملك أو الاختلافات الثقافية أو وجهات نظرك، حينها عليك أن تستقبل ولا تجبر نفسك بالعيش في بيئة لا تشعر بالراحة والاحترام فيها.

متى يجب عليك أن تستقيل... 10 علامات تشير إلى ضرورة تقديم استقالتك

  1. لا تشعر بالتقدير تجاه عملك

متى يجب على ان اغير الوظيفة؟ عندما لا تشعر بالتقدير في العمل. يحتاج الجميع إلى التحفيز والتشجيع والتقدير من أجل تقديم أداء وإنتاجية أفضل، وليس بالضرورة أن يكون التقدير بالمال، قد تكفي كلمة ثناء أو كلمات إيجابية في شعور الموظف بالرضا والتقدير.

فكّر متى كانت آخر مرة حصلت فيها على تقدير لإنجازاتك وأدائك في العمل من مديرك؟ عندما لا تستطيع الإجابة على هذا السؤال حينها عليك أن تعيد النظر في وظيفتك وتبحث عن وظيفة تقدر عملك أكثر.

اقرأ أيضًا:  كيف تستطيع التغلب على رهبة المقابلات الشخصية

  1. غير قادر على التعبير عن وجهات نظرك

متى يجب عليك أن تستقيل؟ عندما لا يؤخذ رأيك ورأي فريق العمل بعين الاعتبار. من المهم أن يبدي الموظف وجهات نظره وآرائه حول خطط العمل. إذا كان مديرك لا يسمع إلا لآرائه ووجهات نظره فقط ولا يستشير فريق عمله وتشعر بالخوف من التعبير عن وجهة نظرك، فإن هذه علامة هامة على تقديم الاستقالة.

  1. ضعف الأداء في العمل

بشكل عام يواجه الموظفون فترات ضعف وفتور في الأداء وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا شعرت أنه في السنوات الأخيرة تراجع أداؤك بشكل حاد فإن هذا دليل على أنك في المكان الخاطئ.

  1. إهمال التوازن بين العمل والحياة

عندما يكون الموظف غير قادر على التوازن بين حياته العملية والشخصية بسبب زيادة ضغوط العمل فهذا مؤشر على تقديم الاستقالة. وبشكل عام فإن عدم قدرة الموظف على التوازن بين حياته الشخصية وعمله يؤثر بشكل سلبي على إنتاجيته وصحته النفسية والجسدية كذلك.

  1. تشعر بالتوتر والضغط دائمًا

الحياة مليئة بالمشاكل والضغوطات وخاصة في بيئة العمل فهذا أمر طبيعي، ولكن من غير الطبيعي أن يكون القلق والتوتر هي المشاعر التي تصاحبك دائمًا خلال عملك، بل يجب أن يكون هناك تفاوت في المشاعر بين الشعور بالفخر أحيانًا والتوتر أحيانًا والإنجاز في أوقات أخرى.

اقرأ أيضًا: 3 نصائح كافية لعلاج مشاكل العمل عن بعد

متى يجب عليك أن تستقيل... 10 علامات تشير إلى ضرورة تقديم استقالتك

كيف تستقيل بطريقة احترافية؟

إذا قررت بالفعل تقديم استقالتك فهناك بعض الأخلاقيات التي يجب أن تلتزم بها عندما تقدم خطاب استقالتك، وإليك أهم النصائح لتقديم استقالتك بطريقة احترافية:

  • لا تستخدم ترويسة الشركة في خطاب الاستقالة.
  • ابدأ الخطاب بالتحية إلى الشخص الذي ستقدم إليه الرسالة مثل الرئيس أو مدير الموارد البشرية.
  • اكتب عن نيتك في كتابة الرسالة وهي الاستقالة، ولا تنس كتابة تاريخ الاستقالة واكتب منصبك الحالي واسم الشركة التي تعمل فيها.
  • اذكر أسباب الاستقالة، وهو من أكثر الأشياء المهمة في خطاب الاستقالة، ولكن لا داعي إلى تفصيل الأسباب ولا تتطرق إلى أمور شخصية، حافظ على لغة مهنية ومهذبة.
  • عبّر عن الامتنان، وهذا أمر ضروري لإعطاء انطباع إيجابي والبقاء على علاقة عمل جيدة حتى بعد مغادرة الشركة.
  • اعرض المساعدة، فبعد أن تترك الشركة سيصبح منصبك شاغرًا، وقد لا يعرف الموظف الجديد بعض المهام، لذا يمكنك تقديم المساعدة له قبل ترك منصبك في الشركة.
  • ضع معلومات الاتصال بك في الرسالة حتى تتمكن الشركة من الاتصال بك بعد ترك العمل.

وإليك نموذج استقالة من القطاع الخاص:

طلب استقالة

إلى السيد:....

تحية طيبة وبعد، أنوي تقديم طلب الاستقالة من منصب... في شركة... ابتداء من يوم ... لعام... . أتقدم بهذا الطلب لأسباب.... وأحيط سيادتكم علمًا بأن آخر يوم عملي لي سيكون يوم... الموافق.... . وفي ضوء هذا القرار أشكركم على السنوات التي عملت فيها في شركتكم وأتمنى لكم كل التوفيق.

تقبلوا وافر الاحترام والتقديم.

مقدمة لسيادتكم من: ...

تاريخ الإعلام بالاستقالة: ....

في الختام، إن إجابة سؤال متى يجب عليك أن تستقيل تختلف من موظف لآخر تبعًا لظروف العمل التي يعيشها وظروفه الشخصية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة