15 حقيقة ومعلومات غريبة عن الإنسان ستُثير دهشتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022
15 حقيقة ومعلومات غريبة عن الإنسان ستُثير دهشتك

يمكن استيعاب كم أن الإنسان كائن غريب عند معرفة أن تكون الجسم يبدأ على شكل خلية واحدة، وبمرور الوقت تتطور هذه الخلية إلى جسم كامل يتكون من بلايين الخلايا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض المعلومات الغريبة عن الإنسان.

الإنسان ذلك الكائن الغريب

يمكن استيعاب كم أن الإنسان كائن غريب عند معرفة أن تكون الجسم يبدأ على شكل خلية واحدة، وبمرور الوقت تتطور هذه الخلية إلى جسم كامل يتكون من بلايين الخلايا. خلال كل يوم تبلى وتستبدل حوالي بليونين من خلايا الجسم. هذا يعني أن الجسم يعيد بناء نفسه على الدوام. فمثلاً يستبدل جسم الإنسان الطبقة الخارجية من الجلد كل 15 - 30 يوماً.

يحتوي جسم الإنسان على أجهزة وأعضاء غاية في الدقة والتعقيد والتنظيم. وكل جزء في الجسم يقوم بوظائف خاصة، لكن كل هذه الأجزاء تعمل معاً بشكل متناسق ومنسجم وقد يكون مترتباً على بعضه أحياناً، مما يسمح للجسم العمل بسلاسة. يحتاج الجسم كذلك للطاقة كي يعمل، ويحصل الجسم على هذه الطاقة من الطعام والأكسجين.

تاريخ المعرفة حول جسم الإنسان

يُمثل يوم 31 ديسمبر هو الذكرى السنوية لميلاد أحد أهم الشخصيات في تاريخ الطب. الشخص الذي قام بتأليف أحد أكثر الكتب رقياً وتأثيراً في التاريخ العلمي، وأحدثت تجاربه ثورة في فهمنا للجزء الداخلي من جسم الإنسان والأساليب التي يستخدمها الأطباء للدراسة، هذا الشخص هو أندرياس فيزاليوس.

وُلد أندرياس، منذ ما يزيد عن الخمسمائة عاماً، في عائلة طبية فيما يعرف الآن ببلجيكا. عندما كان طفلاً أظهر اهتماماً كبيراً بتشريح الحيوانات، وهو ميل أثار اشمئزاز معاصريه. ومع ذلك، فقد ثابر، وتابع دراسة الطب في كل من باريس وبادوا، اللذان كانا آنذاك من أكبر المراكز لأبحاث علم التشريح. عندما تخرج، عُرض عليه على الفور منصب مدرس. على عكس أولئك الذين علموه، أصر على إجراء التشريح بنفسه وشجع طلابه على فعل الشيء نفسه.

قام أندرياس بمقارنة ما كشفه تشريحه بما قرأه في الكتب المدرسية في ذلك الوقت، أكد فيزاليوس أن الجسد نفسه دليل أكثر موثوقية من الكلمة المكتوبة. ناقض أكثر من 200 من تعاليم ربما أكثر الشخصيات شهرة في تاريخ علم التشريح، ومنهم الطبيب الروماني وعالم التشريح جالينوس في القرن الثاني. حيث أشار فيزاليوس إلى أن جالينوس أخطأ في التأكيد على أن الفك البشري يتكون من عظمتين.

دافع بعض المسؤولين في زمن فيزاليوس عن جالينوس من خلال توضيح أن تشريح جسم الإنسان نفسه يمكن أن يتغير على مر الأجيال منذ ذلك الحين. لكن فيزاليوس كان يعرف الإجابة الحقيقية: لقد منعت العادات الرومانية جالينوس من تشريح أجساد البشر، مما أجبره على الاعتماد على أجساد مخلوقات أخرى، مثل الخنازير والقردة والكلاب. وعندما يتعلق الأمر بفك الكلب، كان جالينوس على حق.

حقائق ومعلومات غريبة عن جسم الإنسان

من الحقائق والمعلومات الغريبة التي يُمكنك معرفتها عن جسم الإنسان ما يلي:

  • الجسد يكون أطول في الصباح: يُمكنك أن تقوم بقياس نفسك في الصباح، ثم مرة أخرى في الليل. ستكون أطول في الصباح بسبب ضغط الغضروف في عظامك أثناء النهار بفعل الجاذبية.
  • قلبك يدق حوالي 100000 مرة في اليوم، ينبض قلبك حوالي 100000 مرة في اليوم. هذا يعني أنه يرسل 2000 جالون من الدم عبر الجسم.
  • أعلى تدفق للدم في الكلى، أعلى تدفق للدم ليس في قلبك أو كبدك أو دماغك، إنه في كليتيك. وذلك لأن الكلى هي نظام الترشيح الطبيعي للجسم.
  • يمكنك إنتاج ما يكفي من اللعاب لملء حوضين في السنة.
  • الرئة الصحية تكون وردية، تبدو الرئتان الصحيتان وردية اللون ومطاطية من الخارج. وكلما زاد تدخينك، زاد قطرانها وسوادها. يمكن أن يكون لهذا تأثير خطير على حياتك.
  • الحلم يكون باللونين الأبيض والأسود، 12% من الناس يحلمون بالأبيض والأسود. والأغرب من ذلك أن البشر اعتادوا النوم والحلم بالأبيض والأسود أكثر حتى قبل التلفزيون الملون.
  • الأوعية الدموية الخاصة بك يمكن أن تدور حول الكرة الأرضية، فعلى الرغم من كون الأشخاص لديهم أوعية دموية صغيرة، إلا أن الشبكة طويلة بشكل مثير للدهشة. إذا تم وضعهم في الخارج، فسوف يقيسون أكثر من 60،000 ميل.
  • يبلغ متوسط ​​برعم التذوق لدى الإنسان البالغ 2000-4000 براعم، هذه البراعم لا تقع على اللسان فقط. هذه الأعضاء الحسية الدقيقة التي تمنحنا القدرة على التذوق توجد أيضاً في مؤخرة الحلق والأنف والمريء.
  • جسمك يحتوي على أكثر من 600 عضلة، وتقع أقوى عضلاتك في فكك وهي المعروفة باسم العضلة الماضغة. العضلة الركابية الموجودة في منتصف أذنك هي أضعف عضلاتك.
  • تحتوي بشرتك على 1000 نوع مختلف من البكتيريا، فبشرتك هي عنصر أساسي في حماية الجسم من البكتيريا، يحتوي الجلد نفسه على 1000 نوع مختلف من البكتيريا في أي وقت، وهذا هو السبب في أن الطبقة الخارجية من بشرتك تتجدد باستمرار. تستغرق عملية تجديد خلايا الجلد بأكملها حوالي 28 يوماً.
  • أقوى وأطول عظمة هي عظم الفخذ، أما أصغر عظمة هي إحدى العظيمات الموجودة في الأذن. ويقع ربع عظام جسمك في قدميك.
  • أظافر يديك تنمو أسرع من أظافر قدميك.
  • أظهر الباحثون أنه في المقاييس بين البويضة الأنثوية والحيوانات المنوية الذكرية، تميل جيناتك إلى تفضيل والدك، خاصة على مدى أجيال متعددة. تُعرف هذه الظاهرة باسم "التعبير الجيني".
  • يكون عقلك أحياناً أكثر نشاطاً عندما تكون نائماً منه عندما تكون مستيقظاً.
  • تعطي الأجسام كمية ضئيلة من الضوء لكنه أضعف من أن تراه العين.
  • الشخص العادي لديه 67 نوعا مختلفا من البكتيريا في السرة.
  • أسنان الإنسان بنفس قوة أسنان سمك القرش.
  • يُقدر العلماء أن الأنف يمكن أن يتعرف على تريليون رائحة مختلفة