أطعمة تساهم في تعزيز صحة القلب يجب عليك تناولهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
أطعمة تساهم في تعزيز صحة القلب يجب عليك تناولهم

ما تأكله ، ومقدار حركتك ، وما إذا كنت تدخن وتتحكم في نسبة الكوليسترول وضغط الدم لديك ، هي خمسة أشياء يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قلبك. في هذا المقال نتحدث عن أطعمة تساهم في تعزيز صحة القلب يجب عليك تناولهم.

أهمية تعزيز صحة القلب

  • النظام الغذائي الصحي للقلب هو نمط من الأطعمة التي تتناولها على مدار أيام وأسابيع وشهور.
  • يقلل النشاط البدني المنتظم من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو الإصابة بأمراض القلب.
  • يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية على الفور تقريبًا.
  • يعد فهم الكوليسترول وضغط الدم والتحكم فيهما أمرًا أساسيًا لصحة القلب.
  • الحفاظ على صحة قلبك هو شيء يمكنك العمل عليه كل يوم.

اكتشف سبب أهميتها واحصل على نصائح عملية حول العيش بأسلوب حياة صحي للقلب.

نصائح لاتباع نظام غذائي لتعزيز صحة القلب

الأكل الصحي لصحة القلب هو نمط. لا يركز على نوع واحد من الطعام أو المغذيات، بل يركز على ما تأكله على مدار الأيام والأسابيع والشهور.

هذا النمط من الأكل منخفض بشكل طبيعي في الدهون المشبعة والمتحولة والملح والسكر المضاف. إنه غني بالحبوب الكاملة والألياف ومضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة.

تناول المزيد من الفاكهة والخضروات

يرتبط النظام الغذائي المليء بمجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات بصحة القلب وتقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب.

استبدل الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على قدر أكبر من الحبوب الطبيعية. هذا يعني أن لديهم المزيد من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية وفيتامين ب وفيتامين هـ والدهون الصحية.

اتخذ خيارات صحية للدهون

أفضل الدهون التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي هي الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة (أوميجا 3 وأوميجا 6). يمكنك العثور على هذه الدهون الصحية في الأفوكادو والمكسرات والأسماك وبذور عباد الشمس.

استخدم الأعشاب والتوابل بدلاً من الملح

الإكثار من تناول الملح يضر بقلبك. يمكن أن يزيد الصوديوم الموجود في الملح من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.

نصائح لتكون أكثر نشاطا لتعزيز صحة القلب

تقلل ممارسة النشاط البدني بانتظام من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو الإصابة بأمراض القلب. يساعد الحفاظ على النشاط في السيطرة على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الشائعة، بما في ذلك:

  • ضغط دم مرتفع
  • ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • زيادة الوزن.

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم أيضًا في تقوية عظامك وعضلاتك. يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من النشاط والسعادة والاسترخاء.

نصائح لمساعدتك على التخلص من التدخين لتعزيز صحة القلب

الخطوة الأولى للإقلاع هي فهم المخاطر المرتبطة بالتدخين.

يدمر التدخين الأوعية الدموية المؤدية إلى قلبك ودماغك وأجزاء أخرى من جسمك. هذا يجعلك أكثر عرضة للوفاة بأربع مرات بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية وثلاث مرات أكثر للوفاة من الموت القلبي المفاجئ.

  • الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل دائمًا. يمكنك القيام بذلك من خلال التخطيط والممارسة والمساعدة.
  • لحماية صحة عائلتك وأصدقائك، توقف عن التدخين داخل منزلك وسيارتك والأماكن المغلقة الأخرى.
  • عند الإقلاع عن التدخين، يقل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية على الفور تقريبًا.

نصائح لمساعدتك على فهم مستويات الكوليسترول لديك والتحكم فيها

الكوليسترول مادة دهنية تتحرك في الدم حول جسمك. ينتج جسمك الكوليسترول بشكل طبيعي، ويوجد أيضًا في بعض الأطعمة. الكوليسترول ضروري لعمل الجسم بشكل طبيعي.

هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول:

البروتين الدهني عالي الكثافة: HDL أو "الكوليسترول الجيد".

البروتين الدهني منخفض الكثافة: LDL أو "الكوليسترول الضار".

يمكن أن يلتصق "الكوليسترول الضار" بجدران الشرايين، مما يتسبب في تراكم الكوليسترول، المعروف باسم اللويحات. يمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى انسداد الشرايين ويساهم في زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

تعرف على الدهون الغذائية الخاصة بك

تناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. يمكن العثور على الدهون المشبعة والمتحولة في الأطعمة مثل البيتزا والكعك والبسكويت والمعجنات والأطعمة المقلية.

اتباع نظام غذائي صحي للقلب

يجب أن تشكل الأطعمة الطازجة الجزء الرئيسي من نظامك الغذائي. اختر مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات ومجموعة متنوعة

عندما تضيف هذه الأطعمة بدلاً من الملح والدهون، فأنت تتخذ خيارًا صحيًا للقلب. يضيفون نكهة دون الأشياء السيئة. التوابل والأطعمة الأخرى هي طرق لذيذة لتناول الطعام بذكاء.

أطعمة تساهم في تعزيز صحة القلب يجب عليك تناولهم

فاصولية سوداء

الفاصوليا السوداء الطرية غنية بالعناصر الغذائية الصحية للقلب. يمكن أن تساعد الفولات ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم. تساعد الألياف في التحكم في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. أضف الفاصوليا لتعزيز الحساء والسلطات.

نصيحة التحضير: اشطف الفاصوليا المعلبة لإزالة الملح الزائد.

سمك السلمون: سوبر فود

من أهم الأطعمة لصحة القلب، فهو غني بالأوميجا 3. أوميجا 3 هي دهون صحية قد تقلل من أخطار اضطرابات نظم القلب وضغط الدم. يمكنهم أيضًا خفض الدهون الثلاثية والحد من الالتهاب.

نصيحة الطبخ: اخبز السلمون في ورق القصدير مع الأعشاب والخضار. أضف المزيد من سمك السلمون المطبوخ في سندويشات التاكو والأسماك والسلطات.

ادامامي

ربما تكون قد رأيت هذه على أنها مقبلات في مطعم آسيوي. Edamame هي الكلمة اليابانية لفول الصويا. يمكن أن يساعد بروتين الصويا في خفض مستويات الكوليسترول. يحتوي كوب إدامامي أيضًا على 8 جرامات من الألياف الصحية للقلب. للحصول على هذا القدر من الألياف من خبز القمح الكامل، ستحتاج إلى تناول حوالي أربع شرائح.

نصيحة: خذ الادامامي المجمد واغليه ثم قدمه ساخناً في الكبسولة. إن تفرقع الفاصوليا اللذيذة من الكبسولة الصلبة يجعل وجبة خفيفة مرضية.

التونة لأوميجا 3

غالبًا ما تكون التونة أرخص من سمك السلمون، وتحتوي أيضًا على أوميجا 3. يحتوي الباكور (التونة البيضاء) على أوميجا 3 أكثر من أصناف التونة الأخرى. جرب شواء شريحة لحم التونة بالشبت والليمون. اكتشف مصادر أوميجا 3 الأخرى أيضًا: الماكريل والرنجة وسمك السلمون المرقط والسردين والأنشوجة.

نصيحة صحية: اختر التونة المعبأة بالماء وليس الزيت للحفاظ على صحة القلب.

زيت الزيتون

هذا الزيت هو دهون صحية مصنوعة من الزيتون المهروس. إنه غني بمضادات الأكسدة الصحية للقلب. قد تحمي الأوعية الدموية. عندما يحل زيت الزيتون محل الدهون المشبعة (مثل الزبدة)، يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول. جربه على السلطات والخضار المطبوخة أو مع الخبز.

نصيحة حول التذوق: للحصول على أفضل نكهة، ابحث عن المعصور على البارد واستخدمه في غضون 6 أشهر.

عين الجمل

قد تؤدي حفنة صغيرة من الجوز يوميًا إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم. قد يحمي أيضًا من التهاب شرايين القلب. الجوز مليء بأوميجا 3، والدهون الصحية التي تسمى الدهون الأحادية غير المشبعة، والستير ولات النباتية ، والألياف. تأتي الفوائد عندما يحل الجوز محل الدهون السيئة، مثل تلك الموجودة في رقائق البطاطس والبسكويت.

نصيحة: جرب زيت الجوز مع تتبيلات السلطة.

لوز

يتناسب اللوز المقطع جيدًا مع الخضار، والأسماك، والدجاج، والحلويات. لديهم الستير ولات النباتية والألياف والدهون الصحية للقلب. قد يساعد اللوز على خفض الكوليسترول الضار LDL. احصل على حفنة صغيرة في اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة