• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنس رضا جابر

    • اسم الشهرة

      أنس جابر

    • اللقب

      وزيرة السعادة

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أغسطس 1994 (العمر 29 سنة)
      تونس

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      تونس

    • الزوج

      كريم كمون

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

بأكثر من 11 لقبًا فريدًا ولقب زوجي واحد تمكنت لاعبة التنس التونسية أنس جابر من أن تحصل على لقب "وزيرة السعادة" فهي واحدة من أهم وأفضل لاعبي التنس في أفريقيا والوطن العربي، وكانت أول عربية تفوز بلقب فردي جراند سلام للناشئين، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الرياضية وإنجازاتها.

حياة أنس جابر ونشأتها

أنس رضا جابر هي لاعبة تنس تونسي ولدت 28 أغسطس عام 1994 في مدينة قصر هلال التابعة إلى ولاية المنستير التونسية، والدتها اسمها سميرة، ولديها شقيقان أكبر منها، وهما حاتم ومروان، وأخت كبيرة اسمها ياسمين.

لعبت والدتها سميرة التنس كهاوية، وكانت السبب في تعريف ابنتها بهذه الرياضة وهي في سن الثالثة، وبدأت في تعلم التنس تحت قيادة المدرب نبيل مليكة لمدة 10 سنوات من سن الرابعة إلى سن الثالثة عشر، ثم بدأت العمل معه في تدريب التنس في مدرستها.

تتقن أنس اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وبعد زواجها قررت تعلم اللغة الروسية، وهي اللغة التي يتحدث بها زوجها كريم.

زوج أنس جابر

تزوجت لاعبة التنس التونسية أن جابر من كريم كمون، وهو لاعب رياضة مبارزة السلام روس تونسي، ويعمل مدربًا للياقة البدنية منذ عام 2017.

تتلقى أنس دعمًا كبيرًا من زوجها، ويظهر معها في العديد من البطولات والمباريات التي تلعبها، وفي المؤتمرات الصحفية التي تقوم بها قبل المباريات وبعدها أيضًا.

مشوارها الرياضي

بدأت أنس جابر لعب التنس منذ سن الرابعة، وتدربت في البداية مع المدرب نبيل مليكة حتى سن الثالثة عشر، ولم يكن في ناديها ملاعب تنس، لذا كانت تتدرب في ملاعب الفنادق القريبة.

أظهرت أنس منذ صغرها تفوقًا رياضيًا كبيرًا، ولهذا السبب انتقلت إلى العاصمة تونس للتدرب في المعهد الرياضي، وهي مدرسة ثانوية رياضية وطنية لتدريب الرياضيين الصاعدين، وظلت في هذه المدرسة عدة سنوات، كما تلقت تدريبات في بلجيكا وفرنسا في سن الـ16.

بدأت أنس اللعب في رابطة التنس للشباب عام 2017، عندما كانت في الثالثة عشر من عمرها مع اللاعبة نور عباس، وقد فازت بعدة ألقاب، منها بطولة لبنان المفتوحة للتنس وفازت بأول لقب زوجي لها في هذه البطولة.

هزت أنس بعدها اللاعب نور عباس وفازت بأول لقب فردي لها في بطولة الفجيرة للتنس للناشئين في الإمارات عام 2009، وفي البطولة نفسها فازت بقلب زوجي آخر مع نور عباس أيضًا.

مبارايات أنس جابر في الجراند سلام

كانت أول مشاركة لأنس جابر في بطولات الجراند سلام عام 2009 في الولايات المتحدة، ولكنها خسرت المباراة الافتتاحية أمام لورا روبسون، وبعدها بدأت في تحقيق نتائج قوية في البطولات الكبرى.

أول لقب حصلت عليه أنس في بطولات الجراند سلام هما في دورة فرنسا المفتوحة عام 2011، وبطولة ويمبلدون عام 2011، ثم فازت في لقبها الوحيد للناشئين في البطولات الأربع الكبرى، لتصبح أول امرأة من أفريقيا والوطن العربي تفوز ببطولة جراند سلام للناشئين في التاريخ.

ساعدها الفوز في هذه البطولة على رفع تصنيفها إلى المرتبة الرابعة، بعدما كان تصنيفها في المرتبة التاسعة.

إنجازات التونسية أنس جابر

أول إنجاز للاعبة أنس جابر كانت وهي في الرابعة عشر من عمرها، حيث احتلت المركز الثاني في الفردي والزوجي في بطولة بالقرب من مسقط رأسها، ثم فازت بأول لقب بها في الفردي في أنطاليا بتركيا عام 2010.

في العام نفسه فازت في بطولة في الدار البيضاء في المغرب، ثم ظهرت لأول مرة في رابطة محترفات التنس وعمرها 17 عامًا في بطولة قطر المفتوحة للتنس عام 2012، وأنهت هذا العام وهي في المرتبة 260 عالميًا.

شاركت أنس بعدها في البطولات الكبرى لكرة المضرب، ولم تحصل على أي ألقاب، وفي عام 2017 بدأت في استعادة التصنيف العالمي لها، ووصلت تصنيفها إلى المرتبة 173 عالميًا.

بعد فوزها على الأمريكية بريان مينور في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، عزز مكانتها في قائمة أفضل 100 لاعبة محترفة، ولكنها تراجعت إلى لمرتبة 180 عام 2018، ثم استعادت تصنيفها بعدما فازت في كأس الاتحاد الدولي لمانشستر.

وصلت تصنيفها الـ62 عالميًا بعد مشاركتها في كأس الكرملين، حيث هزمت ثلاثة من أفضل 25 لاعبة في البطولة، منهم المصنفة رقم 8 والمصنفة رقم 11.

2020 بداية الإنجازات التاريخية

في عام 2020 حققت أنس جابر إنجازًا كبيرًا في بطولة أستراليا المفتوحة بعد أن هزمت أربع لاعبات على لتوالي، وبهذه النتيجة ظهرت لأول مرة في قائمة أفضل 50 لاعبة تنس محترفة، أصبحت أول امرأة عربية وأفريقية تصل إلى ربع نهائي البطولات الكبرى لكرة المضرب.

وفي عام أغسطس من العام نفسه حققت إنجازًا تاريخيًا بصعودها المركز الـ3 في ترتيب رابطة محترفات التنس.

في 2021 صنعت أنس التاريخ كأول امرأة عربية تفوز بلقب رابطة محترفات التنس في بطولة برمنغهام كلاسيك، وفي بطولة ويمبلدون في العام نفسه أصبحت أول تونسية وعربية وأول امرأة أفريقية تفوز على البطلة خمس مرات ينوس ويليامز.

في عام 2022 وصلت إلى لقبها الرابع في مسيرتها الاحترافي في فئة الفردي ضمن منافسات رابطة محترفات تنس بعد الفوز بلقب بطولة بيرمنغهام، وبطولتي مدريد المفتوحة وبرلين عام 2022.

وتألهت أنس إلى نهائي بطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة ضمن سلسلة البطولات الأربعة "جراند سلام"، وفي يونيو 2023 تألهت أنس إلى الدور ربع النهائي لطوبة رولان غاروي المفتوحة لأول مرة في تاريخها.

حيث تغلبت على المصنفة السابعة عالميًا الأمريكية برناردا بيرا، ونجحت في أن تصبح أول لاعبة عربية تتأهل للدور ربع النهائي من بطولة رولان جاروس إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى فئة 2000 نقطة.

ثروة أنس جابر

وفقًا لموقف رابطة محترفات التنس، فإن قيمة الجوائز المالية التي حصلت عليها أنس جابر منذ بداية مسيرتها الرياضية تبلغ حوالي 9.5 مليون دولار.

أما الأرباح التي حصلت عليها خلال عام 2023 فهي أكثر من 370 ألف دولار، بعد فوزه الأخير بقلب بطولة تشارلستون الأمريكية.

جميع أخبار