3.5 مليار شخص يقضون 160 دقيقة يوميًا في تطبيقات الهواتف المحمولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 سبتمبر 2020
3.5 مليار شخص يقضون 160 دقيقة يوميًا في تطبيقات الهواتف المحمولة
مقالات ذات صلة
بلايستيشن 5 PlayStation 5.. مميزاته وسعره وكل ماتريد معرفته عنه
فورتنايت Fortnite تسمح بـ "الدردشة المرئية" داخل اللعبة
غوغل تتيح لعب Destiny 2 مجانًا

بلغت حدة الحرب بين مطوري تطبيقات الهواتف، وشركتا أبل وجوجل الأمريكيتين مداها، بتوجيه المطورين للشركتين العملاقتين اتهامات بالاحتكار عبر منصتيّ آب ستور وجوجل بلاي، من قِبل إيبك جيمز، مطور لعبة الفورتنايت، وتطبيق سبوتيفاي وفيسبوك وبابجي.

ماذا يتوقع الخبراء لاقتصاد التطبيقات الهاتفية؟

وتأتي الحرب، في وقت يتوقع الخبراء أن يصل حجم اقتصاد التطبيقات الهاتفية 582 مليار دولار في 2020، حسبما تذكر شركة تك جوري، وهو رقم يمثل عائد التطبيقات والتسويق والدفع.

ووصلت قيمة الشركات الموجودة على الهواتف المحمولة من خلال التطبيقات 544 مليار دولار، وهو رقم أعلى 6.5 مرة من الشركات التي لا تطبيقات لها على الأجهزة المحمولة.

ويقضي 3.5 مليار مستخدم ساعتين وأربعين دقيقة يوميًا في التطبيقات ويبلغ متوسط التطبيقات على الهواتف الذكية لكل شخص نحو 40 تطبيق، لكنهم لا يستخدمون في الغالب سوى 10 منها.  

ما طبيعة الاتهامات التي وجهها المطورون؟

ويقول المطورون إن فرض أبل وجوجل ضريبة بنسبة 30 % على كل بيع في التطبيق، يعد أمر ظالم ومجحف، فيشير خبراء تكنولوجيون إن تكاليف تشغيل تطبيق على متجري أبل وجوجل لا تبلغ سوى 5 %، بينما النسبة الباقية وهي 25 % الباقية هي أرباح للمتجرين، ما يعني تحقيقهما 5 أضعاف التكلفة، مما يفاقم خسارة المطورين.

كيف بدت المعركة بين فورتنايت وأب ستور وجوجل؟

وحظرت شركتا أبل وجوجل لعبة فورتنايت من منصاتها، حينما تخطى مطورها حدوده، ووفر خاصية يستطيع بها المستخدمون دفع قيمة اللعبة عبر منصات أخرى وهو رد فعل مفهوم ومتوقع لاحتمالية خسارة مليارات الدولارات.

كورونا يزيد الإقبال على التطبيقات

وأدت سياسات الإغلاق في البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، إلى ارتفاع الإقبال على التطبيقات التي جرى تحميلها لأول مرة في النصف الأول من عام 2020 بنسبة وصلت إلى 23 % نمو سنوي، فيما ارتفع تحميل الألعاب الإلكترونية للمرة الأولى بأكثر من 40 % إلى 28 مليار تحميل، فيما حققت لعبة بابجي عوائد وصلت إلى 1.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.