أبحاث تكشف احتمال وجود جليد مائي في الفوهات القطبية للقمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مايو 2024

دراسة مشتركة بين ISRO وناسا ترصد أدلة جديدة على تواجد الجليد المائي على القمر

مقالات ذات صلة
فيلم فوي فوي فوي ثاني فيلم عربي ومصري يعرض في باكستان
تعرف على فوائدها العظيمة.. السباحة في الجليد رياضة مائية لها تاريخ
الصين تعتزم استكشاف المياه في القطب الجنوبي للقمر

أظهرت نتائج الأبحاث التي أجرتها الهيئة الهندية لأبحاث الفضاء ISRO، أن هناك احتمالاً كبيراً لوجود جليد مائي في الفوهات القطبية للقمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دراسة مشتركة بين ISRO وناسا ترصد أدلة جديدة على تواجد الجليد المائي على القمر

وقالت الهيئة في بيان رسمي تناقلته عنها تقارير إخبارية، إن الدراسات الحديثة قد كشفت عن دلائل تدعم فرضية وجود جليد مائي في تلك المناطق، حيث يتجاوز حجم الجليد تحت السطح عدة أمتار، بمقدار يتراوح ما بين 5 إلى 8 أضعاف ما يوجد على السطح عند كلا القطبين.

وأوضحت الهيئة الهندية أن أهمية استكشاف هذا الجليد واستخراج عينات منه، تكمن في توجيه المهام الفضائية المستقبلية، وتحقيق الهدف من وجود بشر على القمر على المدى الطويل.

ونوهت إلى أن مساحة الجليد المائي في القطب الشمالي للقمر، تعد ضعفي مساحته في القطب الجنوبي، لافتة إلى أن التحليل الفرضي يشير إلى أن إطلاق الغازات خلال النشاط البركاني في الفترة الإمبرية (وهي فترة جيولوجية في تاريخ القمر)، قد يكون المصدر الرئيسي لتكوين هذا الجليد تحت السطح.

جدير بالذكر أن الدراسات المذكورة تمت بالتعاون بين خبراء من وكالة ISRO ومعاهد تكنولوجيا هندية، بالإضافة إلى خبراء من معهد الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وأضافت التقارير أن هذه الدراسات أجريت استناداً إلى تحليل البيانات المُستخلصة من المحطة المدارية القمرية Chandrayaan-2 التابعة الهند، وكذلك من مركبة الاستطلاع القمرية التابعة لناسا.