ناسا تطلق مركبة مدارية قمرية نحو القمر

ناسا تقوم بإطلاق المركبة المدارية القمرية Capstone إلى الفضاء لاستكشاف القمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
ناسا تطلق مركبة مدارية قمرية نحو القمر

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن نجاح عملية إطلاق المركبة المدارية القمرية Capstone إلى الفضاء، وذلك في إطار برنامجها لاستكشاف القمر.

ناسا تقوم بإطلاق المركبة المدارية القمرية Capstone إلى الفضاء لاستكشاف القمر

وقالت ناسا في بيان رسمي تناقلته عنها تقارير إخبارية، إن عملية إطلاق المركبة المدارية القمرية Capstone إلى الفضاء قد تمت بنجاح، موضحة أن القمر تم إطلاقه يوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري، من مطار فضائي في شبه جزيرة ماهيا في نيوزلندا، في تمام الساعة 5:55 بالتوقيت المحلي (الساعة 12:55 بتوقيت موسكو)، واستخدم في عملية الإطلاق صاروخ من نوع Electron تابع لشركة Rocket Lab الأمريكية.

وأشارت وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن القمر المذكور كان من المفترض أن يطلق في وقت سابق، إلا أن الخطة وعملية إطلاقه تم تأجيلها عدة مرات بسبب التحضيرات التي سبقت عملية الإطلاق.

وذكرت ناسا في وقت سابق إن المهمة الأساسية للمركبة المدارية القمرية Capstone ستتركز على المساعدة في احتساب وتحديد مدار محطة Gateway القمرية، التي سيتم إطلاقها في إطار برنامج آرتميس الفضائي الدولي.

ولفتت إلى أن هذه المركبة المدارية القمرية من المفترض أن يصل إلى مداره الفضائي المحدد بعد 3 أشهر من إطلاقه، ومن المخطط أن يعمل في الفضاء لمدة 6 أشهر على الأقل.

وفي عام 2019، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مسودة برنامج أرتميس لاستكشاف القمر، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

ففي مرحلة أرتميس 1، سيتم إرسال مركبة فضائية غير مأهولة من نوع أوريون، لتدور حول القمر، ومن ثم تعود إلى الأرض، وفي مرحلة أرتميس 2، سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر، أما مرحلة أرتميس 3، فتأمل ناسا من خلالها إرسال رواد إلى القمر، ومن ثم إلى المريخ.

وقبل نحو عامين، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن نيتها إرسال بعثة فضائية إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية وقتها، فإن وكالة ناسا تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972، موضحة أن أهداف الرحلة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المشروع الضخم تبلغ تكلفته نحو 28 مليار دولار، وقد تطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه نظراً لميزانيته الهائلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة