• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جود فيكتور ويليام بيلينجهام

    • اسم الشهرة

      جودي بيلينجهام

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يونيو 2003 (العمر 20 سنة)
      ستوربريدج إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      186

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تألق اللاعب الإنجليزي الشاب جودي بيلينجهام في مباراة إنجلترا  أمام إيران في مونديال كأس العالم 2022، حيث ساهم في فوز منتخب بلاده بستة أهداف، وقدم مستوى رائع في هذه المباراة على الرغم من صغر سنه، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة جودي بيلينجهام ونشأته

جود فيكتور ويليام بيلينجهام هو لاعب كرة قدم إنجليزي محترف يلعب كلاعب خط وسط في نادي بوروسيا دورتموند الألماني والمنتخب الإنجليزي، ولد في 29 يونيو عام 2003 في ستوربريدج إنجلترا.

جودي وهو الابن الأكبر لوالده الذي يعمل كرقيب في شرطة ويست ميدلاندز، وكان هدافًا كرويًا خارج الدوري. لدى جودي شقيق أصغر اسمه جوبي يلعب في برمنغهام سيتي، والتحق جودي بمدرسة بريوري الثانوية.

بدأ جودي مشواره الكروي في سن الثامنة مع برمنغهام سيتي، وبعدها انتقل إلى بوروسيا دورتموند بداية من عام 2020، وانضم إلى منتخب إنجلترا الأولى في نوفمبر 2020 بعد إصابة ترنت ألكسندر أرنولد.

مشواره الكروي

بدأ جودي بيلينجهام مشواره الكروي مع نادي ببرمنغهامسيتي عندما كان في الثامنة من عمره، ولعب مع فريق النادي تحت 18 سنة عندما كان في الرابعة عشرة من عمره، وشارك لأول مرة مع فريق تحت 23 عامًا في سن 15 في أكتوبر 2018 خارج أرضه أمام نوتنغهام فورست.

في هذه المباراة سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 87، وبحلول مارس 2019 سجل 3 أهداف في 10 مباريات، ودخل قائمة الخمسين مراهقًا الأكثر إثارة في كرة القدم الإنجليزية.

في يوليو 2019 حصل جودي على منحة دراسية لمدة عامين مع برمنغهام سيتي وكان جزءًا من معسكر تدريب الفريق الأول في البرتغال، وقبل موسم 2019- 2020 ولعب وسجل في المباريات الودية.

في أغسطس أصبح أصغر لاعب في فريق برمنغهام سيتي على الإطلاق بعمر 16 عامًا و38 يومًا، وتخطي الرقم القياسي الذي سجله تريفور فرانسيس عام 1970 بمقدار 101 يومًا.

لعب في مباراة النادي أمام بورتسموث في كأس الاتحاد الإنجليزي، ولعب لمدة 80 دقيقة كاملة وكان رجل المباراة، ثم ظهر لأول مرة في الدوري الإنجليزي بعد 19 يومًا كلاعب بديل في الشوط الثاني أمام سوانزي سيتي.

كان أول ظهور له على أرضه أمام ستوك سيتي، وسجل هدف الفوز ليصبح أصغر هداف للنادي على الإطلاق وعمره 16 عامًا، و63 يومًا، ثم لعب المباراة التالية أمام تشارلتون أثليتيك وسجل هدف الفوز.

واصل جودي اللعب بشكل دائم مع الفريق، وانضم إلى الفريق على الجناح الأيسر، ثم انتقل إلى وسط الملعب، وحصل على لقب أفضل لاعب لشهر نوفمبر 2019.

بداية من يناير 2020 طلبته العديد من الأندية الكبرى، حيث رفض عرضًا بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني من مانشستر يونايتد، وفي هذا الموسم شارك في 32 مباراة في الدوري وأنهى الموسم بأربعة أهداف في 44 مباراة منهم 41 مباراة الدوري، وساعد برمنغهام على الهبوط.

في هذا العام حصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الموسم، ولقب أفضل متدرب في بطولة العام.

انتقاله إلى بوروسيا دورتموند

بداية من عام 2020 كان من الواضح أن جودي بيلينجهام سيغادر نادي برمنغهام، حيث زا مع والده العديد من الأندية الكبرى، واستقر على أن تكون وجهته التالية هو نادي بوروسيا دورتموند الألماني.

تم التأكيد على انتقل جودي إلى النادي في 20 يوليو حيث شارك في آخر مباراة في الموسم مع برمنغهام، وحصل على عقد بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني، مما يجعه أغلى لاعب عمره 17 عامًا في التاريخ.

ظهر جودي لأول مرة مع النادي في 14 سبتمبر، حيث بدأ المباراة الأولى في موسم 2020- 2021، بعمر 17 عامًا و77 عامًا، وسجل هدفه الأول في ألمانيا بعد 6 أيام ليصبح أصغر هداف للنادي، حصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الألماني لشهر سبتمبر.

بمشاركته في مباراة أمام لاتسيو أصبح أصغر لاعب إنجليزي يلعب مباراة دوري أبطال أوروبا، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من الموسم شارك في كل مباريات النادي، وغاب عن أول مبارتين عام 2021 بسبب إصابة في القدم.

شارك جودي في مباراة الذهاب من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ضد مانشستر سيتي، ثم سجل هدفه الأول في الدوري الألماني أمام شتوتغارت، وأنهى الموسم بالمشاركة في 29 مباراة وهدفًا واحدًا في الدوري الألماني، و46 ظهورًا وأربعة أهداف في جميع المسابقات، كما تم اختيار أفضل لاعب في الموسم.

في أحدى المباريات انتقد جودي قرار الحكم في عدم مراجعة الفار بعد المباراة مباشرة، واتهمه بالتلاعب بالنتيجة، وتم تغريمه فيما بعد 40 ألف يورو من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم بسبب إساءته للحكم.

مشواره مع المنتخب

شارك جودي بيلينجهام مع منتخب إنجلترا تحت 15 عامًا عام 2016 ضد تركيا، وحصل على جائزة الإنجاز الخاص في حفل توزيع جوائز أكاديمية برمنغهام عام 2018.

بحلول نهاية عام 2018 شارك مع منتخب إنجلترا تحت 16 عامًا، وشارك في 11 مباراة وسجل 4 أهداف وكان قائدًا للفريق، وفي العام التالي انضم إلى منتخب إنجلترا تحت 17 عامًا للمشاركة في بطولة ودية واستعدادًا لتصفيات بطولة أوروبا 2020.

شارك لأول مرة أمام فنلندا وسجل الهدف الثالث، ثم لعب أمام النمسا وتأخل للنهائي، وتغلبت إنجلترا على بولندا بركلات الترجيح، وتم اختياره رجل المباراة.

في سبتمبر 2020 تلقى أول استدعاء لفريق تحت 21 عامًا، وأصبح أصغر لاعب في الفريق، وفي نوفمبر تم استدعاؤه إلى الفرق الأول بعد إصابة ترينت ألكسندر أرنولد، ولعب مباراة ودية أمام أيرلندا ليصبح أصغر لاعب دولي في إنجلترا.

تم اختيار بعدها في كأس الأمم الأوروبية، ولعب كبديل في المباراة الافتتاحية أمام كرواتيا، بعمر 17 عامًا و 349 يومًا وأصبح أصغر لاعب إنجليزي يلعب في أي بطولة كبرى وأصغر من أي جنسية يلعب في بطولة أوروبية.

في كأس العالم 2022 في قطر سجل جودي أول هدف دولي كبير له، وذلك في مباراة إنجلترا أمام إيران، حيث سجل رأسية من عرضية لوك شو، وافتتح التسجيل للفريق، كما صنع الهدف الثالث الذي سجلها هاري كين، ولعب الكرة البينية التي صنعها كالوم ويلسون وسجلها جاك غريليش.

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الأوروبي

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب لشهر نوفمبر 2019.

  • أفضل لاعب شاب في الموسم وأفضل متدرب

  • أفضل لاعب في الدوري الألماني لشهر سبتمبر

  • أفضل لاعب في الموسم 2021- 2022

  • جائزة الإنجاز الخاص في حفل توزيع جوائز أكاديمية برمنغهام عام 2018.

جميع أخبار