أخطاء شائعة في تنظيف الأذنين لها أضرار خطيرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو 2023

أطباء يحذرون من هذه الأخطاء في تنظيف الأذنين

مقالات ذات صلة
توقف عن تنظيف الأذنين بأعواد القطن.. والسبب؟
التهاب الأذن الوسطى قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة
7 أخطاء خطيرة ترتكبها خلال الاستحمام اليومي

في بعض الأحيان، يشعر بعض الأشخاص بوجود بانسداد في آذانهم، جيث يعد أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو وجود جسم غريب في الأذن، مما يجعل الكثيرون يتسائلون: هل يجب على الشخص المصاب تنظيف أذنه بنفسه؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أطباء يحذرون من هذه الأخطاء في تنظيف الأذنين

فبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإنه في بعض الحالات، يتم إخراج من الأذن أشياء غريبة، مثل الحشرات أو الحصى، أو قطع صغيرة من حبات الثوم أو بذور النباتات، أو حتى مغناطيس من سماعات الرأس.

وقال أطباء متخصصون في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، إنهم يحذرون من استخدام العيدان القطنية لتنظيف الأذن، حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ثقب طبلة الأذن.

وأشاروا إلى أنه عندما يدخل جسم غريب إلى الأذن، فإن محاولة إخراجه بواسطة الشخص المصاب، قد يدفع هذا الجسم إلى العمق أكثر، مما يجعل من الصعب إزالته.

ولفتت التقارير إلى أن الأطباء المتخصصين فقط، وباستخدام معدات وأساليب خاصة، يمكنهم إخراج هذا الجسم من أذن المريض، مشيرة إلى أن استخدام عيدان القطن ليس له علاقة بتنظيف الأذن، ولا ينصح باستخدامها، حيث أنها تشكل خطورة حقيقية.

ونوهت إلى أنه في حال وجود مشكلة في الأذن، أو تأثير على السمع، فمن الأفضل وقتها للمريض أن يقوم بمراجعة الطبيب المختص، وعدم محاولة حل المشكلة بنفسه، حتى لا تتفاقم حالته الصحية.