أمازون أول شركة في العالم تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022

سهم أمازون يتراجع بنسبة 4.3% ومخاوف بشأن مستقبل أعمالها

مقالات ذات صلة
أبل تخسر 450 مليار دولار من قيمتها السوقية
مجموعة أداني تخسر 100 مليار دولار من قيمتها السوقية
أمازون تفقد 50% من قيمتها السوقية في عام 2022

حققت شركة أمازون رقماً تاريخياً سلبياً، حيث أصبح عملاق التجارة الإلكترونية هو أول شركة مدرجة في البورصة حول العالم، تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

سهم أمازون يتراجع بنسبة 4.3% ومخاوف بشأن مستقبل أعمالها

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تراجع سهم شركة أمازون بنسبة 4.3%، لتصل إلى 86.14 دولار، وذلك في ختام جلسة الأربعاء، لتهبط القيمة السوقية للشركة إلى 878.5 مليار دولار، مقارنة بمستوى قياسي بلغ 1.88 تريليون دولار في يوليو 2021.

وأرجع خبراء في الاقتصاد سبب الخسارة الضخمة التي منيت بها شركة أمازون، إلى المخاوف العالمية بشأن مستقبل أعمالها، حيث تزامن هذا مع تسارع التضخم، ورفع معدلات الفائدة.

وأشارت التقارير إلى أن سهم شركة أمازون قد تعرض لضربات عنيفة على مدى الأشهر الماضية، ليخسر حوالي 50% من قيمته، وذلك منذ بداية العام الجاري 2022.

كما طالت الخسائر أيضاً مؤسس أمازون، رجل الأعمال والملياردير الأمريكي جيف بيزوس، الذي بلغت خسائر صافي ثروته حوالي 83 مليار دولار، فتصبح ثروته الحالية تقدر بنحو 109 مليار دولار.

ولفتت التقارير إلى أن عملاق التجارة الإلكترونية قد حقق صافي مبيعات دون التوقعات عند 127 مليار دولار، وذلك في الربع الثالث من عام 2022، فيما يتوقع الخبراء أن تسجل أمازون معدلات أقل  نمواً في الإيرادات خلال موسم العطلات القادم، خاصة في ظل عدم الاستقرار الاقتصادي، ومخاوف ركود الاقتصاد ورفع معدلات الفائدة

وعلى جانب آخر، فقد قرر شركة أمازون إيقاف عمليات التوظيف بشكل مؤقت في بعض القطاعات لديها، وهي الخطوة التي اعتبرها الخبراء محاولة منها لتقليل تكاليفها، ومحاولة الخروج بأكبر مكسب ممكن في الربع الأخير من عام 2022.