تكاليف البث الحادة لشركة ديزني تدفع الأسهم إلى أدنى مستوى لها

أنفقت ديزني المليارات لبناء خيارات البث والتنافس مع نتفليكس وغيرها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
تكاليف البث الحادة لشركة ديزني تدفع الأسهم إلى أدنى مستوى لها

تراجعت أسهم شركة والت ديزني 12% إلى أدنى مستوياتها منذ مارس 2020، حيث ألقى تضخم التكاليف في قسم البث العملاق للترفيه سريع النمو بظلاله على زيادة عدد المشتركين.

خطط ديزني

اجتذبت ديزني بلس ملايين المشتركين وستطلق فئة مدعومة بالإعلانات الشهر المقبل، لكن وعد المديرين التنفيذيين بتحقيق الربحية في العام المقبل وتوقعات نتائج التشغيل في الربع التالي لم ينل إعجابهم.

كانت أنفقت ديزني المليارات لبناء خيارات البث والتنافس مع نتفليكس وغيرها. أبلغت خدمتها البارزة في ديزني بلس، عن 164.2 مليون مشترك في الربع الرابع من السنة المالية، متجاوزة تقديرات فاكتست البالغة 161 مليون مشترك. وحدة البث، المعروفة باسم المباشر إلى المستهلك، خسرت 1.5 مليار دولار خلال هذه الفترة.

فاتت الشركة توقعات المحللين بأرباح الربع الرابع، بعد خسارة 1.5 مليار دولار في قسم البث.

قال فريد بوكسا، المدير المساعد في شركة الاستشارات آرثر دي ليتل: «نتائج البث المباشر لشركة ديزني تدل على الحبل المشدود الذي تسير عليه».

وقالت كريستين مكارثي، مديرة الشؤون المالية، في مكالمة مع المحللين يوم الثلاثاء، إنه من غير المتوقع أن يكون للطبقة الإعلانية تأثير ملموس على النتائج حتى وقت لاحق من السنة المالية.

وأضافت أنه من المتوقع أن يتسارع نمو المشتركين في ديزني بلس في الربع الثاني، في إشارة قال محللون إنها تشير إلى ربع أول ضعيف.

وضع عبء على المستخدمين

قال مايك برولكس، مدير الأبحاث في شركة Forrester: «نظراً لأن المنصة تهدف إلى الربحية، فإنها تضع بعضاً من هذا العبء على قاعدة مستخدميها في شكل ارتفاعات في الأسعار يمكن أن تعطل النمو خلال فترة الأزمة الاقتصادية».

كما أدت توقعات نمو الإيرادات السنوية التي جاءت أضعف من المتوقع إلى تراجع الأسهم. قدرت ديزني نسبة نمو «عالية من رقم واحد»، بينما توقعت ستريت 12%.

يشار إلى أن 13 شركة سمسرة على الأقل عملت على تخفيض السعر المستهدف لأسهم ديزني.

قال مكارثي إن نتائج التشغيل المتدفقة ستتحسن بما لا يقل عن 200 مليون دولار في الربع الأول من السنة المالية 2023، مقارنة بالربع الأخير الذي تم الإبلاغ عنه.

تراجعت الأسهم بأكثر من 35% هذا العام، مقارنة بانخفاض 20% في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، متأثراً بالتوقعات الحذرة لمبيعات الإعلانات والمخاوف من الركود.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة