بسبب صفقة تويتر.. إيلون ماسك يبيع 4 مليارات دولار من أسهم تسلا

أنهى ماسك الصفقة في 28 أكتوبر بتمويل الأسهم والديون من مجموعة واسعة من الأصدقاء والمؤسسات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
بسبب صفقة تويتر.. إيلون ماسك يبيع 4 مليار دولار من أسهم تسلا

باع الملياردير إيلون ماسك ما لا يقل عن 3.95 مليار دولار من الأسهم في شركته للسيارات الكهربائية تسلا، بعد أن أغلق استحواذه على تويتر بقيمة 44 مليار دولار.

ماسك يواصل بيع المزيد من أسهم تسلا بسبب تويتر

وفقاً لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصات التي نُشرت يوم الثلاثاء، باع ماسك 19.5 مليون سهم إضافي في تسلا.

باع ماسك ما يقرب من 22 مليار دولار من أسهم تسلا في عام 2021، وهو العام الذي قفز فيه السهم أكثر من 50 %. هذا العام، باع أكثر من 8 مليارات دولار من الأسهم في أبريل وما يقرب من 7 مليارات دولار في أغسطس.

بالإضافة إلى ضخ المليارات من رأسماله الخاص في جعل تويتر خاصاً، اعتمد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا على الشركاء، بما في ذلك مستثمرو الأسهم بينانس، ورون بارون بامكو، وأندريسن هورويتز، والرئيس التنفيذي السابق لتويتر جاك دورسي، والأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز من المملكة العربية السعودية، تمويل الصفقة، أو تحويل أسهمهم الحالية إلى شركته القابضة من أجل تويتر.

في 9 أغسطس، أخبر ماسك المعجبين أنه انتهى من بيع أسهم تسلا لتمويل عملية استحواذ محتملة على تويتر. وكتب في تغريدة، «في الحدث- الذي نأمل أن يكون غير محتمل- الذي أجبر تويتر هذه الصفقة على الإغلاق، ولم ينفذ بعض شركاء الأسهم، من المهم تجنب البيع الطارئ لسهم تسلا».

في ذلك الوقت، كان ماسك لا يزال يقاتل شركة وسائل التواصل الاجتماعي في المحكمة لمحاولة الخروج من الصفقة - التي اقترحها ووافق عليها في أبريل.

دمج العشرات من مهندسي تسلا إلى تويتر

منذ إغلاق عملية الشراء، قام ماسك بسحب العشرات من مهندسي تسلا إلى تويتر لمساعدته في مراجعة الكود وأعمال أخرى.

مقارنة بمؤشر ناسداك المركب الذي انخفض بنحو 33% منذ بداية العام حتى الآن، انخفضت أسهم تسلا بنسبة 46%، مما أدى إلى القضاء على جزء كبير من ثروة ماسك. ومع ذلك، فإنه لا يزال أغنى شخص في العالم بثروة تقترب من 200 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس. 

في مؤتمر الأسبوع الماضي، قال ماسك لمدير صندوق التحوط رون بارون إن «عبء عمله ارتفع من حوالي، لا أعرف، 78 ساعة في الأسبوع إلى 120 على الأرجح».

قال ماسك، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، على خشبة المسرح أنه «بمجرد تعيين تويتر على الطريق الصحيح، أعتقد أنه من الأسهل بكثير إدارته» من شركاته الأخرى. لم يذكر ماسك من سيكون الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر، لكنه اقترح أن دوره كـ «رئيس Twit» والمدير الوحيد في الشركة هو دور مؤقت فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة