إيلون ماسك يغضب تويتر بإطلاق منافس جديد وسط المعركة القانونية

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022

ماسك اشترى إكس دوت كوم في عام 2017 من باي بال لأنه يحمل «قيمة عاطفية»

مقالات ذات صلة
إيلون ماسك يخسر معركة تأجيل قضية تويتر
تويتر يستدعي أصدقاء إيلون ماسك في معركته القانونية
إيلون ماسك يكشف كيف تأثر تويتر بإطلاق ثريدز

أثار الملياردير إيلون ماسك غضب شركة تويتر بإمكانية إطلاقه منافساً محتملاً إذا لم يكن مجبراً على المضي قدماً في صفقة بقيمة 44 مليار دولار.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بيع أسهم من تسلا

ورد ماسك على سؤال على تويتر عما إذا كان سيطلق موقعه الخاص بعدما غرد بـ «إكس دوت كوم» يوم الثلاثاء، جاء التعليق بعد أن تم الكشف عن أن الملياردير باع 7.92 مليون سهم من أسهم تسلا بقيمة 6.9 مليار دولار قبل فرصة حقيقية للغاية لإجباره على شراء تويتر.

قال ماسك عن عملية البيع على تويتر: «في الحدث- الذي نأمل أنه غير محتمل- الذي أجبر تويتر هذه الصفقة على الإغلاق. ولم يبرم بعض شركاء الأسهم، من المهم تجنب البيع الطارئ لسهم تسلا».

ليست هذه هي المرة الأولى التي ألمح فيها الملياردير إلى إطلاق منافس مباشر على تويتر. قبل عرض الاستحواذ على تويتر، أخبر ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر باراغ أغراوال أنه فكر في إنشاء منصته الخاصة.

علاوة على ذلك، أدرج تويتر الفكرة كسبب للقلق في الدعوى القضائية التي رفعتها ضد ماسك، قائلين إنهم يعتقدون أنه يمكن أن يجمع بيانات داخلية عن الشركة في محاولة لتكرارها.

منصة إكس دوت كوم

لدى إكس دوت كوم أيضاً تاريخ مثير للاهتمام، في الاجتماع السنوي للمساهمين في تسلا الأسبوع الماضي، علق الرئيس التنفيذي على الموقع الإلكتروني الذي اشتراه من باي بال في عام 2017.

قال ماسك: «لديّ نوعاً ما رؤية أكبر لما اعتقدت أن شركة إكس كوربورايشن كانت ستعود إليه في يوم من الأيام». وأوضح: «أنها رؤية عظيمة جداً وبالطبع يمكن أن تبدأ من الصفر، لكنني أعتقد أن تويتر سيسرع ذلك من ثلاث إلى خمس سنوات».

كان إكس دوت كوم في البداية بنكاً عبر الإنترنت شارك في تأسيسه ماسك في عام 1999، اندمجت الشركة في النهاية مع نظام دفع آخر وأصبحت باي بال التي اشترتها إيه باي مقابل 1.5 مليار دولار في عام 2002.

في عام 2017، اشترى ماسك إكس دوت كوم من باي بال، قائلاً: «إن الموقع له قيمة عاطفية كبيرة وأعاد إطلاق الموقع». في ذلك الوقت، قال إنه ليس لديه خطط لذلك. اليوم، إذا قمت بزيارة الموقع، فإنه يعرض فقط صفحة بيضاء فارغة بها علامة إكس واحدة صغيرة في زاوية صفحة الويب. ظل الموقع على حاله إلى حد كبير خلال السنوات الخمس الماضية.

إذا أصبح إكس دوت كوم نوعاً من الشبكات الاجتماعية أو بديل تويتر، فمن المحتمل أن يركز ماسك على القضاء على الروبوتات على الموقع، بالإضافة إلى تقليل الرقابة. انتقد الملياردير بشدة الروبوتات على تويتر، وكذلك حظر الشركة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

قد لا يكون لدى ماسك خيار بناء منافس خاص به حيث من المقرر أن تبدأ معركته القضائية مع تويتر في أكتوبر. وقالت شركة التواصل الاجتماعي إنها تخطط لجعل الملياردير يشتري المنصة بالسعر الأصلي البالغ 44 مليار دولار. في الأسابيع الأخيرة، استدعى تويتر العديد من أقرب شركاء العمل والأصدقاء لماسك.