التنويم الاصطناعي قد يسهل الرحلات الفضائية إلى المريخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

علماء روس يقترحون إخضاع طاقم رحلات المريخ إلى التنويم الاصطناعي

مقالات ذات صلة
ناسا تجهز لاختبار محرك نووي فضائي لتنفيذ رحلات فضائية إلى المريخ
شاهد السفينة الفضائية التي سيسافر بها البشر إلى المريخ
ناسا تستعد لمهمة فضائية جديدة إلى المريخ

يحلم الإنسان بالسفر في الفضاء، والذهاب إلى الكواكب القريبة من الأرض، مثل كوكب المريخ، ولكن مما لا شك فيه فإن مثل هذه الرحلة ستكون طويلة للغاية وشاقة جداً، خاصة على رواد الفضاء الذين سيخوضونها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علماء روس يقترحون إخضاع طاقم رحلات المريخ إلى التنويم الاصطناعي

وفي هذا الشأن، اقترح أحد العلماء الروس طريقة قد تكون مفيدة في تقصير زمن مثل هذه الرحلات الفضائية، وكذلك تأمين حماية أكبر للقائمين بها من رواد فضاء.

حيث اقترح يوري بوبييف، نائب مدير معهد مشكلات الطب الحيوي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إخضاع رواد الفضاء الذين سيذهبون في رحلة إلى كوكب المريخ، إلى التنويم الاصطناعي.

ووفقاً لما قاله بوبييف، فإنه عند غمر رواد الفضاء في دورات سبات اضطناعي، سيساعد هذا في تخفيف وزن المركبة الفضائية بنسبة تتراوح ما بين 50- 70%.

وأوضح قائلاً إن هذا الأمر سيحدث بفضل تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، مردفاً إن هذا الأمر سيساعد أيضاً في تقصير زمن الرحلة الفضائية، بالإضافة إلى توفير حماية أكثر موثوقية من الإشعاع.

وأشار العالم الروسي إلى أن النوم الاصطناعي خلال رحلة ذهاب وعودة إلى كوكب المريخ على سبيل المثال، سيسمح بعدم الحاجة إلى تزويد الطاقم المركبة الفضائية بأطنان من البضائع، لمدة عام ونصف العام تقريباً.

جدير بالذكر أن مؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية، قد وقعت اتفاقاً مع معهد مشكلات الطب الحيوي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، للقيام بدراسة حول غمر رواد الفضاء في نوم اصطناعي خلال الرحلات إلى الكواكب الأخرى، والمتوقع أن تكون جاهزة بحلول عام 2025.