الهيئات الأمريكية تسمح بالاستثمار المباشر في البتكوين

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يناير 2024 | آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024

الهيئات التنظيمية الأمريكية تمنح الضوء الأخضر لصناديق البتكوين المتداولة على البورصة

مقالات ذات صلة
هيئة الطيران السعودية تسمح بسفر غير السعوديين إلى خارج المملكة
اليابان: ضخ 40 مليار دولار استثمارات في السيارات الأمريكية
بتكوين تتراجع إلى ما دون 20 ألف دولار

قامت الهيئات التنظيمية الأمريكية باتخاذ خطوة تاريخية، حيث وافقت لأول مرة على الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرة في عملة بتكوين المشفرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الهيئات التنظيمية الأمريكية تمنح الضوء الأخضر لصناديق البتكوين المتداولة على البورصة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذا القرار البارز يعتبر حدثاً هاماً للغاية في تاريخ قطاع الأصول المشفرة، الذي يبلغ قيمته حوالي 1.7 تريليون دولار.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يتيح هذا القرار للمستثمرين العاديين، الوصول إلى عملة بتكوين، التي تعتبر واحدة من أشهر وأكبر العملات المشفرة في العالم.

وكانت عملة البتكوين المشفرة قد ارتفع سعرها بأكثر من الضعف في عام 2023، وذلك بعد أن انخفض بنسبة أكثر من 64% في عام 2022.

وأشارت التقارير إلى أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، المسؤولة عن حماية المستثمرين، قد حصلت على الضوء الأخضر لصناديق استثمارية كبيرة، مثل بلاك روك وإنفيسكو وفيديليتي، بالإضافة إلى منافسين أصغر مثل فالكيري، للبدء في التداول، وذلك اعتباراً من يوم الخميس. 

ولفتت إلى أن هذه الموافقات تشكل تحولاً كبيراً من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات، بعد معارضة استمرت لأكثر من عقد من الزمان، وذلك منذ اقتراح صندوق البيتكوين المتداول لأول مرة في عام 2013، من قبل تايلر وكاميرون وينكلفوس.

ونوهت التقارير إلى أن طلب بلاك روك الذي جاء بشكل مفاجئ في يونيو الماضي، وتلاه قرار قضائي استئنافي يصف رفض طلب مختلف بأنه تعسفي وشائن، موضحة أن هذا أدى إلى ارتفاع كبير في قيمة العملة المشفرة.

وبينت أن توقعات الكثير من الخبراء والمحللين، كانت تشير إلى أن الهيئات التنظيمية الأمريكية سوف توافق أخيراً على هذه الصناديق.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى غاري غينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، الذي قال إنه بينما وافقت الهيئة على إدراج وتداول صناديق البتكوين في البورصة، إلا أنها لم توافق على العملة المشفرة أو تؤيدها.

وشدد غينسلر على أنه يظل ضرورياً على المستثمرون أن يكونوا حذرين من المخاطر المتزايدة المرتبطة بالبيتكوين، والمنتجات المرتبطة بها.

وأفادت التقارير أن هذا القرار جاء بعد يوم واحد فقط من نشر خبراً على حساب هيئة الأوراق المالية والبورصة على منصة إكس، يفيد أن الوكالة وافقت على صناديق الاستثمار المتداولة، إلا أن الهيئة التنظيمية نفت لاحقاً أن الحساب قد تم اختراقه، موهو ا أدى إلى تقلب كبير في سعر البتكوين.

وأضافت أن سعر عملة البتكوين قد شهد ارتفاعاً قصيراً إلى 47 ألف دولار، إلا أنه فقد جميع مكاسبه، وتم تداوله بسعر 45,700 دولار، عند الساعة 06:22 بتوقيت غرينتش.