الصين تقترب من أن تصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم

الصين تقترب من تجاوز اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يناير 2024 آخر تحديث: الخميس، 11 يناير 2024
الصين تقترب من أن تصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم

ذكرت تقارير اقتصادية أن العام الماضي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في صادرات الصين للسيارات، وسط توجهها لتصبح القوة الرئيسية في هذا القطاع حول العالم.

الصين تقترب من تجاوز اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن الصين تقترب من تجاوز اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم، مشيرة إلى أن هذا التحول يعكس تطوراً ملحوظاً في الصناعة العالمية للسيارات.

وعلى الرغم من تقديم الصين لنفسها كدولة رائدة في صناعة السيارات الكهربائية، إلا أن الزيادة الكبيرة في الصادرات كانت  في السيارات التقليدية، مع ارتفاع الطلب بشكل خاص في بعض الأسواق العالمية، مثل روسيا.

وأوضحت التقارير أن شركات السيارات الصينية استفادت من الفجوة التي تركتها شركات السيارات الغربية، بعد الصراع الروسي في أوكرانيا، حيث زادت صادراتها بشكل كبير.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الصينية للسيارات، فقد أظهرت الأرقام أن الصين قامت بتصدير ما يقرب من 5 ملايين سيارة خلال العام الماضي، وهو رقم يتوقع أن يتجاوز الصادرات اليابانية بمليون سيارة.

وفي المقابل، فقد قامت اليابان بشحن حوالي 4 ملايين سيارة إلى الخارج في الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2023، وذلك وففاً لأحدث البيانات الرسمية.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من ازدياد الطلب على السيارات التي تعمل بالبنزين في بعض الأسواق، مثل روسيا والمكسيك، إلا أن شركات صناعة السيارات الصينية التي تأخرت في قطاع السيارات الكهربائية، تواجه الآن فائضاً في الإنتاج.

ومن المتوقع أن تشهد الصين زيادة في صادرات السيارات الكهربائية والهجينة، خاصة بعدما شهدت شركات تصنيع السيارات الصينية، زيادة كبيرة في شحناتها الخارجية.

وبينت التقارير أن شركة BYD الصينية، التي أصبحت أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم، حققت زيادة كبيرة في مبيعاتها الخارجية، حيث قفزت إلى 242 ألف سيارة في عام 2023، مع تخطيطها لتوسيع نطاق مبيعاتها في أوروبا.

ونوهت إلى أن شركات السيارات العالمية التي لديها مصانع في الصين، تسعى أيضاً لتصدير السيارات المصنوعة هناك، موضحة أنه على سبيل المثال، فإن شركة فولكسفاغن تخطط لشحن 60 ألف سيارة كوبرا تافاسكان EV إلى أوروبا، وهي خطوة تشير إلى نية الشركة في تعزيز مبيعاتها هناك.

وفي نفس السياق، فإن شركة فورد قامت أيضاً بزيادة صادراتها من الصين إلى 100 ألف سيارة، وذلك خلال العام الماضي.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من التحديات، فإن السوق الصينية للسيارات تنمو بشكل ملحوظ، حيث بلغت مبيعات السيارات في السوق الداخلية والخارجية، 25.5 مليون سيارة في العام الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة