بعد تصريحات كارلوس غصن عن لبنان.. نجيب ساويرس: استفيدوا منه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024

أدلى رجل الأعمال المعروف كارلوس غصن بتصريح مثير للجدل حول ثروة لبنان

مقالات ذات صلة
أول تصريحات لزوجة كارلوس غصن بعد احتجازه في اليابان
شاهد: ماذا قال كارلوس غصن في أول مقطع له منذ اعتقاله؟
نجيب ساويرس: مفروض بنزين الأغنياء يزيد أكتر

شارك رجل الأعمال المصري المهندس نجيب ساويرس، عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" فيديو لحوار إعلامي لرجل الأعمال كارلوس غصن يتحدث عن أزمة لبنان الاقتصادية.

رسالة نجيب ساويرس للشعب اللبناني

وحرص نجيب ساويرس على توجيه رسالة للحكومة والشعب اللبناني قائلا: "استفيدوا منه زي ما أنقذ نيسان ينقذ اقتصاد لبنان".

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كارلوس غصن والأزمة الاقتصادية بلبنان

وفي مقطع فيديو من مقابلة على قناة LBC اللبنانية، أدلى رجل الأعمال المعروف كارلوس غصن بتصريح مثير للجدل حول ثروة لبنان، مشدداً على امتلاك الدولة اللبنانية لأصول ذات قيمة هائلة.

وفي تصريحاته الأخيرة، أشار كارلوس غصن إلى الثروات الكامنة في الدولة اللبنانية، مؤكدًا على أهمية الموارد الطبيعية والبنية التحتية التي تمتلكها.

 وردا على تصريحات نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي أن الدولة تعرضت الإفلاس وأنها لا تستطيع رد ديونها، أكد كارلوس غصن أن  لبنان تمتلك مجموعة من الأصول القيمة بما في ذلك الميناء، المطار، وحصة كبيرة من الأراضي، بالإضافة إلى الموارد الطبيعية مثل البترول والغاز الطبيعي، وأضاف أن هذه الأصول يمكن أن تقدر بحوالي 40 مليار دولار.

مقارنة كارلوس غصن بين شركة تسلا ولبنان

كما طرح كارلوس غصن مقارنة مثيرة بين لبنان وشركة "تيسلا" العملاقة التي تبيع أقل من مليون سيارة سنويًا وتحقق أرباحًا ضخمة مع تقدير قيمتها السوقية بحوالي 500 مليار دولار.

 وأضاف قائلا: "طيب فسر لي كيف؟ 500 مليار دولار على شركة عندها معملين ثلاثة وبتبيع عربيات وسط منافسة مهولة وعلى الجهة الأخرى عندك دولة عندها كل هذه الاصلاحيات بتسوى 40 50 مليار دولار طيب شو المنطق هذا؟".

من هو كارلوس غصن؟

كان كارلوس غصن، البرازيلي الأصل واللبناني النشأة، يُعتبر أحد أساطير صناعة السيارات، حيث لعب دورًا محوريًا في إعادة هيكلة شركتي رينو الفرنسية ونيسان اليابانية.

ومع ذلك، تعرض غصن لضربة قاصمة في عام 2018 عندما تم اعتقاله في اليابان بتهم تتعلق بالمخالفات المالية، وهو ما نفاه بشدة، مؤكدًا براءته من جميع التهم الموجهة إليه.

قضية كارلوس غصن في اليابان

كان من المنتظر أن يواجه غصن محاكمة في اليابان، لكنه فاجأ العالم بفراره الدرامي في ديسمبر 2019، ليجد نفسه في لبنان، حيث يقيم حتى الآن.

وقد أعرب غصن عن انتقاداته الشديدة للنظام القضائي الياباني، مبررًا هروبه بأنه كان يسعى للحصول على محاكمة عادلة، وهو ما شكك في إمكانية تحققه في اليابان.