تراجع رمز BNB الأصلي لشركة بينانس لأدنى مستوى منذ يوليو

مع تزايد المخاوف بشأن عمليات السحب وعلاقات FTX

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
تراجع رمز BNB الأصلي لشركة بينانس لأدنى مستوى منذ يوليو

بعد أكثر من شهر من انهيار FTX، لم يتلاشى قلق المستثمرين بشأن تبادل العملات الرقمية بينانس. فقد انخفض رمز بينانس الأصلي، BNB، بنسبة 15% في الأسبوع الماضي، بما في ذلك انخفاض بأكثر من 6% في الـ 24 ساعة الماضية.

خامس أعلى عملة مشفرة في العالم

تعد عملة BNB، التي تم سكها لأول مرة في عام 2017، خامس أعلى قيمة في العالم للعملات المشفرة، حيث تبلغ القيمة السوقية لها حوالي 39 مليار دولار، وفقاً لـ CoinMarketCap .

تسببت إجراءات إفلاس FTX في تذبذب شديد في شركة بينانس، حيث تعد الأخيرة أول مستثمر خارجي في الشركة المفلسة. وعند خروج بينانس من مركزها في الشركة العام الماضي، كان يجب أن تتلقى مدفوعات تعادل ما يقرب من 2.1 مليار دولار.

وكان رفض تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة بينانس، المخاوف من أن شركته قد تستعيد هذه الأموال بينما تشق FTX طريقها عبر محكمة الإفلاس ويتطلع الأمناء إلى استرداد أي عمليات نقل احتيالية قامت بها FTX إلى شركات خارجية أو المستثمرين، وفق شبكة سي إن بي سي.

قال تشاو: «نحن بخير مالياً» بعد أن سألته بيكي كويك من قناة سي إن بي سي عما إذا كانت الشركة قادرة على التعامل مع طلب بقيمة 2.1 مليار دولار.

شكوك مستثمري العملات المشفرة

أصبح مستثمرو العملات المشفرة متشككين في تعليقات كبار المديرين التنفيذيين حول الصحة المالية لشركاتهم. قال سام بانكمان فريد، مؤسس FTX والرئيس التنفيذي السابق لها، على تويتر إن أصول شركته جيدة، حتى عندما كان التنفيذيون يعرفون أنها كانت في خضم أزمة سيولة أجبرت البورصة في النهاية على الإفلاس.

كان تم القبض على بانكمان فريد هذا الأسبوع في جزر الباهاما ووجهت إليه تهمة الاحتيال وغسل الأموال من قبل المدعين الأمريكيين.

مطالب الانسحاب

مطالب الانسحاب هي مجال آخر للقلق، حيث قال تشاو إن حوالي 1.14 مليار دولار من عمليات السحب الصافية تمت يوم الثلاثاء، لكنه غرد بأن هذا «لم يكن أعلى عمليات سحب عالجناها، ولا حتى أعلى خمسة». وقال يوم الأربعاء إن الوضع «استقر». قالت شركة تحليلات بلوكتشين نانسين إن رقم السحب يوم الثلاثاء وصل إلى 3 مليارات دولار.

كان تم ربط بينانس وFTX ارتباطاً وثيقاً، حيث أعلن تشاو علناً الشهر الماضي أن شركته تقوم بتصفية مركزها في FTT، العملة الأصلية لشركة FTX، وسط مخاوف بشأن ملاءة كل من FTX وشركتها التجارية الشقيقة ألاميدا للأبحاث.

ثم واجهت FTX زيادة فورية في طلبات السحب، وتدخلت بينانس باتفاقية غير ملزمة للاستحواذ على الشركة كجزء من خطة الإنقاذ. بعد يوم واحد، تراجعت بينانس عن الصفقة، مشيرة إلى أن «مشكلات FTX خارجة عن إرادتنا أو قدرتنا على المساعدة».