4 دروس هامة لمستثمري العملات المشفرة من انهيار FTX

تقدمت بورصة العملات المشفرة FTX لها بطلب إفلاس في الولايات المتحدة في 11 نوفمبر 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2022
4 دروس هامة لمستثمري العملات المشفرة من انهيار FTX

بعد عام صعب بالنسبة للأصول الرقمية، أصيب العديد من المستثمرين بالذهول من الانهيار الأخير لبورصة العملات المشفرة FTX، حيث ينتظر العملاء إجابات حول ما يقدر بمليار دولار إلى ملياري دولار من الأموال المفقودة.

4 دروس هامة لمستثمري العملات المشفرة

في حين أن مستقبل الشركة - والتحقيقات في الأصول المتلاشية - في طي النسيان مع دخول FTX في الحماية من الإفلاس، يقول الخبراء إن هناك دروساً رئيسية لمستثمري العملات المشفرة، فيما يلي أربعة دروس أخرى للمستثمرين من انهيار FTX، حسب ما جاء بموقع سي إن بي سي.

  1. تعرف على مخاطر مكان الاحتفاظ بالعملات المشفرة

يقول كيفن لوم، مؤسس شركة فوندري فاينانشيال الأمريكية، إنه في حين أنه لا يعتقد بالضرورة أن العملاء بحاجة إلى تقليل تعرضهم للمخاطر، قال إنهم بحاجة إلى فهم مكان الاحتفاظ بالعملة الرقمية والمخاطر المحتملة للاحتفاظ بالأصول هناك.

أوضح لوم «أعتقد أن انهيار FTX سينتهي به الأمر جيداً لشركات التمويل التقليدية مثل Fidelity التي تدخل مجال العملات المشفرة، لأنها تأتي بمستوى معين من الثقة».

  1. التنويع «مهم دائماً»

سواء كنت تستثمر في الأسهم أو العملات المشفرة أو الأصول الأخرى، يقول الخبراء إن نسبة كبيرة من الحيازة الفردية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر.

قال جورج غاغلياردي، مؤسس كورومانديل ويلث مانجمنت: «التنويع مهم دائماً، بالنسبة للأفراد الذين لديهم مخصصات عالية جداً للعملات المشفرة، سواء في FTX أم لا، فإن انهيار أسعار العملات المشفرة هذا العام كان درساً مؤلماً في أهمية تنويع فئات الاستثمار».

ومن ناحيته، قال كيفين برادي، نائب رئيس شركة ويلثسبير للاستشارات، إنه يجب أن يكون انهيار FTX درساً مفاده أن أي شركة فردية - سواء كانت بورصة تشفير أو شركة تقليدية - يمكن أن تفلس في أوقات الشدة.

منذ أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 68000 دولار في نوفمبر 2021، انخفض سعر البيتكوين بأكثر من ثلاثة أرباع، حيث انخفض إلى أقل من 17000 دولار اعتباراً من 17 نوفمبر.

بينما أضاف المخطط المالي المعتمد جون أولين، الرئيس التنفيذي لشركة Ulin & Co لإدارة الثروات، أنه عند موازنة تخصيصات المحفظة، فإن 5% من الأصول الفردية «تبدأ في أن تصبح جوهرية» و10% «مركزة للغاية». بالطبع، قد تكون هناك ظروف مخففة لبعض المستثمرين.

  1. توقع المزيد من التنظيمات الخاصة بالعملات المشفرة

كان هناك نقاش مستمر حول كيفية تصنيف وتنظيم العملة المشفرة وقد اشتد وسط تداعيات FTX.

قدم السيناتور سينثيا لوميس، جمهوري ويو، وكيرستن جيليبراند، دنماركي، في يونيو مشروع قانون لإنشاء هيكل تنظيمي للعملة الرقمية، يحدد غالبية الأصول مثل السلع، مثل الذهب أو النفط، التي تخضع للإشراف من قبل لجنة تداول السلع الآجلة.

يقول الخبراء إن انهيار FTX قد يؤدي إلى تسريع هذه المناقشات - وتسريع الجدول الزمني للإرشادات المستقبلية.

بينما سيقرر الكونغرس الأمريكي في النهاية كيف يمكن للوكالات الحكومية تنظيم العملة المشفرة، كان رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات غاري غينسلر يدفع باتجاه تشديد القواعد.

  1. قم بعمل نسخة احتياطية من سجلات معاملاتك المشفرة

بغض النظر عن المكان الذي تحتفظ فيه بالعملة الرقمية، يقترح الخبراء تنزيل سجل معاملاتك بشكل دوري. قال أندرو غوردون، محامي الضرائب، إن جمع مستندات الإبلاغ هو أحد أصعب أجزاء ضرائب التشفير، مشيراً إلى أنه إذا تم إغلاق البورصة، فستظل بحاجة إلى سجلات لتقديم عودتك.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون لديك شعور أفضل بأرباحك وخسائرك من خلال التتبع على مدار العام، كما قال، مما يسهل عليك تقليص فاتورتك باستخدام استراتيجيات مثل حصاد الضرائب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة