دينا الجهني... الأميرة رائدة الأعمال السعودية البارزة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022

تعد أيقونة من أيقونات الموضة في السعودية والشرق الأوسط

مقالات ذات صلة
أنجح رائدات الأعمال السعوديات في عام 2021
كيف تصبح رائد أعمال في خطوات بسيطة
أمينة رشيد.. رائدة التمثيل في المغرب صاحبة الأدوار البارزة

اشتهرت الأميرة السعودية دينا الجهني بعملها في مجال الأزياء والموضة لسنوات، وتمكنت بفضل جهودها أن تكون أيقونة الموضة والأزياء للمرأة العربية المعاصرة، كما أنها رائدة أعمال بارزة وعملت كرئيسة تحرير لمجلة فوغ أرابيا لسنوات، تعرف على مسيرتها المهنية وأبرز المعلومات عنها في هذا المقال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حياة دينا الجهني ونشأتها

الأميرة دينا علي طلال الجهني هي رائدة أعمال سعودية ولدت في 1 مارس عام 1975 في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ووالدها هو وزير الاتصالات السعودي السابق عل يطلال الجهني.

عاشت دينا حياتها متنقلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط بسبب عمل والدها في مجال الاقتصاد الذي اضطره إلى التنقل من بلد إلى أخرى.

ظهر شغف الأميرة دينا بالموضة والأزياء منذ سن مبكرة، حيث كانت تحرص على شراء مجلات الموضة والأزياء وخاصة مجلة تاتلر الإنجليزية الشهيرة وكان عمرها فقط 6 سنوات، وتطورت في مجالها حتى تمكنت من افتتاح متجرها الخاص.

التقت الأميرة دينا بزوجها الأمير سلطان بن فهد بن ناصر من العائلة المالكة السعودية في لندن ونشأت بينهما قصة حب لمدة عامين ثم تزوجا، وأنجبت منه ثلاثة أبناء منهم توأمان ذكور وابنة واحدة.

حياتها المهنية

بدأ شغف دينا الجهني بالموضة والأزياء منذ سن صغير، وبعدها تمكنت من افتتاح متجرها الخاص في عام 2006 وهو متجر DNA في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وهو متجر خاص للأزياء الراقية.

تميز هذا المتجر بأنه متجر فريد من نوعه، فهو متجر مخصص لصفوة المجتمع المهتمين بالموضة، ولا يمكن لأي أحد زيارة المتجر إلا من خلال عضوية أو دعوة رسمية من الأميرة نفسها.

نجح أول فرع، لذا قررت أن تفتتح ثاني فروع متجرها في عام 2013، ولكن هذه المرة في مدينة الدوحة عاصمة قطر، وتوالت بعدها الفروع بعد ذلك، ولديها فرع في مدينة لندن.

أيضًا افتتحت دينا متجرًا إلكترونيًا يحمل الاسم نفسه ويسهم في تقديم مصممي الأزياء لبعض العملاء في منطقة الشرق الأوسط.

وفي عام 2016 خطت دينا خطوتها الأهم في عالم الموضة حينما ترأست مجلة فوغ الفرنسية بنسختها العربية  في الشرق الأوسط، ولكنها سرعان ما تركت العمل في المجلة بعد إشرافها على أول عددين في المجلة لا سيما بعد أن لاقى العدد الأول حفاوة كبيرة من القراء.

وقالت دينا إنها لم تترك عملها في المجلة، ولكنها طُردت منه، مؤكدة على أن طردها هو وخرق واضح لشروط العقد مع المجلة، وأنها ستلجأ للقضاء.

وبعد طردها من المجلة أوضحت دينا الجهني خلال حوار أجرته مع "هافنغتون بوست" أنها فخورة بما تمكنت من إنجازه في هذه الفترة القصيرة من العمل في المجلة، حيث تمكنت من إعلاء صوت أزياء المرأة في العالم العربي.

ذكرت كذلك أنها يشرفها العمل على تمكين علامة فوغ من ترسيخ نفسها بقوة وفرادة، بطريقة تفتح الباب لدمج القيم التراثية مع الموضة والطموح، كما صرحت أنها عملت مع مواهب مميزة في مجال الموضة.

وتابعت أنه هدفها هو تطوير النسخة العربية من المجلة حتى تصبح على قدم المساواة مع الطبعات الأخرى من مجلة فوغ، حيث كان لديها رؤية واضحة لموضة المرأة العربية، ورفضت المساومة حينما شعرت أن نهج المجلة تعارض القيم التي تعزز قراءها.

وعن سبب فصل الأميرة دينا من المجلة ظهرت العديد من الأقاويل والروايات، أولها هو ظهور العارضة جيجي حديد بالحجاب لأول مرة في غلاف المجلة، وهو ما سبب صدمة في الأوساط الغربية، وخاصة بعد الهجوم على المجلة أنه اتغير هويتها.

أما الرواية الثانية فكانت على لسان المجلة الناشرة "فوغ" حيث صرحت إن دينا أهدرت الكثير من الأموال بشكل لا يتناسب مع سياسة المجلة المالية.

وبعد ترك دينا رئاسة تحرير مجلة فوغ العربية تولى بعدها مانويل أرنو، ويعد ثالث رجل يقوم بتسلم رئاسة المجلة بعد إدوارد إنينفول وإيمانويل بارنيتي.

أبرز المعلومات عن دينا الجهني

  • تتميز بستايل ملابس أنيق وراقي يجمع بين الحشمة والحداثة، لذا فهي مثال للمرأة العربية العصرية التي تحب الموضة بما يتناسب مع ثقافتها.
  • على الرغم من اختيارها للملابس العصرية فهي تلتزم بستايل الملابس العربية التي يغلب عليها الطابع المحافظ.
  • تقسم حياتها بين المملكة العربية السعودية ونيويورك، وتحضر الكثير من عروض الأزياء.
  • من خلال متجرها أرادت أن تخلق أزياء تحترم التقاليد والجذور العربية، وفي الوقت نفسه تناسب النساء في الشرق الأوسط.
  • لا تبالي بالانتقادات التي توجه إليها بسبب الستايل الخاص بها، واستحقت لقب "الأميرة السعودية للقرن الـ21".
  • تزامنًا مع اليوم الوطني السعودي أطلقت مبادرة وطنية بعنوان "أنتم تاج رؤوسنا" وقدمت عرض حي في الواجهة البحرية في جدة، وتبلورت فكرة المبادرة لتنقل للعالم روح الألفة والانسجام بين مكونات المجتمع السعودي.
  • صم فستان زفافها المصمم عز الدين عليه.
  • حينما تولت رئاسة مجلة فوغ صدر العدد الأول من المجلة بصور عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد وهي تغطي رأسها وجزء من وجهها بحرير إشارة منها إلى الأجواء العربية.
  • تم إقالتها من مجلة فوغ بنسختها العربية بعد إشرافها على عددين فقط من المجلة.