رجل أعمال ينصح بنشاط أسبوعي واحد يمنحه «أفضل الأفكار»

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أغسطس 2022

يمتلك دوغ هيرش طريقة بسيطة بشكل مدهش للحصول على أفضل الأفكار

مقالات ذات صلة
5 أفلام يُنصح رواد الأعمال بمشاهدتها في بدايتهم
كيف تستيقظ من النوم بنشاط كل يوم
الشعر الأبيض المتناثر يمنح الرجل سحراً خاصاً

يؤمن دوغ هيرش، الرئيس التنفيذي المشارك ومؤسس شركة GoodRx للتوفير في الأدوية التي تصرف بوصفة طبية، بشدة في الطريقة التي يقوم فيها عن قصد ببناء ذلك الوقت وحده في جدول عمله كل أسبوع. 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تحدي الوقت

يمثل العثور على الوقت تحدياً، حيث يدير هو والرئيس التنفيذي المشارك تريفور بيزديك بشكل جماعي أكثر من 700 موظف في شركة تبلغ قيمتها السوقية 2.43 مليار دولار، اعتباراً من مساء يوم الجمعة، يقول هيرش إن ذلك يساعده على النجاح.

وأوضح هيرش: «أجد أنه من المفيد حقاً تخصيص الوقت للتفكير بعمق وإبداع، ووضع ذلك جانباً حقاً كل أسبوع»، مشيراً إلى «أنه مثل قضاء وقت ممتع مع نفسي، أتراجع عن كل شيء وأتعمق حقاً في التفكير في أفضل الأفكار»، بحسب ما جاء بموقع سي إن بي سي.

بالنسبة لهيرش، هذا يعني الجلوس بمفرده تماماً في مكان ما، وغالباً ما يكتب على الورق أو السبورة لتكوين أفكاره، تساعده تلك الساعات القليلة غير المنقطعة في ضخ «أفضل أفكاره» لتطوير جود آر إكس.

يعني ذلك عادةً تبادل الأفكار حول المنتجات والميزات الجديدة المحتملة، دراسة كيفية تغير سلوك المستهلك، والتفكير فيما يفعله منافسيه وكيف يمكن لشركته أن تفعل ذلك بشكل أفضل.

تخصيص الوقت للتفكير

هيرش ليس الرئيس التنفيذي الوحيد الذي يؤمن بضرورة تخصيص وقت للتفكير. جعل الرئيس التنفيذي السابق لشركة AOL، تيم أرمسترونغ، مديريه التنفيذيين يكرسون أربع ساعات كل أسبوع للتفكير. يحدد جيف وينر، الرئيس التنفيذي لشركة لينكد إن، ما يقرب من 90 دقيقة من «الوقت المؤقت» ليقوم بنفسه بالتفكير. 

الملياردير المؤسس لشركة مايكروسوفت بيل غيتس لديه «أسابيع التفكير» مرتين في السنة، حيث يذهب في عطلات فردية للتفكير، أدى أحدها إلى إنشاء إنترنت إكسبلورر في عام 1995.

ليس عليك أن تكون مديراً تنفيذياً للقيام بذلك أيضاً. قد يكون الوقت مفيداً للتفكير في أهدافك المهنية، والنظر في جميع الحلول الممكنة لمشكلة تواجهها أو لتوليد أفكار جديدة يمكنك طرحها على رئيسك في العمل.

كيفية الحصول على تخصيص الوقت للتفكير

لست متأكدا من أين تبدأ؟ اتبع خطى هيرش وحدد وقت التفكير في تقويمك. سواء اخترت بضع دقائق كل يوم أو مجموعة كبيرة من الوقت مرة واحدة في الأسبوع، تعامل معها على أنها ثابتة وغير متحركة.

يمكنك حتى تخصيص الوقت خارج يوم عملك. وجد استطلاع أجراه مركز الإدارة وفعالية المنظمة أن بعض المديرين التنفيذيين في Fortune 500 يكرسون ما لا يزيد عن 30 دقيقة كل يوم لوقت «التطوير الشخصي»، وعادة ما يكون في وقت متأخر من المساء خارج العمل.

تنصح مقالة نشرت في مجلة هارفارد بزنس ريفيو لعام 2017 بوضع قائمة بالأسئلة التي يمكن أن تحفز تفكيرك، حيث إن الأفكار الجيدة «نادراً ما تظهر لك ببساطة»؛ لذلك من المفيد تحديد ما تريد بالضبط أن تفكر فيه خلال وقت تفكيرك.

إذا كنت تريد التفكير بعمق في حياتك المهنية، فقد تسأل نفسك أسئلة مثل:

  • أين أريد أن أكون بعد خمس سنوات؟
  • كم أنا أنمو في وظيفتي الحالية؟
  • ما هي مجالات عملي التي لا يزال بإمكاني تحسينها؟

لدى هيرش نصيحة أخرى لمن يريد أن يبدأ بالتفكير العميق، حيث يقول: «أعتقد أنه يجب أن تكون منضبطاً للغاية بشأن قول سأخصص هذا الوقت لنفسي، ثم فعل ذلك في الواقع. إنه يتطلب حقاً مستوى من الانضباط».