مدرب مهني ينصحك بالوضوح بشأن أهدافك للنجاح المهني

استقال 4.2 مليون شخص من وظائفهم الشهر الماضي

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
مدرب مهني ينصحك بالوضوح بشأن أهدافك للنجاح المهني

سواء كنت تقوم بتغيير المسارات المهنية، أو متابعة ريادة الأعمال، أو حتى تجربة العمل الحر، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدتك على الاستفادة من مهاراتك بعد ترك عملك.

نصائح للنجاح في حياتك المهنية

وفقاً لـ جويس ويست، المدربة المهنية ومؤسسة أعمال الخدمات المهنية Coaching with Empathy، فإن الاستعداد جيداً قبل الاستقالة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نجاحك. تقول ويست: «إنه لا تقل أهمية التواجد خارج الخدمة عن إعطاء الوقت والاهتمام والعناية والقصد مثل بدء دور جديد»، إليك أبرز نصائحها وفقاً لما جاء بشبكة سي إن بي سي.

ضع أهدافاً وخطط للمستقبل

توصي ويست الناس بتحليل وضعهم الحالي بعمق و«توضيح» أهدافهم المستقبلية، مشيرة إلى أن تحقيق الدخل قد يستغرق وقتاً أطول مما كنت تعتقد؛ لأنه ربما لم تجري بحثاً كافياً على هدفك التالي. وقدمت ويست سؤالين يجب على الشخص سؤال نفسه بها، هي:

  1. هل أرغب في ترك وظيفتي ثم العثور على شيء جديد على الفور؟
  2. هل لدي الموارد المالية لأخذ قسط من الراحة؟ 

تقول ويست إن وضع خططك وأهدافك يمكن أن يقضي على التوتر وحتى يوفر مساحة كبيرة للمناورة للقيام بأشياء تساعد في التخلص الإرهاق، مثل «الذهاب في إجازة أو زيارة العائلة».

مارس الشبكة الخاصة بك

تشير ويست إلى أنه يجب أن يكون لديك دائرة اجتماعية؛ لأن أحد «أصعب» الأشياء التي يواجهها الأشخاص عند الاستفادة من مهاراتهم بعد ترك الوظيفة هو «في بعض الأحيان يرغب الأشخاص في إجراء تغيير جذري، وقد لا يكونوا مؤهلين تماماً لما يريدون القيام به بعد ذلك».

هذا هو المكان الذي تلعب فيه الشبكات الاجتماعية دوراً. سواء كنت تبحث عن وظيفة أخرى كموظف في الشركة أو تبدأ نشاطاً تجارياً، فإن التواصل الشبكي هو أداة رائعة لمساعدتك على «الوصول إلى باب وظيفتك».

توضح ويست: «الأمر يتعلق بمن تعرفه. من الذي سيأخذك إلى مقابلة؟ من الذي سيتيح لك الوصول إلى شيء لن تبدو بالضرورة مؤهلاً له على الورق؟ ».

يمكن أن يكون تحديد مرشد أو راع أمراً سهلاً مثل الوصول إلى صديق، أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل شبكة لينكد إن، للعثور على شخص يعمل في المجال الذي تهتم به أو متصل جيداً به.