سهم نايكي ينهار بعد تحذير من ضرب هامش الربح من تضخم المخزون

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022

وقالت نايكي إنها ستتخذ «إجراءات حاسمة لتصفية المخزون الفائض» في الأشهر المقبلة

مقالات ذات صلة
سهم نتفليكس ينهار بعد خسارتها 200 ألف مشترك
ارتفاع سهم المملكة القابضة بعد بيع 625 مليون سهم
تحقيق الربح من تويتر

تراجعت أسهم شركة نايكي بشكل حاد، خلال الساعات الماضية، بعد أن حذرت من أن هناك حاجة إلى «عمليات شطب أعلى» لتقليل مخزونها العالمي المتضخم، مما يضغط على هوامش الربح لأكبر شركة ملابس رياضية في العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

توقعات شركة لأرباح الربع الأول

قالت شركة نايكي، التي تصدرت توقعات ستريت لأرباح الربع الأول بنس واحد، وحققت أرباحاً نهائية بلغت 93 سنتاً للسهم الواحد بعائدات بلغت 12.7 مليار دولار، أن المخزونات ارتفعت بنسبة 44% عن العام الماضي إلى 9.7 مليار دولار، مع زيادة غير مسبوقة بنسبة 65%. مفتاح سوق أمريكا الشمالية.

وأضافت نايكي أن تحويل البضائع من المرجح أن يؤدي إلى تضييق هوامش الربح بنسبة تتراوح بين 2% و 2.5%، حيث يأتي معظم الضغط خلال الربع الحالي.

وأشارت الشركة إلى أن ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى ذروة جديدة في 20 عاماً مقابل العملات العالمية الأخرى في وقت سابق من هذا الأسبوع، من المرجح أن يقطع 4 مليارات دولار من توقعات الإيرادات السنوية، بحسب ما جاء بموقع ذا ستريت. 

قدرة السوق على مواءمة المنتجات ذات صلة

قال ماثيو فريند، المدير المالي للشركة، للمستثمرين إن زيادة المخزون «تعكس مزيجاً من التسليم المتأخر للموسمين الماضيين بالإضافة إلى طلبات الإجازات المبكرة التي من المقرر الآن أن تصل في وقت أبكر مما كان مخططاً له والعام السابق الذي تأثر بإغلاق المصانع في فيتنام وإندونيسيا»، وذلك خلال مكالمة جماعية في وقت متأخر من يوم الخميس.

وأضاف: «نتيجة لذلك، نتخذ إجراءات حاسمة لتصفية المخزون الزائد، مع التركيز على جيوب محددة من المنتجات المتأخرة موسمياً، وفي الغالب في الملابس، بينما نتوقع أن يكون لهذا تأثير مؤقت على الهوامش الإجمالية لهذه السنة المالية، فإننا نعتقد أن هذه التكلفة ستفوقها كثيراً فائدة إخلاء قدرة السوق على مواءمة المنتجات ذات الصلة موسمياً، ورواية القصص وتجارب البيع بالتجزئة للمستهلك».

انخفاض أسهم نايكي

سجلت أسهم نايكي انخفاضاً بنسبة 11.4% في تداول ما قبل السوق للإشارة إلى سعر جرس الافتتاح البالغ 84.48 دولاراً لكل سهم، وهي خطوة من شأنها أن تمدد تراجع السهم منذ عام حتى تاريخه إلى حوالي 49.3%.

أشار نوح زاتسكين، المحلل في شركة كيبانس كابيتال ماركتس، الذي يحمل تصنيفاً لوزن القطاع على السهم، إلى أن الضعف المستمر في الصين - مع انخفاض المبيعات بنسبة 16.5% إلى 1.66 مليار دولار - لا يزال يمثل تحدياً أيضاً.

قال زاتسكين: «عند حوالي 17% من عائدات العلامة التجارية نايكي، تعد الصين الأكبر محركاً مهماً للأعمال التجارية، وبينما نرى فرصاً للنمو على المدى الطويل، نعتقد أن التحسن الكبير في الاتجاهات قد يظل بعيد المنال على المدى القريب».

وأضاف: «بشكل مشجع، أشارت نايكي إلى أن اتجاهات الخط الأول للربع الأول كانت متقدمة على الخطة (-16% مقارنة بالعام السابق) وأنه يجب أن تكون في وضع مخزون قوي في المنطقة بنهاية الربع الثاني؛ ومع ذلك، فإننا لا نزال حذرين فيما يتعلق بالإطار الزمني من أجل العودة إلى النمو القوي».