شطب 36 مليار دولار من حصة بيركشاير في آبل خلال 2022

تراجعت أسهم شركة آبل بنسبة 24% هذا العام بسبب مخاوف من حدوث ركود اقتصادي وتراجع الطلب على آيفون

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
شطب 36 مليار دولار من حصة بيركشاير في آبل خلال 2022

شهدت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر المخضرم وارن بافيت شطب 36 مليار دولار من قيمة حصتها في آبل هذا العام، أو حوالي 5 مليارات دولار أكثر مما أنفقته على أسهم صانع آيفون.

انخفاض سهم آبل يتسبب في خسائر لبيركشاير

امتلكت شركة المستثمر الشهير 908 ملايين سهم في شركة آبل، بتكلفة 31 مليار دولار، في نهاية ديسمبر. انخفض سعر سهم عملاق التكنولوجيا بنسبة 24% هذا العام، مما يعكس ركوداً أوسع في السوق حيث يستعد المستثمرون للانكماش الاقتصادي، والمخاوف من الطلب الفاتر على آيفون 14 الجديد.

نتيجة لذلك، تراجعت قيمة حصة بيركشاير من 161 مليار دولار إلى 125 مليار دولار هذا العام. وفي الوقت نفسه، تقلصت القيمة السوقية لشركة آبل من حوالي 2.9 تريليون دولار إلى 2.2 تريليون دولار، وهو انخفاض بنحو 700 مليار دولار يتجاوز القيمة السوقية الكاملة لشركة بيركشاير البالغة 600 مليار دولار.

أنفق بافيت وفريقه حوالي 36 مليار دولار في شركة آبل بين عامي 2016 و2018، لكنهم صرفوا حوالي 9% من المنصب في عام 2020، مما قلل من قاعدة التكلفة إلى 31 مليار دولار. قاموا بشراء 3.9 مليون سهم آخر في آبل في الربع الثاني من هذا العام، مما يشير إلى أنهم اكتشفوا قيمة جديدة في السهم.

آبل الشركة الأولى في محفظة بيركشاير

تعتبر شركة بيركشاير شركة آبل على أنها الشركة الأولى في محفظة أسهمها، ولا تزال أكبر مساهم منفرد في آبل بحصة تبلغ 5.6%.

مما لا يثير الدهشة، أن بافيت قد أشاد بآبل في السنوات الأخيرة، واصفا إياها بأنها «جوهرة العائلة» و«ربما أفضل شركة» يعرفها.

ومع ذلك، فقد عانت شركة بافيت من رحلة صعبة مع أسهم شركة آبل في الأسابيع الأخيرة. وشهدت محو 9 مليارات دولار من حصتها في 13 سبتمبر، حيث تكبدت شركة التكنولوجيا العملاقة سادس أكبر خسارة في يوم واحد للقيمة السوقية لشركة أمريكية في تاريخ سوق الأسهم. وبلغ إجمالي الانخفاض في المركز في سبتمبر 18 مليار دولار.

بالطبع، يشتهر بافيت بالاستثمار على المدى الطويل، ولا يولي اهتماماً كبيراً لتحركات الأسعار اليومية. نظراً لولعه الكبير بشركة آبل، فمن غير المرجح أن يقطع علاقاته مع أسهم الشركة في أي وقت قريب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة