شركات الطاقة تجني أرباحاً ضخمة من تصدير الغاز الأمريكي إلى أوروبا

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أغسطس 2022

ترسل الولايات المتحدة الآن 60%من صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا

مقالات ذات صلة
شركات الطاقة الأوروبية تحصد أرباحاً قياسية مع ارتفاع تكاليف الوقود
وكالة الطاقة تؤكد أن مخزون الغاز في أوروبا ممتلئ لفصل الشتاء
تسرب الغاز من الأنابيب الروسية إلى أوروبا يثير المخاوف وسط أزمة الطاقة

تجني شركات الطاقة والتجار أرباحاً ضخمة من بيع الغاز الطبيعي الأمريكي إلى أوروبا مع ارتفاع الأسعار في القارة، حيث حققت شحنة واحدة أرباحاً تصل إلى حوالي 200 مليون دولار، وفقاً لخبراء الصناعة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي

ارتفعت صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي عبر المحيط الأطلسي في عام 2022، حيث تنقض الشركات على الأرباح الضخمة المعروضة بينما تحاول الحكومات الأوروبية التي تواجه ضغوطاً في الإمدادات الروسية أن تملأ صهاريج التخزين الخاصة بها قبل الشتاء.

بحسب بيزنس إنسايدر، يقول لوران سيغالن، مصرفي استثمار الطاقة الذي يستضيف بودكاست Redefining Energy، حول ما يسمى تجارة المراجحة: «أنت لا تتحدث عن هامش، إنك تتحدث عن مضاعفة الأرباح الأمر أشبه بالجنون».

أوضح سيغالن أن الشركات التي لديها غاز للبيع في الولايات المتحدة يمكنها ملء سفينة كبيرة وإرسالها عبر المحيط الأطلسي بحوالي 60 مليون دولار، مع بيع البضائع بعد ذلك بنحو 275 مليون دولار في أوروبا.

وفقاً لسيغالن، فإن المشترين الذين عقدوا صفقات لشراء الغاز الطبيعي الأمريكي قبل الارتفاع الأخير في الأسعار الأوروبية سيحققون أيضاً أرباحاً ضخمة.

قال فيليكس بوث، رئيس تحليل الغاز الطبيعي المسال في فورتيكسا، إنه يعتقد أن الشركات يمكن أن تحقق حوالي 150 مليون دولار على كل شحنة.

وأوضح: «أن أي شخص يمتلك الغاز الطبيعي على أمل أن يرتفع سعره شهد أرباحاً لا تصدق».

أبرز اللاعبين في مجال بيع وشراء الغاز الطبيعي الأمريكي

تعد شركات الطاقة الكبيرة مثل توتال إنرجي الفرنسية وكذلك دور التجارة الكبرى مثل ترافيغورا وغانفور بعض اللاعبين الرئيسيين في شراء وبيع الغاز الطبيعي الأمريكي.

قال بوث إن الشركات تقدم ما تحتاجه القارة مع انخفاض الإمدادات، موضحاً أنه ليس تربحاً بحتاً، هناك سبب لارتفاع الأسعار».

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا في عام 2022 حيث خفضت روسيا صادرات الوقود الأحفوري إلى القارة. خفضت شركة غازبروم الروسية الشهر الماضي التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 المهم إلى ألمانيا إلى 20% فقط من طاقتها.

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية بنحو 200%بالعملة المحلية خلال العام الماضي. عند تحويلها إلى دولارات، استقرت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي TTF عند حوالي 62 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، يوم الجمعة.

على النقيض من ذلك، يعتبر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة أرخص بكثير، بالنظر إلى وفرة الإمدادات في البلاد وقدرتها المنخفضة على الصادرات. تم تداول العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة هينري هاب عند حوالي 8.70 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية يوم الجمعة، حتى بعد الارتفاع الحاد في الأشهر الأخيرة.

دفع فارق الأسعار الهائل الشركات الكبرى إلى زيادة الصادرات من الولايات المتحدة إلى أوروبا. ما يقرب من 60%من صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية - أو 115 كيلو طن يومياً - ذهبت إلى أوروبا في أغسطس، وفقاً لشركة بيانات السلع الأساسية فورتيكسا، هذا يمثل ارتفاعاً من 19% فقط في اليوم، في نفس الشهر من عام 2021.

في يونيو، زودت الشحنات الأمريكية من الغاز إلى أوروبا بكميات أكبر من تدفقات خطوط الأنابيب الروسية، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.