ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 7% مع تقليص روسيا للإمدادات

ينخفض ​​نهر الراين في ألمانيا بعد فترة من الجفاف مما يهدد نقل السلع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 11 أغسطس 2022
ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 7% مع تقليص روسيا للإمدادات

قفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية مرة أخرى، حيث واصلت روسيا الضغط على إمدادات الطاقة إلى أوروبا وانخفضت المياه في نهر الراين بألمانيا إلى مستويات الأزمة.

ارتفاع العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي

ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي TTF، السعر الأوروبي القياسي، بنسبة 7.4% إلى 206.4 يورو ما يعادل 214 دولاراً لكل ميغاواط، الأربعاء، ليس بعيداً عن المستويات القياسية التي تجاوزت 210 يورو في أواخر يوليو، ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية بأكثر من 640% عن العام السابق.

تتسابق أوروبا لملء قدرتها على تخزين الغاز الطبيعي لضمان استمرار الإمدادات خلال فصل الشتاء، بعد أن خفضت روسيا تدفق الوقود الأحفوري المهم عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى 20% فقط من طاقته.

وقالت شركة ترانسنفت الروسية، الثلاثاء، إن تدفق النفط عبر جزء من خط أنابيب دروجبا الرئيسي الذي يربط روسيا بوسط أوروبا قد توقف لمدة خمسة أيام بسبب الخلاف على المدفوعات، أثار الإعلان المزيد من المخاوف في القارة بشأن أمن الطاقة.

قال بيارن شيلدروب، محلل السلع الأساسية في بنك إس إيه بي السويدي: «إن توقف تدفق النفط على خط أنابيب دروجبا يذكر السوق بأن روسيا ستلعب بإمدادات الطاقة إلى أوروبا الآن وخلال الشتاء المقبل»، نقلاً عن إنسايدر.

انخفاض نهر الراين

وفي الوقت نفسه، فإن نهر الراين في أوروبا - وهو شريان حيوي لنقل الطاقة يتدفق عبر ألمانيا - ينخفض ​​بشكل خطير بعد الجفاف الذي طال أمده في أوروبا. قد لا تتمكن المراكب الكبيرة قريباً من نقل الوقود لأعلى وأسفل النهر إلى المصانع مثل مصانع شركة الكيماويات بي أيه إس إف.

قال أولي هانسن، كبير استراتيجيي السلع في ساكسو بنك: «أدى الجفاف هذا الصيف في جميع أنحاء أوروبا إلى خفض مستويات المياه على نهر الراين إلى مستوى سيجعل قريباً من المستحيل شحن الفحم والوقود، والنتيجة من المحتمل أن تؤدي إلى زيادة الطلب على الغاز عبر الأنابيب».

وقال إن الدول الأوروبية تملأ مخازن الغاز لديها إلى حد كبير من خلال تقليص المصانع لاستخدامها. وقال هانسن إن فرض المزيد من القيود على الطلب والمزيد من الواردات من الغاز الطبيعي المسال من المرجح أن يكون الخيار الوحيد لأوروبا قبل الشتاء.

وقال جوشوا ماهوني، المحلل في منصة التداول آي جي: «إذا نضبت الإمدادات خلال الأشهر الأخيرة من الصيف، فهناك خطر واضح في أن استخدام الطاقة يتم تقنينه على حساب النشاط الاقتصادي في المنطقة».

وقال كريج إيرلام، محلل السوق في شركة العملات أواندا: «إن الفترة المتقلبة للطاقة الأوروبية تظهر إشارات قليلة على التلاشي». مضيفاً: «السوق ضيقة للغاية، والتخزين منخفض والإمدادات الروسية متضائلة وغير موثوقة. وفي ظل هذه الخلفية، فإن السوق حساسة للغاية لمزيد من اضطرابات الإمدادات والطقس».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة