ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا عقب دخول ألمانيا مرحلة الإنذار

أعلنت ألمانيا مرحلة «الإنذار» في خطة الغاز الطارئة عقب قطع روسيا الإمدادات عن أوروبا

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا عقب دخول ألمانيا مرحلة الإنذار

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية يوم الخميس مع رفع ألمانيا حالة التأهب بشأن أزمة الإمدادات، مما يسلط الضوء على تأثير انخفاض التدفقات الروسية إلى المنطقة في أعقاب حرب موسكو لأوكرانيا.

ارتفاع العقود الآجلة المعيارية

ارتفعت العقود الآجلة المعيارية في هولندا بنسبة 8.8% إلى 138 يورو لكل ميغاوات / ساعة وهذا ما يعادل 145 دولاراً أمريكياً.

جاء ذلك بعد أن أعلن روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني أن البلاد الآن في مرحلة «الإنذار» من خطة الطوارئ الخاصة بالغاز، مشيراً إلى أن الشركات والأسر بحاجة إلى خفض الاستهلاك وأن الحكومة تتوقع مخاطر طويلة الأجل لنقص الإمدادات.

يشار إلى أن ألمانيا قد خرجت من مستوى الإنذار المبكر ومن المحتمل أن تنتقل إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من الخطة ألا وهو مستوى الطوارئ.

وبحسب وكالة رويترز، قال هابيك: «يجب ألا نخدع أنفسنا، قطع إمدادات الغاز هجوم اقتصادي علينا من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين».

وقال التقرير إن الحكومة الألمانية ستقدم خط ائتمان بقيمة 15 مليار يورو أي ما يعادل 15.76 مليار دولار؛ من أجل ملء مرافق تخزين الغاز وإطلاق نموذج مزاد هذا الصيف لتشجيع المستخدمين الصناعيين على توفير الغاز.

الاتحاد الأوروبي يقترح استخدام الفحم مرة أخرى

بينما اقترح الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أنه سيستخدم الفحم مؤقتاً لمعالجة النقص فيإمدادات الغاز الروسية، بعد أن قررت ألمانيا- في مطلع هذا الأسبوع- اللجوء إلى إعادة فتح محطات الفحم لتوليد الطاقة، لمعالجة نقص الغاز الروسي.

وكانت أفادت شبكة CNN أن شركة غازبروم الروسية الحكومية، خفضت التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا بنسبة 60% الأسبوع الماضي. وقالت غازبروم إن الخطوة نابعة من حجب الغرب عن توربينات رئيسية بسبب العقوبات، وتسببت هذه الخطوة في إظهار القلق في برلين بشأن النقص المحتمل للغاز في أشهر الشتاء.

وتوقفت برلين عن تفعيل بند مرحلة الإنذار من شأنه أن يسمح للمرافق بتمرير أسعار مرتفعة إلى الشركات الصناعية والمنازل، لكن هابيك قال إن البند قد يدخل حيز التنفيذ إذا استمرت الزيادات في الأسعار، مشيراً إلى عام 2008 الذي شهد انهيار بنك الاستثمار الأمريكي والذي أشعل فتيل الأزمة المالية العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة