روسيا تواصل قطع إمدادات الغاز الطبيعي لدول أوروبا وتصل لمحطة الدنمارك

توقف غازبروم إمدادات الغاز الطبيعي لأكبر شركة طاقة في الدنمارك لأنها لم تدفع بالروبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
روسيا تواصل قطع إمدادات الغاز الطبيعي لدول أوروبا وتصل لمحطة الدنمارك

قطعت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إمدادات الدنمارك من الغاز الطبيعي؛ لأنها رفضت الدفع بالروبل. لقد أوقفت روسيا بالفعل الإمدادات إلى فنلندا وبولندا وبلغاريا وهولندا، وكذلك بعض الإمدادات الألمانية لأنها لم تدفع بعملتها.

موقف الدنمارك بعد قطع إمدادات روسيا للغاز الطبيعي لها

وتقول الدنمارك إنها لا تتوقع أن يكون لهذه الخطوة تأثير كبير على أمن الطاقة لديها، كانت الدول الغربية تتحرك بالفعل لتقليل اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية بعد حرب روسيا لأوكرانيا في أواخر فبراير. وفرض البعض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي في محاولة لقطع التمويل عن جيشها.

وقالت غازبروم إنها أوقفت "تماماً" الإمدادات عن أورستيد، أكبر شركة طاقة دنماركية لأنها لم تدفع بالروبل.

سياسة فلاديمير للدول غير الصديقة

في أواخر مارس، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ستطلب من الدول "غير الصديقة" التي فرضت عقوبات على موسكو أن تدفع ثمن الغاز بالروبل. ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سياسة بوتين بأنها  "خرق واضح للعقد"  و"محاولة للالتفاف على العقوبات".

وقالت أورستد يوم الثلاثاء إنها "ليست ملزمة" بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل وستواصل الدفع باليورو.

وقالت غازبروم إنها زودت أورستد بـ 1.97 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021، وزعمت أن هذا يمثل نحو ثلثي استهلاك الدنمارك من الغاز الطبيعي.

لكن وكالة الطاقة الدنماركية قالت يوم الثلاثاء إن تحرك غازبروم لن يكون له تأثير فوري على توافر الغاز في الدنمارك، وأضافت أن الدنمارك لديها خطة طوارئ.

وقالت شركة أورستد إنه لم يكن هناك خط أنابيب غاز مباشر من روسيا إلى الدنمارك، لذا لا تستطيع روسيا قطع إمدادات الغاز عن البلاد بشكل مباشر. وتتوقع أنها قادرة على شراء المزيد من الغاز من سوق الغاز الأوروبية لسد الفجوة.

يقول مادس نيبير، الرئيس التنفيذي لشركة أورستد: "نقف بحزم في رفضنا للدفع بالروبل، ونحن نستعد لهذا السيناريو، لذلك ما زلنا نتوقع أن نكون قادرين على توفير الغاز لعملائنا". وتابع "الوضع يدعم حاجة الاتحاد الأوروبي إلى الاستقلال عن الغاز الروسي من خلال تسريع بناء الطاقة المتجددة".

تمتلك الدنمارك احتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي لكنها أغلقت أحد أكبر حقولها للغاز في تايرا في سبتمبر 2019 لإجراء أعمال تجديد.

قالت أورستد إن الدنمارك تستورد حوالي 75% من استهلاكها من الغاز عبر ألمانيا، وفي الربع الأول من عام 2022 أنتجت الدنمارك 10856 تراجول من الغاز الطبيعي واستهلكت 23451 تراجول، وفقاً لوكالة الطاقة الدنماركية.