شركات تكنولوجيا عملاقة تقدم حلاً جديداً ومبتكراً لمشاكل كلمات المرور

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022

أعلنت كلاً من: آبل وغوغل ومايكروسوفت، عن التزامهم ببناء دعم لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور، مؤكدين أن هذا النظام الجديد سيحل مشاكل كلمات المرور.

مقالات ذات صلة
معماري شاب يضع حلاً مبتكراً لمشروع حديقة بوابة الأردن
شركات التكنولوجيا العملاقة تواجه «عاصفة مثالية» لنمو بسيط
الاتحاد الأوروبي يُهدد بتفكيك عملاق التكنولوجيا جوجل إلى شركات صغيرة

أعلنت عدد من شركات التكنولوجيا العملاقة عن التزامها ببناء دعم لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور، وذلك عبر جميع منصات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب والمتصفحات التي يتحكمون فيها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حل جديد ومبتكر لمشاكل كلمات المرور من آبل وغوغل ومايكروسوفت

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن كلاً من: آبل وغوغل ومايكروسوفت، قد أكدوا التزامهم ببناء دعم لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور، مؤكدين أن هذا النظام الجديد الذي سيحل مشاكل كلمات المرور، سيكون متاحاً عبر أنظمتهم ومنصاتهم خلال العام القادم.

وقالت التقارير إن هذا يعني أن عمليات المصادقة أو الدخول على الحسابات والمنصات التابعة لتلك الشركات، والتي تشمل: أنظمة تشغيل أندرويد وآي أو إس، ومتصفحات كروم وسفاري وإيدج، وكذلك بيئات سطح المكتب ماك أو إس وويندوز.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى كيرت نايت، المدير الأول لتسويق منتجات المنصات في آبل، حيث قال إن الشركة تحرص على تصميم منتجاتها لتكون بديهية ولديها قدرة الوصول، وفي نفس الوقت لتكون خاصة وآمنة.

وأكد على أهمية العمل مع كبرى شركات التكنولوجيا من أجل إنشاء طرق تسجيل دخول جديدة وأكثر أماناً، وتوفر حماية أفضل وتقضي على نقاط الضعف في كلمات المرور، معتبراً هذا بأنه أمر أساسي يعكس التزامهم ببناء منتجات توفر أقصى درجات الأمان وتجربة مستخدم شفافة، بهدف الحفاظ على المعلومات الشخصية بأمان للمستخدمين.

وذكرت شركة غوغل في بيان لها إن عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور، ستتيح للمستخدمين اختيار هواتفهم أو أجهزتهم الذكية كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى.

وسيتمكن المستخدم بعدها من فتح قفل جهازه باستخدام خيارات عديدة، مثل إدخال رمز PIN أو رسم نمط معين أو استخدام بصمة إصبعه، حيث سيكون ذلك كافياً لتسجيل دخوله إلى مختلف خدمات الويب التي توفرها الشركات الـ 3، دون الحاجة إلى إدخال أي كلمة مرور.

وأوضحت التقارير أن هذا الأمر سيكون ممكناً عن طريق استخدام رمز مميز فريد من نوعه، والذي يطلق عليه اسم مفتاح المرور، حيث يتم مشاركته بين الهاتف أو الجهاز الذكي ومواقع الويب، لافتة إلى أن جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز مادي، ستجعل الأمر أكثر بساطة وأماناً بالنسبة للمستخدمين.

وأشارت إلى أنه مع عدم وجود كلمات مرور على تلك الخدمات، لن يكون هناك أي التزام أمام المستخدم لتذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر مختلف الخدمات، أو تعريض أمانه الرقمي للخطر عن طريق إعادة استخدام نفس كلمة المرور في عدة منصات أو مواقع.

وإضافة إلى هذا، فإن النظام الجديد الذي لا يعتمد على كلمات المرور، سيجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لقراصنة الإنترنت للوصول إلى تفاصيل تسجيل الدخول عن بعد لأن عملية تسجيل دخول تتطلب الوصول إلى جهاز مادي، وبالتالي فإن هجمات الاحتيال الإلكتروني التي يتم فيها خداع المستخدمين وتوجيههم إلى مواقع ويب زائفة، ستصبح أكثر صعوبة بدورها.