غازبروم الروسية تلمح إلى تأخير استئناف إمدادات الغاز إلى ألمانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022

وتحذر من سلامة نورد ستريم 1 حيث إنها لا تستطيع السيطرة على جزء رئيسي من عمليات الخط

مقالات ذات صلة
غازبروم الروسية توقف إمدادات الغاز الطبيعي عن ألمانيا
غازبروم الروسية تواصل قطع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا
غازبروم الروسية تهدد بوقف الإمدادات إذا وضع سقف لأسعار الغاز

أشارت شركة الطاقة الروسية غازبروم إلى حالة من عدم اليقين يوم الأربعاء بشأن ما إذا كان من الممكن استئناف إمدادات الغاز إلى ألمانيا كالمعتاد عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، مشيرة إلى مشكلة فنية وقضايا تتعلق بالسلامة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

غازبروم تخفض شحنات الغاز إلى ألمانيا

في الشهر الماضي، خفضت شركة الطاقة العملاقة الروسية شحنات الغاز إلى ألمانيا من خط الأنابيب الرئيسي بنسبة 60% بسبب مشاكل في توربين سيمنز. ومنذ يوم الاثنين، تم إغلاق نورد ستريم 1 بالكامل لمدة 10 أيام من الصيانة السنوية.

وقبل إغلاقه، حذر مسؤول أوروبي من أن تدفقات الغاز قد لا تستأنف حيث يتطلع الكرملين للرد على العقوبات الغربية المفروضة بعد اندلاع أزمة روسيا وأوكرانيا.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت الحكومة الكندية إنها ستوافق على استثناء من عقوبات أوكرانيا وتسمح بتسليم جزء توربينات الغاز إلى ألمانيا، على الرغم من أن شركة غازبروم أثارت تعقيداً إضافياً في بيان يوم الأربعاء.

بيان شركة غازبروم بشأن خط نورد ستريم 1

وقالت الشركة الروسية، في بيانها: «لا تمتلك غازبروم أي وثائق من شأنها أن تمكن شركة سيمنز من الحصول على محرك توربيني غازي لبورتوفايا سي إس من كندا، حيث يخضع هذا المحرك حالياً للإصلاحات».

وتابعت الشركة: «في ظل هذه الظروف، يبدو أنه من المستحيل التوصل إلى نتيجة موضوعية بشأن التطورات الإضافية المتعلقة بالتشغيل الآمن لـ Portovaya CS، وهي منشأة ذات أهمية حاسمة لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1».

غولدمان ساكس يتوقع استمرار انخفاض إصدارات الغاز

وكان كتب محللو بنك غولدمان ساكس في مذكرة الأسبوع الماضي أن صادرات الغاز من روسيا عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 قد تظل منخفضة لفترة من الوقت حتى إذا أعيد فتحها. كان البنك يتوقع في السابق استعادة شحنات الغاز بالكامل بعد 10 أيام، لكنه لم يعد يرى ذلك باعتباره السيناريو الأكثر ترجيحاً.

في غضون ذلك، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 70% في أوروبا منذ أن خفضت غازبروم الروسية تدفقات نورد ستريم الشهر الماضي. وهذا يمكن أن تؤدي أزمة الطاقة إلى تقنين وتسبب في ركود في جميع أنحاء أوروبا.