إيني الإيطالية تعمل مع غازبروم لحل مشكلة وقف تدفق الغاز الروسي

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022

إمدادات الغاز الروسي عبر نقطة دخول تارفيسيو ستكون عند الصفر في الأول من أكتوبر

مقالات ذات صلة
غازبروم الروسية تخفض تدفق الغاز إلى أوروبا
غازبروم تحافظ على تدفق الغاز رغم الخلاف مع نافتوغاز الأوكرانية
غازبروم الروسية توقف إمدادات الغاز الطبيعي عن ألمانيا

قالت شركة إيني الإيطالية إنها لن تتلقى أيا من الغاز الذي طلبته من شركة غازبروم الروسية لتسليمه يوم السبت لكن الشركتين قالتا إنهما تعملان على إصلاح ذلك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بيان إيني

وقالت إيني، أكبر مستورد للغاز الروسي في إيطاليا، في بيان على موقعها على الإنترنت، إن إمدادات الغاز الروسي عبر نقطة دخول تارفيسيو ستكون عند الصفر في الأول من أكتوبر الجاري.

خلاف موسكو مع الدول الأوروبية

كانت موسكو والعديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا، على خلاف بشأن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا منذ غزو البلاد لأوكرانيا في فبراير.

تصاعدت التوترات هذا الأسبوع بعد تسرب أطنان من غاز الميثان إلى بحر البلطيق في خط أنابيب نورد ستريم 1 و 2 الذي يربط بين روسيا وألمانيا، فيما تعتقد الأمم المتحدة أنه قد يكون أكبر تسرب للغاز المدمر للمناخ يتم تسجيله على الإطلاق.

وقالت الشركة المشغلة لخط نورد ستريم 2 يوم السبت إن الغاز توقف عن التسرب بعد خمسة أيام من الانهيار الأولي الذي ألقى كل من روسيا والغرب باللوم فيه على أعمال التخريب.

يقول الاتحاد الأوروبي إن موسكو تستخدم تدفق الغاز اللازم للطاقة في المنطقة كسلاح اقتصادي، وهو أمر نفته روسيا باستمرار، وألقت باللوم على تأثير العقوبات الغربية على أي انقطاع في الإمدادات.

بيان غازبروم

وقالت غازبروم في بيان على تليغرام إن المشكلة كانت نتيجة تغييرات تنظيمية في النمسا. وقالت إن نقل الغاز عبر البلاد تم تعليقه بعد أن رفض مشغل الشبكة تأكيد ترشيحات النقل أو الكمية التي تعتزم غازبروم شحنها.

وقالت الحكومة النمساوية إن غازبروم لم توقع العقود المطلوبة.

وقالت وزارة الطاقة في بيان «في بداية كل عام غاز، تدخل تغييرات فنية مختلفة في نموذج السوق حيز التنفيذ. التغييرات التعاقدية ضرورية لهذا الغرض، لم يتم توقيع هذه العقود من قبل شركة غازبروم. لذلك لا يمكن قبول ترشيحات النقل لهذا اليوم. يجري حالياً العمل على حل على المستوى الفني بأقصى سرعة».

قوانين جديدة

وقال متحدث باسم إيني إن النمسا تواصل تلقي الغاز على حدودها مع سلوفاكيا.

وقال متحدث باسم شركة OMV النمساوية إن الإمدادات من روسيا ليست مشكلة، موضحاً أن الكميات المعينة للغاز كانت أعلى بكثير بالنسبة لشركة OMV اليوم مما كانت عليه في الآونة الأخيرة، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

ضمنت إيطاليا واردات غاز إضافية هذا العام من موردين بديلين لتعويض انخفاض التدفقات من روسيا بعد بدء الحرب في أوكرانيا.

وقال مصدر قريب من الموضوع إن الغاز الروسي يمثل الآن نحو عشرة بالمئة من الواردات الإيطالية، انخفاضا من نحو 40 بالمئة، بينما زادت حصة الجزائر ودول الشمال.