روسيا لا تزال تحقق 105 ملايين دولار يومياً من صادرات الغاز لأوروبا

تأتي عائدات الكرملين الثابتة مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في العام الماضي

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
روسيا لا تزال تحقق 105 مليون دولار يومياً من صادرات الغاز لأوروبا

ظلت عائدات روسيا من صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا ثابتة حيث عوض ارتفاع الأسعار عن انخفاض حاد في الإمدادات المقدمة للعملاء.

تحقق روسيا 105 مليون دولار من الصادرات

لا تزال شركة غازبروم التي تديرها الدولة في الكرملين تحصل على ما يقرب من 100 مليون يورو أي ما يعادل 105 ملايين دولار يومياً من صادرات الغاز إلى أوروبا، وفقاً لبيانات من خدمات استخبارات السلع المستقلة التي نقلتها بلومبيرغ.

وهذا يعادل مستويات العام الماضي حتى مع انخفاض التدفقات الروسية إلى أوروبا بنسبة 75% منذ أن شنت موسكو حربها مع أوكرانيا. كما قدر المجلس الدولي للدراسات المستقلة أن عائدات الغاز الروسي قد بلغت حوالي 35 مليار يورو منذ بدء الحرب، بحسب موقع إنسايدر.

أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بنسبة 16%

تستفيد روسيا من الارتفاع الصاروخي في أسعار الغاز، التي ارتفعت بنحو 118% عن العام الماضي، فقد قفزت الأسعار الأوروبية بنسبة 16% خلال الأسبوع الماضي حيث قالت شركة غازبروم إن الأضرار التي لحقت بقطعة من معدات خط أنابيب نورد ستريم ستحد من قدرتها، فهو خط الأنابيب هو مصدر رئيسي لإمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية.

في النصف الأول من هذا الشهر، قالت غازبروم إن متوسط ​​شحنات الغاز اليومية خارج الاتحاد السوفيتي السابق، والذي يشمل معظم دول الاتحاد الأوروبي، انخفض إلى أدنى حجم منذ 2014 على الأقل، وفقاً لبلومبيرغ.

يأتي التراجع في إمدادات الغاز من روسيا في الوقت الذي تواجه فيه أوروبا بالفعل أزمة طاقة مروعة محتملة قبل أشهر الشتاء. بينما يحاول الاتحاد الأوروبي زيادة مخزونه من الغاز الطبيعي واحتياطياته التي لا تزال نصف ممتلئة تقريباً.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي اقترح مؤخراً استخدام محطات الفحم لتوليد الطاقة بدلاً من الغاز، نتيجة هذه الأزمة مؤخراً في محاولة لتعويض النقص الذي قد يحدث في الشتاء.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي بالتخلص بنسبة 90% من الإمدادات الروسية للغاز بحلول نهاية عام 2022، والخروج الكامل من الوقود الأحفوري من مصادر موسكو بحلول عام 2027. حيث تحول الاتحاد إلى الغاز الطبيعي المسال لتعويض نقص الإمدادات في ضوء عقوباته ضد روسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة