انخفاض أسهم غازبروم بنسبة 25% بعد تجميد توزيعات الأرباح

ألغت شركة الطاقة الروسية العملاقة توزيعات الأرباح لأول مرة منذ عام 1998

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 02 يوليو 2022
انخفاض أسهم غازبروم بنسبة 25% بعد تجميد توزيعات الأرباح

فقدت شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة يوم الخميس أكثر من ربع قيمتها السوقية بعد أن قررت الشركة المملوكة للدولة عدم دفع أرباح الأسهم.

بيان شركة غازبروم

وقال فاميل ساديغوف، نائب رئيس شركة غازبروم، في بيان: «قرر المساهمون أنه في الوضع الحالي ليس من المناسب صرف أرباح على أساس نتائج عام 2021».

بحسب شبكة سي إن بي سي، في الوقت الحالي، تعطي شركة غازبروم الأولوية لتنفيذ برنامجها الاستثماري، بما في ذلك توسيع البنية التحتية للغاز في مناطق الاتحاد الروسي والاستعدادات لفترة الشتاء المقبل. بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا بلا شك أن نكون مستعدين للوفاء بالتزاماتنا بدفع ضرائب متزايدة.

ويقال إن القرار، الذي يمثل المرة الأولى منذ عام 1998 التي لم تدفع فيها الشركة أرباحاً، عكس توصية مجلس الإدارة بدفع توزيعات أرباح قدرها 52.53 روبل أي ما يعادل 1 دولار للسهم.

هبوط أسهم شركة غازبروم

وهبط سعر سهم شركة غازبروم بنسبة 27% قبل أن تتدخل بورصة موسكو لوقف التداول. وكانت أعلنت شركة غازبروم عن أرباح قياسية في عام 2021 بفضل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، لكن وابل من العقوبات الاقتصادية في أعقاب حرب روسيا على أوكرانيا يهدد بخفض إيراداتها.

في الأسابيع الأخيرة، أدى انخفاض تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى زيادة المخاوف من نقص محتمل في الإمدادات الشتوية.

أكبر اقتصاد في أوروبا يشهد مخاطر نقص إمدادات الغاز

وسحبت شركة الطاقة الألمانية Uniper يوم الثلاثاء توقعاتها المالية لعام 2022 بشأن قيود إمدادات غازبروم، بينما أعلنت الحكومة الألمانية مؤخراً أنها تنتقل إلى ما يسمى «مستوى التأهب» أو «الإنذار» لخطة الغاز الطارئة.

وهذا يعني أن أكبر اقتصاد في أوروبا يشهد الآن مخاطر عالية لنقص إمدادات الغاز على المدى الطويل. بينما يتدافع صانعو السياسة في أوروبا حالياً لملء المخزن تحت الأرض بإمدادات الغاز الطبيعي لتزويد الأسر بالوقود الكافي للحفاظ على الأضواء والمنازل دافئة عند عودة أشهر الشتاء الباردة.

ويحاول الاتحاد الأوروبي، الذي يتلقى ما يقرب من 40 في المائة من غازه عبر خطوط الأنابيب الروسية، تقليل اعتماده بسرعة على الهيدروكربونات الروسية رداً على حرب الكرملين على أوكرانيا الذي استمر لأشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة