قصة الخطاط المكي عبدالرحيم بخاري: واضع خطوط كتابات وزخارف كسوة الكعبة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 مايو 2020
مقالات ذات صلة
ترفع كسوة الكعبة كل عام في الحج.. ما هو السبب؟
السعودية تستبدل كسوة الكعبة المشرفة
وزيرة بريطانية تشارك في تطريز كسوة الكعبة

هناك مواهب أعطاها الله للبشرية أجمع، تختلف بين الشخص والآخر، تتميز كل واحدة منها بسحرها الآخاذ الخاص بها، منها موهبة إتقان الخط، لعل الخط العربي بحراً واسعاً لم أراد أن يتعلمه، لكن من يتقنه خير إتقان يكن أستاذاً صنع تاريخاً من الذهب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

واضع خطوط وزخارف كسوة الكعبة بالخط الثلث:

وفي مكة المكرمة، حيث بيت الله الحرام، هناك كسوة زُخرفت بأيادي آلاف العاملين، لكن هناك عدد بسيط لمن يضع خطوط الكتابة والزخارف، أبرزهم الخطاط المكي عبدالرحيم أمين بخاري، الذي يعد واضع خطوط كتابات وزخارف باب الكعبة وكسوتها بخط الثلث، وفق ما نشرته دار الملك عبدالعزيز.

ويعد الخطاط المكي عبدالرحيم أمين بخاري، أقدم عامل اشترك في صنع كسوة الكعبة المشرفة منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود.

بطاقة هوية الخطاط المكي عبدالرحيم بخاري:

ولد الخطاط المكي عبدالرحيم أمين بخاري عام 1335 هجرية في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، أحب ومارس هواية الخط العربي والرسم منذ نعومة أظافره، حتى التحق بدار الكسوة والصناعة في أجياد ليكن في صفوف العاملين فيها.

وتدرج في الوظائف، حيث عُين رئيساً فنياً للعمال بالدار عام 1350 هجرية، كما نفذ خطوط وزخارف باب الكعبة بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود بصناعة هذا الباب عام 1363 هجرية، كما عمل على رسم خطوط وزخارف الأعلام السعودية.

واستكملت حياته المهنية في تعيينه وكيلاً لمصنع كسوة الكعبة المشرفة في أم الجود عام 1382 هجرية، بالإضافة إلى ذلك عمل على تنفيذ خطوط وزخارف الباب الذي أمر الملك خالد آل سعود بصنعه للكعبة عام 1399 هجرية. وتوفي عام 1418 هجرية عن عمر يناهز الـ 83 عاماً.